تحت رعاية رئيس الشورى وبشراكة استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي..

تحت رعاية السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، وبشراكة استراتيجية مع الأتحاد الأوروبي، أعلنت جمعية الريادة الشبابية بدء التسجيل في النسخة الخامسة من برنامج "الشاب البرلماني 2022".

ويعد البرنامج مبادرة لبناء القدرات القيادية وتمكين الشباب البحريني، من خلال الكشف عن المواهب المحلية ورعايتها لخلق قادة الغد. وستتاح الفرصة لخمسين شاباً وشابة متميزين لتلقي تدريب في القيادة بشأن قضايا الساعة، بما في ذلك العلاقات الدولية، والمفاوضات وحل النزاعات، وصنع السياسات الفعالة، ومفاوضات تغير المناخ، فضلا عن مهارات العرض والتفكير النقدي. كما ستتاح الفرصة في هذه النسخة لمجموعة من المشاركين المتميزين للمشاركة في رحلة تثقيفية إلى بروكسل، قلب الاتحاد الأوروبي، وزيارة البرلمان الأوروبي ومؤسسات المجتمع المدني.



وأكد المنسق العام للبرنامج بشار فخرو أن نسخة البرنامج هذا العام تتميز بتعاون الجمعية مع الاتحاد الأوروبي ومجموعة من المراكز البحثية والدبلوماسية في البحرين وخارجها، وقد مكنت هذه الشراكات من إدخال العديد من التحسينات على محتوى البرنامج، بالإضافة الى توفير المزيد من الورش التدريبية والتعليمية والتي ستزود مشتركي البرنامج بمهارات وخبرات جديدة وتقدم لهم تجربة تعليمية غنية في نهاية المطاف، مشيراً إلى أن البرنامج يأتي في سياق تحقيق أهداف الجمعية التي تسعى إلى تمكين وتطوير الشباب البحريني لرسم مستقبل أفضل لمملكة البحرين في كافة المجالات.

وفي معرض إشادته بالبرنامج، قال باتريك سيمونيه، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مملكة البحرين: "لقد حدد الاتحاد الأوروبي عام 2022 عاما أوروبيا للشباب، وهو فرصة للمساهمة بشكل كبير في مستقبل أفضل للشباب، ويعد برنامج " الشاب البرلماني " برنامجا ممتازا لبناء القدرات يسعدنا دعمه. المستقبل ملك للشباب. والاتحاد الأوروبي سعيد بالشراكة مع الشباب البحريني حتى نتمكن جميعا من العيش في عالم أكثر إشراقا وصحة واستدامة معا".

وتعليقا على هذه المبادرة، أكد فخرو أن البرنامج يسعى إلى تطوير مهارات القيادة والتواصل لدى الشباب البحريني من خلال الانخراط في المناقشات المفتوحة، بما في ذلك مع أعضاء

المجلس الوطني، لطرح الحلول المناسبة، التي تسهم في التنمية المجتمعية في البحرين. كما سيزور المشاركون المجلس الوطني، وسيتواصل العشرة الأوائل مع البرلمانيين الدوليين وصانعي السياسات، ويختتم البرنامج بالملتقى النيابي الشبابي.

وأوضح فخرو أن باب التسجيل مفتوح للشباب البحريني من كلا الجنسين (18 - 25 عام) وذلك خلال الفترة من 28 ابريل وحتى 12 مايو عبر رابط التسجيل في حساب انستغرام الجمعية @youthpioneer ، مشيراً إلى أن البرنامج يمتد من شهر مايو وحتى أكتوبر من هذا العام.

وحث المنسق العام للبرنامج الشباب البحريني للمشاركة في البرنامج لما يوفره من بيئة استثنائية تسمح لهم بالتواصل والتفاعل مع أعضاء مجلسي الشورى والنواب والمسؤولين في البحرين مما يمكنهم من توصيل أفكارهم ومقترحاتهم، إضافة إلى إكسابهم العديد من المهارات والخبرات التي من شأنها خلق فرص جديدة للنمو والنجاح.