تعزيزاً للشراكة المجتمعيّة وبالتعاون مع أمانة العاصمة

أعلن مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السَهلي عن عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بابكو سيتم من خلالها تنفيذ حزمة من المشاريع التنموية التي من شأنها الارتقاء بالخدمات البلدية المقدمة من خلال تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والتي ستنعكس على عملية البناء والتنمية الحضرية المستدامة وستشكل قيمة مضافة للمناطق المختلفة بمملكة البحرين.

واوضح م. السَهلي أن شركة نفط البحرين (بابكو) ستقدّم دعمها من خلال المشاركة في تطوير وصيانة عدد من المشروعات التنموية في العاصمة المنامة، وتشمل هذه المشاريع صيانة الحديقة المائية لمدة 5 سنوات، وانشاء حديقة جديدة وإنشاء ملعب، إضافة إلى تأهيل حديقة الأندلس، وتأهيل حديقة المعامير، وتشجير أحد الشوارع الحيوية في العاصمة.



جاء ذلك خلال جولة ميدانية بالحديقة المائية، قام بها مدير عام أمانة العاصمة بمعية مدير دائرة البيئة والصحة والسلامة في شركة "بابكو" السيد أحمد خليل، ونائب رئيس مجلس أملنة العاصمة عزيزة كمال وعدد من المسئولين من الجانبين وذلك للإطلاع على المشروع الذي يقع بمنطقة القفول على مساحة 6.57 هكتار، ويُعد واحداً من أهم المشروعات الخدمية في منطقة العاصمة.

وأثنى م. السَهلي على الدور المهم الذي تقوم به "بابكو" في تعزيز الشراكة المجتمعية وبخاصة مع القطاع البلدي الذي يولي الكثير من الاهتمام بأنسنة المدن بالعناصر التجميلية وتنفيذ المرافق الخدمية لتطوير ونماء القطاع الخدمي للحدائق والمنتزهات والميادين مؤكداً بأن البلديات تعمل على تشجيع مختلف المؤسسات والشركات الوطنية من أجل الإسهام الفاعل والمشاركة بتحسين المشهد الحضري والتعاون مع القطاع الحكومي في تنفيذ المبادرات الوطنية التي يعمل عليها القطاع البلدي لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار الى أن أمانة العاصمة ستقوم بتنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في إطار استغلال الطاقة المتجددة خلال العام الحالي 2022 والتي تهدف إلى توفير الطاقة وتقليل كلفة الصيانة والتشغيل ويأتي ذلك انسجاما مع أهداف التنمية المستدامة ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية، موضحاً في هذا الصدد بأن الأمانة وبالشراكة مع شركة بابكو قد انتهت مؤخرا من توظيف الطاقة الشمسية في حديقة العكر والتي سيتم افتتاحها قريبا، إلى جانب استخدام الطاقة الشمسية في أحد المشاريع التطويرية بسوق المنامة المركزي، كما سيتم تشغيل حديقة السيف بشكل كامل بأحدث التقنيات الفنية في هذا المجال مما سيجعلها موقع جذب سياحي وترفيهي فريد من نوعه وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السَهلي أن تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص من شأنه أن يفتح آفاق جديدة لتفعيل المسئولية المشتركة بين القطاعين في التطوير والبناء وخلق بيئة مواتية للاستثمار والترفيه وخدمة المواطنين والمقيمين وزوار المملكة الى جانب المشاركة في تنمية المجتمع بطرق مستدامة، مشيدا بجهود عضو مجلس أمانة العاصمة د. مها شهاب في هذا الصدد.

يُذكر أنه سيتم افتتاح الحديقة المائية خلال العام الجاري وذلك بعد استكمال أعمال التطوير التي تهدف إلى الحفاظ على موروث الحديقة المائية التاريخي من جهة وإعادة تأهيلها من جهة أخرى مع المحافظّة على البحيرات التي تضمها الحديقة وكذلك الممشى والمسطحات المائية الموجودة والأشجار المعمرة التي تُعد من أهم أهداف التطوير.

كما تحتوي الحديقة على الأشجار المزهرة والأشجار ذات الروائح العطرية كالياسمين الهندي إضافة إلى الأشجار المثمرة المحلية وتحديدا أشجار الفاكهة كاللوز وأشجار الليمون والرمان والمانجو والكنار والصبار والتين حيث يبلغ عدد الأشجار في الحديقة حوالي 1200 شجرة ونخلة تتضمن لوحات تعريفية لتضيف إليها قيمة تعليمية معرفية للزوار، إضافة الى ذلك فإن الإنارة في الحديقة ستكون بنظام توفير الطاقة لتتماشي مع الاستراتيجيّة المتعلقة بالطاقة المستدامة.