التقديم يستمر حتى 29 من الشهر وفتح باب القبول للطلبة المحولين من جامعات أخرى


أعلنت جامعة البحرين أن فترة تقديم طلبات الالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى (الفترة الأولى) ستمتد من يوم الأحد المقبل (8 مايو 2022) إلى يوم الأحد 29 من الشهر نفسه، مشيرة إلى فتح باب القبول للطلبة المحولين من الجامعات الأخرى (التحويل الخارجي) في الفترة نفسها.

وسيجري خلال شهر يوليو 2022، الإعلان عن نتائج القبول لطلبة المرحلة الجامعية الأولى (الفترة الأولى) وطلبات التحويل الخارجي. وانطلاقا من تاريخ الإعلان عن نتائج القبول، سوف يُتاح للطلبة تثبيت القبول، ويُسمح لهم بفرصة ثانية لتغيير الرغبات بعد تثبيت قبولهم. وستعقد بعد ذلك اختبارات القبول والمقابلات الشخصية للبرامج الأكاديميّة التي تشترط ذلك عقب الانتهاء من فترة تثبيت القبول وتنفيذ تغيير الرغبات.

وأكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، بأن جامعة البحرين تفخر باستقبال طلبة الثانوية المتوقع تخرجهم هذا العام، والذين تنطبق عليهم شروط القبول، لاختيارهم الدارسة فيها بصفتها الجامعة الوطنية، موضحةً بأن فتح باب التحويل الخارجي يأتي في سياق إتاحة الفرص امام الجميع للالتحاق بجامعة البحرين.

ودعت د. المضحكي الراغبين في الالتحاق بجامعة البحرين إلى المبادرة باستكمال الإجراءات، بعد تكوين رؤية واضحة عن المسارات الأكاديمية التي ينوون تقديم طلبات الالتحاق بها، لأنها ترسم مستقبلهم المهني والأكاديمي، متمنية لهم التوفيق.

ومن ناحية أخرى، أفادت عميدة القبول والتسجيل في جامعة البحرين الدكتورة أمل زايد الزايد، أن طلبات التقديم ستتم بآليات مختلفة لفئتين، إذ يقدم الطلبة البحرينيون وغير البحرينيين من خريجي المدارس الحكومية داخل مملكة البحرين طلباتهم عبر موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (bahrain.bh)، أما الطلبة خريجو المدارس الخاصة، والطلبة البحرينيون والخليجيون خريجو المدارس الخاصة خارج البحرين، والطلبة خريجو العام الماضي (2020-2021) وطلبة مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني، والطلبة الراغبون في التحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين، فإنّهم مدعوّون إلى تقديم طلباتهم عبر رابط التقديم في موقع إدارة معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh).

واستعرضت عمادة القبول والتسجيل أهم التعليمات لتقديم طلبات الالتحاق للعام الجامعي المقبل، مشيرة إلى أنه "سيسمح للطلبة المتوقع تخرجهم بتقديم طلب الالتحاق للمرحلة الجامعة الأولى (الفترة الأولى) الحاصلين على معدل تراكمي 65% فما فوق، علماً أنه سيتم قبولهم في الجامعة بمعدل تراكمي 70% فما فوق، أما الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة فسيتم قبولهم بمعدل التراكمي 66.6% فما فوق".

ولفتت العمادة الانتباه إلى أن بإمكان الطلبة المتقدمين للالتحاق بالجامعة عن طريق موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، تعديل الرغبات للبرامج التي تم اختيارها عن طريق الموقع نفسه خلال فترة تقديم الطلبات.

ونبهت العمادة المتقدمين عن طريق موقع إدارة معلومات الطالب (SIS) إلى وجوب إرفاق المستندات التالية: صورة فوتوغرافية ملونة، وصورة جواز السفر ساري المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء، وللطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين، ترفق صورة الإقامة سارية المفعول أو ما يثبت إجراء التجديد، وبطاقة الهُوية سارية المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء.

ودعت العمادة خريجي المدارس الخاصة إلى إرفاق شهادة التخرج من المرحلة الثانوية أو ما يعادلها من المدرسة، وكشف الدرجات، وإفادة التخرج، وكشف الدرجات المصدقة من وزارة التربية والتعليم.

