وصل مغامران بحرينيان وهما غسان المحميد وعبادة الحسن إلى شبه جزيرة يامال بغرب سيبيريا في جمهورية روسيا الاتحادية ، حيث تقطن قبائل نينيتس التي تمتلك عادات خاصة بها .



وتعتبر هذه التجربة التي قاما بها خلال شهر مارس فريدة من نوعها في ظل ظروف جوية قاسية شديدة البرودة خاصة وأن الوصول ليامال تطلب السفر من مملكة البحرين إلى العاصمة الروسية موسكو ومواصلة السفر نحو يامال لمدة 14 ساعة في رحلة شاقة تخللتها العواصف الثلجية خلال مسيرهم في سيارة معدة بشكل خاص للطرق الوعرة المغطاة بالثلوج وتنقطع فيها شبكات الاتصال.



وامضى المغامران اياما في جزيرة يامال في ضيافة سكانها و زيارة قبائل بدأت عاداتهم وتقاليدهم تختفي مع تعاقب الأجيال وحرصا على تسجيلها وتوثيقها ، منها التعرف على عادات الزواج التقليدي والطبخ، و بعض المعتقدات الاجتماعية، لدى قاطني يامال الذين يتحدثون اللغة الروسية وتعريفهم بالعادات البحرينية والمأكولات المشهورة .



كما عاش المغامران تجربة و طرق استخراج المياه النقية من الأنهار الجليدية دون أي شوائب عن طريق إذابة جليد الأنهار بالإضافة إلى طرق رعي حيوانات الرنة وطريقة الحصول على طعامها دون الحاجة إلى تدخل الراعي.