اجتمع سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف مع سعادة رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي لبحث ومتابعة عدد من المشروعات التابعة للجامعة وتشرف الوزارة على تنفيذها.

وفي بداية الاجتماع رحب سعادة الوزير بالحضور، مشيراً الى أن جامعة البحرين هي جامعة وطنية عريقة نفتخر بها وبكوادرها، حيث تقوم الوزارة حالياً بالإشراف على تنفيذ عدد من المشاريع لتطوير هذا الصرح التعليمي وتوفير جميع المتطلبات والاحتياجات بما يخدم الطلبة من اجل بيئة تعليمية مطورة.

من جانبها، تقدمت رئيسة جامعة البحرين بالشكر لسعادة الوزير وجميع منتسبي الوزارة على اهتمام الوزارة والدعم الفني والخدمات والمشورة المقدمة للجامعة والمتابعة الحثيثة لتنفيذ المشاريع التطويرية في جامعة البحرين.



وخلال الاجتماع تم استعراض اخر مستجدات مشاريع الجامعة أبرزها الخدمات الاستشارية للمخطط العام للجامعة، ومشروع كلية الهندسة في الصخير والتي ستتضمن قسم للهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة الكهربائية، قسم الهندسة الكيمائية، قسم الهندسة المدنية، قسم العمارة والتصميم الداخلي، مبنى المكتبة والمطاعم، بالإضافة إلى قاعة متعددة الأغراض، قاعة للمحاضرات المركزية، كما تشتمل الكلية على قاعة المحاضرات والتحكيم، إلى جانب مسطحات خضراء ومواقف للسيارات. وتبلغ نسبة الإنجاز حاليا في التصاميم التفصيلية 88%، ومن المؤمل طرح المشروع للمناقصة نهاية العام الجاري بعد الانتهاء من اجراءات المناقصة.

كما تم استعراض مقترح لتطوير منافذ الدخول للجامعة والمتمثلة في البوابة الشرقية والغربية بهدف تعزيز إجراءات الأمن والسلامة في مداخل الجامعة مع توفير المرافق الخدماتية، على أن تتناسب التصاميم مع حجم الحركة المرورية على الشوارع المحيطة بالتنسيق مع قطاع الطرق في الوزارة، موضحاً سعادة الوزير بأن المنطقة تشهد نمواً عمرانياً ملحوظاً، لذا سيكون هناك عدد من المشاريع التطويرية الكبرى لشبكة الطرق اهمها تطوير شارع خليج البحرين وتطوير تقاطع جسر الزلاق، كما سيتم العمل على تشجير تقاطع جامعة البحرين وتوفير الانارة الليلية ، حيث يتم حاليا استكمال إجراءات الترسية للبدء بالتنفيذ.

اضافةً الى ذلك، فان الوزارة متمثلة في إدارة صيانة المباني ستعمل على صيانة عدد من المباني منها إعادة تأهيل قبو الجامعة، والمرحلة الثانية من أعمال تجديد دورات المياه واعمال صيانة كلية الآداب، على ان يتم البدء بها حال الانتهاء من الاعمال الاستشارية وتوفير الميزانيات اللازمة.

الجدير بالذكر أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني انتهت في وقت سابق من مشروع تأهيل مبنى (31) في الحرم الجامعي بمدينة عيسى، وانشاء مواقف لسيارات الطلبة بالقرب من البوابة الشرقية في حرم جامعة البحرين بالصخير بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لسيارات الطلبة والحد من الازدحام المروري بالجامعة.

كما تم بحث الاستفادة من خبرات طلبة جامعة البحرين في مجال الدراسات الهندسية، والتعاون بين الجهتين لتدريب الطلبة واكتساب الخبرة من خلال الانخراط في مشاريع الوزارة قيد التنفيذ الى جانب التركيز على مشاريع التخرج التي تصب في حاجة المملكة، مؤكداً سعادته إيمان الوزارة بما تشكله فئة الشباب من دعامة هامة للمستقبل، وإمكانية الاستزادة من خبرات المهندسين من مختلف الإدارات وإثبات المهارات والقدرات خلال التدريب العملي في الوزارة وصقل الجانب النظري الذي تم اكتسابه في مقاعد الدراسة بالجانب العملي التطبيقي.

حضر الاجتماع من وزارة الاشغال كل من وكيل شؤون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، والوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة والوكيل المساعد للطرق المهندس كاظم علي عبداللطيف ومدير إدارة المشاريع الاستراتيجية المهندسة مريم عبدالله أمين ومدير إدارة مشاريع البناء المهندسة دانة محمد المظفر ومدير إدارة صيانة المباني المهندس صباح الصباح. ومن جامعة البحرين حضر كل من نائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية، الدكتور أسامة عبدالله الجودر، ورئيس لجنة المشاريع الإنشائية، مسير أعمال دائرة المباني والصيانة الدكتور فؤاد محمد الانصاري، وعضو لحنة المشاريع الانشائية، الأستاذة عفاف إبراهيم محمد.