التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، جميل بن محمد علي حميدان، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية، الدكتورة ربا جرادات، واستعرض معها علاقات التعاون الفني بين منظمة العمل الدولية ومملكة البحرين، ورصد النتائج الإيجابية التي أسفر عنها التعاون القائم في إطار ما تقدمه المنظمة من برامج ومشروعات دعم فني لخدمة قضايا العمل والإنتاج في الدول الأعضاء. هذا، وأثنى حميدان في هذا السياق على المساعدة الفنية التي يقدمها خبراء المنظمة إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المجالات المرتبطة بتطوير تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية وتطوير إجراءات تسوية المنازعات العمالية الفردية والجماعية. كما بحث حميدان مع المدير الإقليمي للدول العربية أبرز الموضوعات المطروحة ضمن جدول أعمال المؤتمر، إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه المنظمة ودول العالم في المجالات المرتبطة بالتوظيف وتنمية الموارد البشرية.

من جانب آخر، استعرض وزير العمل والتنمية الاجتماعية مع المدير الإقليمي للدول العربية تجربة مملكة البحرين في تنظيم سوق العمل، وجهودها في تنفيذ العديد من مبادرات ومشاريع التوظيف وتأهيل المواطنين وإدماجهم في القطاع الخاص، فضلاً عن الجهود التي بذلتها حكومة مملكة البحرين في مجال تجاوز الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19 على سوق العمل، إلى جانب خطة التعافي الاقتصادي وأثرها على الاستقرار الاقتصادي بما يساهم في انخفاض معدلات البطالة واستقرارها في حدودها الآمنة، ودور نظام التأمين ضد التعطل، في تعزيز الحماية الاجتماعية للعمال والباحثين عن عمل.

من جانبها، أشادت جرادات بالتجارب الرائدة التي اتخذتها مملكة البحرين لتنظيم سوق العمل وخاصة أثناء فترة الجائحة، منوهة بالإجراءات التي قامت بها البحرين في مجال دعم استقرار سوق العمل والحفاظ على قوة العمل وعدم المساس بحقوقها المشروعة، إلى جانب الخطوات التي قامت بها في مجال التعافي الاقتصادي. وأكدت بأن المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية سوف يواصل جهوده في تقديم مختلف أنواع الدعم الفني لمملكة البحرين بما يتواكب مع المعايير الدولية.