أما الطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني 2021/2022م المتقدمون عن طريق SIS، فدعتهم العمادة إلى وجوب إرفاق كشوف الدرجات لـ (5) فصول دراسية، وسيتم لاحقاً فتح نظام (SIS) لتحديث الأوراق والمستندات المطلوبة بعد التخرج.

وأشارت العمادة إلى أن رسم تقديم طلب الالتحاق قدره 10 دنانير بحرينية غير قابلة للاسترجاع، مؤكدة أهمية تقديم شهادة فحص اللياقة الطبية من أحد المراكز أو المستشفيات الحكومية أوالخاصة المعتمدة في مملكة البحرين.

ولفتت عمادة القبول والتسجيل النظر إلى أنه يمكن للمتقدم تعديل بياناته على موقع خدمة الطالب (sis.uob.edu.bh) بعد الانتهاء من عملية تقديم الطلب من خلال الروابط في شاشة التقديم المذكورة أدناه:

- تحديث بيانات التقديم والرغبات (Update Application Information and Preferences).

- تحديث الملفات المرفوعة (Modify Uploaded Documents).

وذكرت العمادة أن رسوم الساعة المعتمدة للطلبة المقبولين الجدد ستكون رسوماً مدعومة للطلبة البحرينيين بواقع 8 دنانير بحرينية للساعة المعتمدة الواحدة، في حين ستكون الرسوم للطلبة غير البحرينيين 80 ديناراً بحرينياً للساعة المعتمدة الواحدة.

وعن شروط التحويل الخارجي، ذكرت العمادة أن جواز تحويل الطالب من جامعة أخرى إلى جامعة البحرين رهين شروط عديدة، هي: أن تكون الجامعة الأخرى معترفاً بها من قبل الجهات المعنية بالمملكة، وأن يقدم الطالب إلى العمادة سجلاً أكاديمياً معتمداً حديثاً ومشفوعاً بالمستندات المطلوبة، وشهادة حسن سيرة وسلوك من الجامعة المحول منها، وتوصية من عضوين من الهيئة الأكاديميّة شرط أن يكونا قد درّساه في تلك الجامعة، وأن تكون شهادته الثانوية مؤهلة للقبول في البرنامج الذي يرغب في التحويل إليه، وأن تكون دراسته نظامية في الجامعة المحول منها (النظام الكلي)، وأن يكون قد اجتاز بنجاح (30) ساعة معتمدة أو ما يعادلها في الجامعة المحول منها، وألا يقل معدله التراكمي عن (2.33) من أصل (4.0) (C+ أو ما يعادلها في نظم التقويم الأكاديمي الأخرى).

كما اشترطت العمادة للتحويل الخارجي موافقة مجلس القسم الأكاديمي المعني على طلب التحويل، بعد دراسة سجله الأكاديمي، والمحتوى العلمي لكل مقرر اجتازه، وتحديد المقررات التي يعفى من دراستها، وألا يكون المتقدم مفصولاً من أي جامعة فصلاً تأديبياً.

واشترطت أيضاً ألا يكون المتقدم – عند تقديم طلب التحويل - منقطعاً عن الدراسة في الجامعة المحول منها أكثر من (16) أسبوعاً، وأن يدرس الطالب في الجامعة (50%) على الأقل من الساعات المطلوبة للتخرج.

وذكرت العمادة أنّ المستندات المطلوبة للتحويل الخارجي هي: كشف الدرجات من الجامعة المحول منها الطالب، ونسخة من كشف درجات الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع إفادة التخرج مصدقة ومعتمدة من الجهات المختصة، ومحتوى المقررات الدراسية المراد معادلتها في جامعة البحرين مصدقة ومعتمدة من الجامعة المحول منها الطالب، وأن يقدم الطالب توصيتين أكاديميتين من أساتذته الذين درسوه.

كما اشترطت للتحويل الخارجي نجاح الطالب في الاختبارات التي يجريها القسم الأكاديمي (إن وجدت)، وصورة فوتوغرافية ملونة، وصورة جواز السفر ساري المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء. وعلى الطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين إرفاق صورة الإقامة سارية المفعول أو ما يثبت إجراء التجديد.

وحسبما أوردت العمادة، فإنه لا بد من تقديم بطاقة الهُوية سارية المفعول، أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء، ورسم تقديم طلب الالتحاق وقدره 10 دنانير بحرينية، بالإضافة إلى شهادة فحص اللياقة الطبية من أحد المراكز أو المستشفيات المعتمدة في البحرين.