أكد الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس فتحي عبد الله الفارع أن عدد العقارات الموصلة بشبكة الصرف الصحي بمختلف المحافظات يتجاوز 240 ألف عقار.

وأوضح الوكيل المساعد للصرف الصحي أن الوزارة عملت على تنفيذ شبكات متكاملة لتصريف ومعالجة مياه الصـرف الصحي لمناطق عديدة في مملكة البحرين والتي حققت نسبة توصيل تفوق الـ (87%) للعقارات بهذه الخدمة.

وشدد على حرص الوزارة في متابعة كافة المشاريع التي تقوم بتنفيذها لتطوير البنية التحتية بما يسهم في الارتقاء بالخدمات وتلبية لاحتياجات وتطلعات المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح الفارع أن الوزارة ماضية في تنفيذ شبكات للصرف الصحي، حيث تعمل حالياً على تنفيذ عدد من المشاريع للصرف الصحي ومنها على سبيل المثال مشروع لإنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمع 557 في البديع والذي سيخدم 43 وحدة سكنية في المجمع ومشروع لإنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمع 231 في الدير والذي سيخدم 21 وحدة سكنية، إضافة إلى أنه سيتم العمل قريباً على بناء شبكة جديدة في مجمع 609 في منطقة سترة وذلك بعد ترسية المناقصة، كما تم ترسية مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 424 في منطقة جدحفص، كما أن هناك عدد من المشاريع في مرحلة المناقصات ومنها مشروع لتنفيذ شبكة للصرف الصحي في منطقة البسيتين بمجمع 228 حيث سيخدم هذا المشروع المباني التجارية (الشقق متعددة الطوابق) وجزء من البيوت السكنية في المنطقة كما سيشمل توصيل جامع الملك حمد، إضافة لمشروع آخر في مرحلة المناقصات توصيل شبكة الصرف الصحي في منطقة مدينة حمد مجمع 1205 حيث سيسهم هذا المشروع في إيصال الخدمة إلى 79 عقار في المجمع المذكور.

وستسهم المشاريع القائمة والتي يتم العمل عليها في توسيع دائرة المستفيدين من خدمة الصرف الصحي حيث سترفع هذه المشاريع عدد العقارات الموصلة بالشبكة في المستقبل، كما أن الوزارة تعمل على مواكبة التوسع العمراني والتطور الاستثماري في المملكة.

وذكر أن الوزارة مستمرة في أعمال توصيل المناطق المطورة بشبكة الصرف الصحي ضمن استراتيجية الوزارة في توفير هذه الخدمة والتي تسهم في الارتقاء بمستوى الصحة والنظافة العامة، وتفادي الأضرار الصحية الناتجة في حالة فيضان المياه العادمة، وذلك من خلال تصريفها إلى شبكة الصرف الصحي عوضاً عن خزانات الصرف الصحي.

وبين أن الوزارة وضمن جهودها للعمل على توصيل العقارات بشبكات الصرف الصحي، قامت خلال العام الماضي بتوصيل 706 توصيلة لشبكة الصرف الصحي القائمة بمختلف المحافظات وذلك لعدد من المنازل والمباني خلال العام 2021.

وأشار الفارع إلى أن الوزارة وضمن استراتيجيتها تولي اهتماما كبيرا بالخدمات والمرافق العامة بالمملكة، وذلك ضمن التزام الحكومة بتوفير أفضل الخدماتِ للمواطنين والمقيمين التي تعزِّز المظهرَ الحضاري للمملكة.

يشار أن إجراءات تقديم طلب التوصيل بشبكات الصرف الصحي إلكترونياً للأفراد ومؤسسات القطاع الخاص والجهات الحكومية والمنظمات الأهلية الراغبة في توصيل شبكة الصرف الصحي للمباني السكنية، والتجارية، والصناعية عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني www.works.gov.bh .