ياسمينا صلاح


تعرض البحرين 14 مشروعاً في قطاعات مختلفة للاسثمار وتتضمن مشاريع في المدن الخمس الجديدة.

وتشمل القائمة 3 مشاريع للبنية التحتية ومشروعين في القطاع الصناعي، ومشروعين في القطاع السياحي، ومشروع في القطاع الرياضي، إضافة لمشروع إسكاني.

وتتولى الإشراف على المشاريع العقارية شركة إدامة «الذراع العقاري لشركة ممتلكات البحرين القابضة»، فيما تشرف كل وزارة المواصلات والاتصالات، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ووزارة الإسكان، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة على المشاريع التابعة لها.

وتضم مشاريع المدن الجديدة مشروع جزيرة فشت الجارم التي تضم مشاريع متعددة الاستخدامات ستعمل على تعزيز مفهوم التنقل المتكامل والمستدام.

وتشمل المشاريع حوار التي تعد من المدن الجديدة المستقبلية وينقسم التطوير إلى أربع مناطق تشمل المحميات الطبيعية والمراكز الحضرية المعاصرة ومنتجات واجهة البحرين والمساحات المفتوحة وكلها متصلة بسلسة من الممرات.

ومن المشاريع المعروضة مشروع فشت الأدهم المدينة التي تضم مجموعة جزر وتغطي أكثر من 100 كيلومتر مربع، وتحتوي مجتمعات صناعية ولوجستية وسكنية، وفرص استثمار في الصناعة النظيفة والتقنيات الجديدة والطاقة المتجددة.

وتشمل قائمة المشاريع مدينة خليج البحرين وهي عبارة عن مجموعة جزر ذات شكل طبيعي مستدام ومشروع جزيرة سهيلة التي تنسجم مع التضاريس الطبيعية للمنطقة.

إلى ذلك تتكون مشاريع البنية التحتية من مترو البحرين حيث سيتم إنشاء شبكة مترو تغطي جميع مناطق البحرين بمساحة 109 كيلومترات يتم تنفيذها على عدة مراحل، وستشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء خطين بطول 29 كيلومتراً تضم 20 محطة، وسيربط الخط الأول مطار البحرين الدولي ومنطقة السيف، فيما سيربط الخط الآخر منطقة الجفير والمنطقة التعليمية في مدينة عيسى.

أما مشروع طريق الربط الشمالي الذي سيوفر ممرات نقل على طول الساحل الشمالي للبحرين سيعزز الربط بين المشاريع الاستراتيجية ومشاريع الإسكان الجديدة، وسيصل طول الطريق الرابط الشمالي إلى 22.5 كم، بالإضافة إلى تطوير أربعة ممرات، والمشروع تحت إشراف وزارة الأشغال شؤون البلديات والتخطيط العمراني.

ويضم مشروع جسر الملك حمد «الجسر الثاني» الذي يربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين أربع ممرات للمركبات وجزء من السكة الحديد، ويعزز المشروع الروابط الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والثقافية بين المملكتين، ويهدف إلى تقليل الازدحام المروري وتعزيز الكفاءة ونقل الأشخاص والبضائع عبر دول مجلس التعاون الخليجي مما سيعزز النمو الاقتصادي الإقليمي، هذا المشروع تحت إشراف وزارة المواصلات والاتصالات.

أما مشروعا القطاع السياحي فيضم مشروع بلاج الجزائر الذي تقع جنوب غرب المملكة وتبلغ تكلفة المشروع 33 مليون دينار، وهو أحد المشاريع التي من شأنها تعزيز مكانة البحرين على خريطة السياحة العالمية، وتشمل المرحلة الأولى شواطئ عامة وممشى يمتد على طول أكثر من 1.2كيلومتر، مع تطوير المرافق الترفيهية والسكنية والسياحية الرئيسة، ويضم المشروع منتجع افاني بلاج الجزائر ومنتجع تيفولي بلاج الجزائر وحقق المشروع جائزة أفضل مشروع بقطاع الترفيه في البحرين، وتم ترشيحه لجائزة «أفضل مشروع بقطاع الترفية في المنطقة العربية».

أما مشروع جنوب المدينة السياحي الذي يقع في الساحل الجنوبي الشرقي والذي سيتفذ على خمس مراحل تشمل المرحلة الأولى فندق 5 نجوم بمفهوم شامل كلياً ومنتزه ترفيهي ومركز تسوق، ويساهم في المشروع شركة إدامة، بالإضافة إلى بيت التمويل الكويتي.

وتتمثل مشاريع القطاع الصناعي في مشروعي منطقة التجارة الأمريكية وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية بهدف إنشاء منطقة تجارية أمريكية داخل البحرين

وتطوير مركز إقليمي للتجارة والتصنيع والخدمات اللوجستية والتوزيع وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي، ودفع عجلة التجارة الثنائية بين البلدين.

بالإضافة إلى مشروع جديد للألمنيوم يهدف لتوفير البنية التحتية اللازمة لإنشاء منطقة المصب لقطاع الألمنيوم بالقرب من مصنع البحرين للألمنيوم، لجذب الاستثمار المحلي والأجنبي في قطاع الألمنيوم وتطوير الصادرات في هذا القطاع الديناميكي وستبلغ مساحة المنطقة 472 ألف متر مربع.

أما المشروع الإسكاني فهو عبارة عن برنامج لتطوير الأراضي الحكومية، وقد تم إطلاق برنامج «شراكة» والذي يسمح بالمزايدة على حقوق الأراضي لتطوير الأراضي الحكومية من قبل المطورين في القطاع الخاص، وسيتم توسيع البرنامج خلال السنوات القادمة ليشمل أكثر من 16 ألف وحدة سكنية وتأتي هذه الخطوة تماشيا مع التزام الحكومة بتعزيز شراكتها مع القطاع الخاص لتوفير منازل عالية الجودة للمواطنين.

أما مشروع المدينة الرياضية المستقبلي الذي يتمثل في بناء أكبر ملعب رياضي متكامل في المملكة يتضمن قاعة متعددة الأغراض وملاعب كرة قدم ذات معايير دولية ومسارات لألعاب القوى كما يضم مركز تسوق وفنادق.