قالت عميدة القبول والتسجيل في جامعة البحرين الدكتورة أمل زايد الزايد، إن الفصل الصيفي اختياري، وهو لهذا العام الأكاديمي (2021-2022)، سيشتمل على طرح مواد من كل المستويات بدءاً من المستوى 100 إلى 400 في المرحلة الجامعية الأولى، وإن المواد من المستويين 300 و400 - وهي المواد الخاصة بالسنة الدراسية الثالثة والرابعة في البكالوريوس والتي جمّدت الجامعة طرحها في السنوات السابقة - سيعاد طرح عدد منها حيث إن الكثير من الطلبة يطلبون طرح مواد هذين المستويين، والتي يسهم عرضها في الفصل الصيفي بتسريع إكمالهم للمقررات المطلوبة لتخرجهم.

وخلال الفصل الصيفي 2021-2022 ستطرح جميع كليات الجامعة المقررات من المستوى 100-200 في حين إن المقررات من المستوى 300 و400 سيتم عرضها من قبل أربع كليات، وهي: كلية الآداب، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الصحية والرياضية.

وقالت د. الزايد إن الفترة المعلنة للتسجيل المبدئي للفصل الصيفي ستكون من 5 إلى 11 مايو 2022م، وأثناء التسجيل المبدئي لا يتم دفع الرسوم الدراسية للمقررات المسجلة، وإنما يتم دفع بدل مصاريف تشغيل الفصل الصيفي، ثم في فترة الحذف والإضافة - التي ستكون من 16 إلى 19 يونيو 2022م - يتم دفع الرسوم الدراسية للمقررات المسجلة، ومن المقرر أن تبدأ الدراسة للفصل الصيفي يوم الثلاثاء بتاريخ 21 يونيو 2022م.

وكانت جامعة البحرين قد أصدرت خبراً أشارت فيه إلى أن مقررات الفصل الصيفي الاختياري يتم طرحها للراغبين في الدراسة في هذا الفصل، وعليه فإن رسوم الساعات المعتمدة للتسجيل ستكون وفق الرسوم الاعتيادية المقرّة: 8 دنانير للساعة المعتمدة للبحرينيين، و80 ديناراً للساعة المعتمدة لمن لا يحملون الجنسية البحرينية. بالإضافة إلى بدل مصاريف إدارية لتشغيل الفصل الصيفي وقدرها 50 دينارا فقط، وهي لجميع الطلبة ممن يرغبون بالتقدم للدراسة في الفصل الصيفي.

وأشارت العميدة إلى أن بدل مصاريف تشغيل الفصل الصيفي تدفع مع التسجيل المبدئي حتى تتمكن الكليات من جدولة المواد التي عليها إقبال من قبل الطلبة، والترتيب لتواجد الأساتذة الراغبين في التدريس أثناء فترة إجازتهم الصيفية، وإنه بإمكان الطالب استعادة هذا المبلغ في حال ظهرت نتيجة الفصل الثاني وتبين رسوبه في مقرر يعتبر متطلباً سابقاً لمقرر تم تسجيله في الفصل الصيفي، أو إذا ما تم فصل الطالب أكاديمياً مع نهاية الفصل الحالي، أو عند إلغاء المقرر من قبل القسم الأكاديمي في حالة عدم اكتمال العدد المطلوب لطرح المقرر.