انضمت مؤسسة إنجاز البحرين إلى المؤسسة الأم إنجاز العرب، عضو منظمة جونيور أتشيفمنت العالمية، أكبر منظمة غير ربحية لتعليم إدارة الأعمال في العالم، في النسخة الثانية التي نظمتها من ملتقى "جاهز" لدعم الجاهزية الوظيفية للشباب العربي من 17 - 19 مايو 2022.

وتشير التوقعات إلى احتمال انضمام 127 مليون شاب عربي إلى القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول عام 2040، وبأن هناك نسبة من جميع الوظائف تصل إلى حوالي 17٪ هي عرضة لخطر الزوال بحلول عام 2030 نتيجة للرقمنة واتجاهات الثورة الصناعية الرابعة الأخرى. ويهدف هذا المنتدى إلى تعزيز مهارات التوظيف للشباب العربي، من خلال رفع الوعي بالأدوار الناشئة والمستقبلية في سوق العمل حاليًا. وسوف يتم عقد المنتدى افتراضيًا، من خلال زيادة وعي الشباب العربي على صناعات الغد، وإعدادهم للمساهمة في التنمية الاقتصادية لدولهم ومناطقهم.

وقد تم بث المنتدى مباشرة من خلال قنوات إنجاز العرب عل منصتي فيسبوك ويوتيوب، وكذلك عبر 13 فرعًا من قنوات المؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . يشار بأن المنتدى قد استضاف خبراء بارزين من المنطقة والمجتمع الدولي ومنهم فادي غندور ، رئيس مجلس إدارة مجموعة "ومضة" والمؤسس المشارك لشركة أرامكس. كما استضاف المنتدى نادر القيمري، الرئيس التنفيذي لشركة إديكترا، وأليسون مونرو، الرئيس التنفيذي ومؤسس سوق تعلم اللغة (لانجويج ليرنيج ماركت)، وتم عقد العديد من الجلسات والندوات الخاصة بالشركاء الاستراتيجيين الإقليميين.



كما شهد الحدث مشاركة ثلاثة قادة من مجتمع الأعمال البحريني وهم السيد. فيصل العصفور من شركة "يوسف خليل المؤيد وأولاده"، والسيد. محمد غسان من شركة "بابكو"، والسيدة. مريم الموسوي من شركة "جيبك"، الذين تحدثوا في جميع أيام الملتقى.

تعليقًا على نجاح النسخة الثانية من ملتقى جاهز ، علّقت صاحبة السمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة - رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين بقولها: "أحد الأهداف الرئيسية لأعمالنا في إنجاز البحرين والمؤسسة الأم إنجاز العرب هو تعزيز قدرات الشباب وطلاب اليوم ورفع مهاراتهم وزيادة مشاركتهم من خلال توفير النظم الأساسية والشبكة والتوجيه والفرص المعدة لدفع حياتهم المهنية إلى الأمام. يوفر ملتقى جاهز النظام الأساسي الأمثل للتفاعل مع الموجهين والأقران في بيئة تعليمية تتناول الاتجاهات والأدوات اللازمة لدعم مسيرتهم إلى الأمام".

وتعليقاً على هذه الفعالية، قال عاكف العقرباوي - الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب: "يستمر سوق العمل اليوم في النمو بوتيرة سريعة في جميع أنحاء المنطقة، ولكن وفقًا لاستطلاع الشباب العربي، تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حاليًا ما يقرب من ضعف المتوسط العالمي لبطالة الشباب وهي نسبة تصل إلى 25٪. من خلال "ملتقى جاهز" قمنا بتأسيس رحلة تعليمية فريدة من نوعها من شأنها مساعدة الشباب في المنطقة، وتزويدهم بإمكانية استكشاف مجموعة واسعة من فرص العمل، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لاجتياز التحديات التي قد تواجههم في المستقبل ".

وأضاف العقرباوي: "حقق منتدى العام الماضي الوصول إلى أكثر من 38,000 شاب وشابة في جميع أنحاء المنطقة، ونحن نسعى من خلال التوسع هذا العام لتحقيق تأثير أكبر نطاقًا عبر جلسات مخصصة من جميع فروعنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومما لا شك فيه أن شركائنا وشبكتنا لهم دور كبير في نجاح هذا المنتدى، ونحن نتطلع إلى مواصلة التطور وتوسيع نطاق وصولنا عملًا على تجهيز شباب اليوم ليصبحوا قادة الغد ".

وخلال منتدى "جاهز"، سوف يستكشف المشاركون الأبحاث الحالية، ويتمكنون من التوسع في المجالات ذات الصلة في سياق القرن الحادي والعشرين، مع مشاركة الخبراء والمتحدثين وأعضاء اللجان في وجهات النظر الصناعية المتنوعة التي ستؤثر على دورات الشباب المستقبلية وخياراتهم المتعلقة بمساراتهم المهنية.