وليد صبري




* في حوار مع القائم بأعمال أول عميد لكلية إعلام في البحرين


* إحساسي بالكلية الوليدة نفس إحساس انتظار مولود جديد

* الدراسة 4 سنوات في برامج بكالوريوس الكلية وعلى الطالب اجتياز 130 ساعة

* إطلاق برنامج ماجستير الإعلام بداية من العام الدراسي المقبل

* 51 مقرراً لبرنامج البكالوريوس و10 مقررات للماجستير

* ٪60 في الثانوية حد أدنى للقبول في البكالوريوس ومعدل 2.33 للماجستير

* البرنامج حاصل على عضوية رابطة كليات الصحافة والإعلام الأمريكية

* «إعلام الخليجية» معتمد من المعهد الملكي البريطاني للعلاقات العامة


قال عميد كلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة الخليجية، والقائم بأعمال عميد كلية الاتصال وتقنيات الإعلام د. شريف بدران، إن كلية الاتصال وتقنيات الإعلام والتي تعتبر أول كلية إعلام في مملكة البحرين، تسعى إلى رفد البحرين بكوادر إعلامية قادرة على مواكبة تطبيق تكنولوجيا الإعلام، وترتقي لتحديات وطموحات المجتمع البحريني والخليجي والدولي، وقادرة على المنافسة في سوق العمل، والمشاركة الفعالة في التنمية المستدامة في المملكة. وأضاف د. بدران، في حوار مع «الوطن»، أن الكلية الجديدة تُعد هي أحدث كليات جامعات مملكة البحرين وأول كلية في تخصص الإعلام في المملكة إذ صدر قرار مجلس التعليم العالي في الخامس من مايو لعام 2022 باستحداث هذه الكلية لتتوج مسيرة عمل دؤوب لقسم الإعلام والعلاقات العامة والذي تم إنشاؤه في عام 2007 وتساهم في دعم وتطوير الحقل الإعلامي وفق مبادرات رائدة ووفقاً لتوجهات الرؤية التنموية الشاملة لمملكة البحرين 2030.

وكشف القائم بأعمال أول عميد لكلية إعلام في البحرين أن الكلية الجديدة لديها خطة طموحة لاستضافة برامج مع جامعات أجنبية في مسارات إعلام مختلفة، مشيراً إلى أنه بداية من العام المقبل سوف تبدأ الدراسة في برنامج ماجستير الإعلام والذي تم تطويره ليتناسب مع الراغبين في تطوير قدراتهم في التفكير الاستراتيجي والقيادة في مجال الإعلام. وإلى نص الحوار:

ماذا يمثل لكم حصول الجامعة الخليجية على موافقة إنشاء كلية الاتصال وتقنيات الإعلام لتكون أول كلية للإعلام في مملكة البحرين؟

- يُعد إنشاء الكلية هو بمثابة تحقيق طموح بالنسبة للمؤسسة، فلطالما اجتهد جميع العاملين في الجامعة الخليجية على مدار الخمس سنوات الماضية لبلوغ هذا الإنجاز، كما يُمثل ثقة مجلس أمناء مجلس التعليم العالي في المخرجات الحقيقية لبرنامج الإعلام وتأكيداً على توافر البنية التحتية الكاملة لدراسة الإعلام والاتصال بالجامعة الخليجية والمتمثلة في الأستوديو التليفزيوني، والأستوديو الإذاعي، والمختبرات المجهزة لأعمال التصميم والمونتاج والجرافيك والوسائط المتعددة، ومنصة الأداء الإبداعي والتحرير الصحفي، وعلى المستوى الشخصي فإن إحساسي بالكلية الوليدة هو نفس إحساس انتظار مولود جديد أكرمك الله به بعد طول انتظار فينتابك حالة من السعادة المشوبة بالإصرار على رعايته وتنشئته، ثم تشعر بعد لحظات بضرورة عملك بكل جد ونشاط وأن عليك تحمل مسؤولية أكبر لتكن قدر الثقة التي مُنحت إياها بوجود هذا المولود في حياتك، إنها الأمانة التي فطر الله الناس عليها لإعمار الأرض والتطوير الدائم عملاً بقول الحبيب صلي الله عليه وسلم «إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة فليزرعها».

