وقعت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة مذكرة تفاهم مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) لتأسيس " أكاديمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" لبناء قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ولتلبية احتياجات رواد الأعمال والشركات الموجودة في مملكة البحرين، وذلك تماشياً مع رؤية الوزارة وأهدافها المستقبلية لتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورفع نسبة مساهمتها في الاقتصاد الوطني ودعم الابتكار وريادة الأعمال.

وبموجب مذكرة التفاهم هذه سيتم التعاون بين الجهتين لدعم رواد الأعمال من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنمو والتوسع محلياً وعالمياً، وما يعكسه هذا التعاون من اهتمام كبير من قبل القطاعين الحكومي والخاص بقطاع رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة.

وستقوم الأكاديمية بتقديم مجموعة من الحلول والبرامج التدريبية الإدارية والمالية، تؤهلهم لتطوير أداء أعمالهم التجارية ورفع تنافسيتها إلى جانب العديد من المزايا المتنوعة التي ستوفرها هذه الدورات من أبرزها عقلية ريادة الأعمال ودراسة الجدوى وخطة العمل وفهم فجوات السوق، حوكمة الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وإدارة المخاطر في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب العديد من المواضيع.

ومن المقرر أن تركز البرامج التدريبية الإدارية على الجانب العملي، واستعراض قصص واقعية لرواد أعمال من أصحاب الخبرة والمعرفة، أما بالنسبة للبرامج التدريبية المالية فسوف يقدمها نخبة من الممارسين الماليين في القطاع الخاص من أصحاب الخبرة في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

وقام بتوقيع المذكرة من جانب الوزارة الأستاذة إيمان أحمد الدوسري وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ومن جانب معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية المدير العام الدكتور أحمد عبد الحميد الشيخ. هذا وتدعو وزارة الصناعة والتجارة والسياحة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المهتمين إلى الاستفادة من هذه الأكاديمية التي تعد مكسباً كبيراً لبيئة ريادة الأعمال في مملكة البحرين والمنطقة.