تلبية للدعوة المستلمة من وكالة البرازيل للفضاء شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في معرض البرازيل للفضاء 2022، وقد مثل الهيئة في هذه المشاركة سعادة الدكتور محمد العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة، وسعادة الدكتور محمد العثمان مستشار مجلس إدارة الهيئة، ومهندس أول فضاء علي آل محمود ومهندس أول فضاء أشرف خاطر. وتأتي هذه المشاركة ضمن ما تضطلع به الهيئة من مهام لتمثيل مملكة البحرين في كافة المحافل الدولية ذات الصلة بقطاع الفضاء.

يهدف هذا المعرض إلى ربط وتعزيز التعاون التقني والتجاري الدوليين بين العديد من المؤثرين في قطاع الفضاء في البرازيل وبلدان أمريكا اللاتينية من شركات وجامعات ومؤسسات بحثية وجهات حكومية مع نظيراتها في بقية دول العالم، بالإضافة إلى تقديم أحدث التقنيات الفضائية للمجتمع، وجذب المستثمرين وتشجيع رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة للتعرف على هذه التقنيات وما تقدمه من فرص لاقتناصها. كما أقيم على هامش هذا الحدث الدولي معرض متخصص في صناعة الفضاء وتم تنظيم عدد من المنتديات التي نقشت الاتجاهات الحالية والمستقبلية والفرص المحلية والعالمية لقطاع الفضاء. من الجانب التجاري شاركت الشركات والمؤسسات المعنية بتصميم مركبات الإطلاق ومراكز الإطلاق والأقمار الصناعية ومحطات الاستقبال الأرضية وتقديم الخدمات الفضائية المختلفة من جميع القارات. يسعى معرض البرازيل للفضاء إلى التعاون في مواءمة مجتمع قطاع الفضاء في أمريكا اللاتينية مع التغييرات الأخيرة في طريقة استكشاف الفضاء في جميع أنحاء العالم، والتي ستعزز التغيير في أدوار الشركات الحكومية والخاصة.

عن مشاركته في هذا المعرض، صرح مهندس أول فضاء أشرف خاطر: "تعكس هذه المشاركة حرص الهيئة على المشاركة في مختلف المحافل الدولية المتعلقة بقطاع الفضاء. كما أن هذه المشاركة تمنحنا الفرصة للتعرف على أحدث المبادرات والمشاريع التي تعمل عليها وكالات الفضاء وشركات تكنولوجيا الفضاء في دول امريكا الاتينية، مما يوفر فكرة واضحة عن أحدث التقنيات في هذا القطاع والعمل على نقلها إلى داخل المملكة والاستفادة منها في تلبية الاحتياجات الوطنية".



من جانبه قال مهندس أول فضاء علي آل محمود: "المشاركات في المؤتمرات والمعارض الدولية أمر بالغ الأهمية لما له من انعكاسات إيجابية على المجتمع العلمي، فالتعرف على أحدث ما توصل العلم إليه والاستفادة من خبرات الدول الأخرى تساهم في دفع عجلة التطور خاصة في مجال علوم وتقنيات الفضاء. فهذه المشاركات نستلهم منها مختلف الافكار ونتعرف على التقنيات الحديثة التي تساهم في تطوير البحث العلمي لدى منتسبي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والمشاركة في الجهود الدولية في تطوير علوم وتقنيات الفضاء، فالنمو المتسارع لقطاع الفضاء يعكس أهمية التعاون الدولي في هذا المجال انطلاقا من ان الفضاء للجميع والتنمية المشتركة ستعود بالنفع على البشرية جمعاء“.

الجدير بالذكر ان الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تحرص على إشراك كافة منتسبيها في المؤتمرات العلمية المتخصصة في قطاع الفضاء وعلومه وتوفر لهم البيئة المشجعة على البحث العلمي والابتكار بما يتفق وأهدافها الاستراتيجية وبرنامج عمل الحكومة الموقرة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030.