إذاً فما الإنجازات التي حققها قسم الإعلام حتى يحظى بثقة مجلس التعليم العالي؟

- يُعد برنامج الإعلام الأكثر تميزاً بين الجامعات في مملكة البحرين إذ إنه حاصل على الثقة الكاملة من هيئة جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين وعضوية رابطة كليات الصحافة والإعلام الجماهيري بالولايات المتحدة الأمريكية (ASJMC)، والاعتماد الدولي المهني من المعهد الملكي البريطاني للعلاقات العامة «CIPR» وذلك كأول برنامج أكاديمي في الشرق الأوسط يحصل على هذا الاعتماد، وفي ضوء تلك الثقة الممنوحة للبرنامج فقد وافق مجلس التعليم العالي أيضاً على إعادة فتح برنامج ماجستير الإعلام في الجامعة الخليجية بداية من سبتمبر من العام المقبل، كما أن قسم الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة الخليجية قد قدم للمجتمع البحريني والخليجي 154 خريجاً من برنامج البكالوريوس و72 خريجاً من برنامج الماجستير، وهم يعتلون مناصب قيادية وإدارية وفنية في قطاع الإعلام الحكومي والخاص سواء داخل مملكة البحرين أو خارجها.

ما هي رؤية الكلية الجديدة ورسالتها تجاه خدمة المجتمع في مملكة البحرين؟

- لقد رُسمت رؤية الكلية الجديدة من الدور المنوط تقديمه خلال السنوات القليلة المقبلة بأن تكون مركزاً فاعلاً وحقلاً إعلامياً متميزاً في التعليم الإعلامي القائم على التكنولوجيا والتدريب والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية داخل مجتمع البحرين وخارجه. وبُنيت رسالتها على خلق بيئة تعليمية محفزة تُسهم في تقديم أنموذج شامل للتعليم والبحث العلمي المتطور وخدمة المجتمع وفقاً لأحدث المعايير المهنية والتكنولوجية، ورفد مملكة البحرين بكوادر إعلامية قادرة على مواكبة تطبيق تكنولوجيا الإعلام، وترتقي لتحديات وطموحات المجتمع البحريني والخليجي والدولي، وقادرة على المنافسة في سوق العمل والمشاركة الفعالة في التنمية المستدامة في مملكة البحرين.

ما هي أبرز التخصصات التي تقدمها الكلية؟

- تقدم الكلية حالياً برنامج بكالوريوس الإعلام بمسارين جديدين يتم تطبيقهما مع بداية العام الأكاديمي المقبل، الأول هو مسار العلاقات العامة الرقمية، والثاني مسار الإعلام الرقمي ويأتي المساران استجابةً لمتطلبات سوق العمل في مملكة البحرين، كذلك فإنه بداية من العام المقبل سوف تبدأ الدراسة في برنامج ماجستير الإعلام والذي تم تطويره ليتناسب مع الراغبين في تطوير قدراتهم في التفكير الاستراتيجي والقيادة في مجال الإعلام، كذلك فإن الكلية لديها خطة طموحة لاستضافة برامج مع جامعات أجنبية في مسارات إعلام مختلفة والتي بدأناها بالفعل وسوف يشهد العام المقبل التقديم على برنامجين جديدين لخدمة توجه الإعلام في مملكة البحرين.

