أصبحت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، أول شركة بحرينية تتمكن بنجاح من إعادة تمويل قرضها المشترك البالغ قيمته 1,247,475,000 دولار أمريكي والمتعلق بمشروع خط الصهر السادس للتوسعة من خلال ربطه بأهداف الاستدامة.

يبلغ هامش الفائدة في تسهيلات القرض التقليدي والإسلامي غير المضمون 235 نقطة أساس سنويًا على مجموع معدل التمويل قصير الأجل المضمون (SOFR) وفرق تعديل الائتمان. وتمتد فترة سداد هذه التسهيلات الجديدة لمدة 8 سنوات، حيث سيتم تسديد المبلغ الأولي على 16 قسطًا نصف سنوي، في حين يخضع هذا الهامش للتعديل على أساس سنوي (صعودًا أو نزولاً) بقيمة إجمالية تصل إلى 2.5 نقطة أساس ومرتبط بثلاثة مؤشرات أداء رئيسية في الاستدامة: مجموع المخلفات المعاد تدويرها (المخلفات الصلبة)، وساعات التدريب، وعدد حالات الإصابات المضيعة للوقت. وتتألف تسهيلات القرض من قسمين: قرض تقليدي غير مضمون مرتبط بالدولار الأمريكي (القرض التقليدي) بقيمة 537,475,000 دولار أمريكي، وقرض متوافق مع الشريعة الإسلامية أولي مرتبط بالدولار الأمريكي (القرض الإسلامي) بقيمة 710,000,000 دولار أمريكي.

وكانت كل من الشركة العربية المصرفية ش.م.ب.، بنك الخليج الدولي ش.م.ب. وبنك البحرين الوطني ش.م.ب. البنوك المنسقة والضامنة لهذه التسهيلات، وبنك البحرين الوطني وبنك ستاندرد تشارترد المنسقين المشتركين للجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة.



وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً:

"إن زيادة الإقبال في العروض المقدمة لعملية إعادة تمويل تسهيلات القرض المشترك الحالي بثلاثة أضعاف هو دليل على الثقة التي توليها هذه المصارف لشركة البا وعملياتها التجارية وكذلك لمملكة البحرين. ونحن مسرورون بحصولنا على شروط إيجابية لتسهيلات القرض المشترك الجديد، حيث خفضنا سعر هامش الفائدة من 300 نقطة أساس على سعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن (LIBOR) إلى 235 نقطة أساس سنويًا على مجموع معدل التمويل قصير الأجل المضمون (SOFR) وفرق تعديل الائتمان. وحصولنا على هذه الشروط الجديدة سوف يمكّننا من الاستثمار في مبادرات النمو المستقبلية مع خلق العوائد لمساهمينا.