ترأست، الدكتورة سمية يوسف حسن رئيسة قسم الموارد الطبيعية والبيئة، بجامعة الخليج العربي، مجموعة العمل التشاورية الثانية في المشاورات الإقليمية لأصحاب المصلحة في دول غرب آسيا نحو كوكب صحي وازدهار للجميع.

المنعقدة بدعوة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة مكتب غرب أسيا، بهدف الإعداد لمؤتمر ستوكهولم + 50 ورفع توصيات منطقة غرب آسيا للمؤتمر المقرر انعقاده في إستكهولم يونيو المقبل. يسعى المؤتمر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من خلال اجتماع جميع الممثلين الحكوميين وغير الحكوميين لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، للتشاور حول إجراءاتهم نحو كوكب صحي وانتعاش مستدام، وعرض التزاماتهم وتعهداتهم للعمل والتنفيذ. حملت الجلسة التي ترأستها الدكتورة سمية يوسف عنوان (أنهاء التلوث البلاستيكي: وقت لتغيير سلوكنا تجاه إنتاج البلاستيك ذي الاستخدام الواحد واستهلاكه والتخلص منه) والتي هدفت الى مناقشة مجموعة العمل للتحديات والفرص لإنهاء التلوث البلاستيكي في غرب آسيا. كما ناقشت الجلسة عدة محاور منها أدوات السياسة، المسؤولية الاجتماعية وتغيير السلوك، وتعزيز نظم إدارة النفايات.



وأوصت اللجنة بوضع قوانين ملزمة للحد من استهلاك البلاستيك، وتحفيز البدائل في التغليف والتعبئة كالزجاج على سبيل المثال، ووضع سياسة إعلامية تهدف لرفع الوعي بخطورة استهلاك البلاستيك على البيئة، وتحفيز السلوك الصديق للبيئة من خلال الحد من الاستهلاك والإقبال على البدائل الصديقة للبيئة. علاوة على بناء القدرات في مجال الإدارة المستدامة للمخلفات البلاستيكية.