كم ستكون مدة الدراسة في الكلية؟ وكم عدد الساعات النظرية والعملية التي من الملزم أن يتجاوزها الطالب للحصول على البكالوريوس؟

- مدة الدراسة في برامج البكالوريوس بالكلية أربع سنوات وعلى الطالب أن يجتاز 130 ساعة، وأغلب ساعات الخطة الدراسية ذات الطبيعة العملية التطبيقية فكما قلت إن البنية التحتية للكلية تسمح بذلك بالإضافة إلى الزيارات الميدانية والخارجية لبيئة العمل الحقيقية، بينما الدراسة في البرنامج البكالوريوس فسوف تكون على مدار ثلاث فصول دراسية وعلى الطالب اجتياز 42 ساعة دراسية ما بين فصلين دراسيين وأطروحة للماجستير.

كم عدد المقررات التي من المتوقع أن تتضمنها الكلية؟ وما أبرزها؟

- هناك اختلاف بين أعداد مقررات البكالوريوس التي يتم طرحها من قبل الجامعة الخليجية وبين أعداد المقررات التي يتم طرحها حال استضافة برامج أجنبية، لكن بشكل عام فإن خطة البكالوريوس والتي يتم تقديمها العام المقبل إن شاء الله تتكون من 51 مقرراً، تتضمن مقررات عديدة تركز على الجوانب التطبيقية في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وإنتاج المحتوى، وكتابة السيناريو، وريادة الأعمال، وصحافة الهاتف المحمول، والترويج ودراسات السوق وسلوك المستهلك، والتصميم الجرافيكي سواء للإعلام الرقمي أو العلاقات العامة الرقمية. فيما يتضمن برنامج الماجستير 10 مقررات دراسية بالإضافة إلى أطروحة الماجستير وتركز المقررات على مهارات التخطيط والتفكير الاستراتيجي والقيادي في المؤسسات الإعلامية سواء الحكومية أو الخاصة بالإضافة إلى الاتجاهات العالمية في المجال الإعلامي.

هل هناك عدد محدد للقبول في كل قسم من أقسام الكلية للالتحاق به؟

- تلتزم الجامعة بالضوابط التي أقرها مجلس التعليم العالي بشأن أعداد الطلاب، وهذه الإجراءات تضمن سلامة العملية التعليمية سواء في توافر أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة الأكاديمية والمهنية أو في توافر البنية التحتية من تجهيزات وأستوديوهات ومختبرات ومكتبة بما تتضمنه من كتب ومراجع ودوريات بالإضافة إلى قواعد البيانات المفتوحة والتي يتم الاشتراك بها لخدمة العملية التعليمية.

هل هناك شروط محددة للالتحاق بالأقسام المختلفة بالكلية خاصة ما يتعلق باللغتين العربية والإنجليزية؟

- بالطبع هناك شروط وإجراءات لقبول الطلاب وفق محددات مجلس التعليم العالي ووفق سياسات وإجراءات الجامعة الخليجية والتي تمت بناء على المقارنات المرجعية مع عدد من الجهات العالمية المرموقة، فالجامعة تقبل الطلاب في مرحلة البكالوريوس بحد أدني 60% في المرحلة الثانوية وأقل من ذلك يخضع لقبول مشروط، مع ضرورة التزام المتقدم بتقديم اختبارات قبول في اللغة العربية والإنجليزية والحاسب الآلي وإجراء مقابلة شخصية مع لجنة من القسم المعني، كما أن شروط القبول في الماجستير أن يكون الطالب حاصلاً على بكالوريوس وبحد أدني 2.33 وأقل من ذلك يخضع الطالب لقبول مشروط، مع إجراء اختبارات قبول في اللغة الإنجليزية ومقابلة شخصية.

هل من كلمة أخيرة؟

- حرصنا وما زلنا حريصون على إعلاء القيم الأخلاقية والمهنية في قطاع الإعلام وهدفنا الوصول بالإعلام البحريني إلى الريادة الكاملة في المنطقة وتحقيق رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم، لمملكة البحرين 2030، وفتح آفاق تعاون جديدة لاستضافة برامج حديثة مع جامعات أجنبية مرموقة.