ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد بجنيف خلال الفترة 12 يونيو إلى 15 يونيو 2022 بحضور سعادة السفير الدكتور يوسف عبد الكريم بوجيري المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى بجنيف، و الوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة.

حيث تم عرض كلمةً مٌسجلة لسعادة الوزير في مبنى المنظمة احتفاءا بافتتاح المؤتمر نقل خلالها تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم حفظه الله ورعاه ،و صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ، مشيدا بجهود المدير العام لمنظمة التجارة العالمية الدكتور نغوزي أوكونجو-إيوالا ،ومرحبا بالوفود المشاركة في هذا المؤتمر ومتمنيا الوصول إلى الغايات المنشودة و نجاح أعمال المؤتمر ، مشدداً على أهمية النظام التجاري العالمي متعدد الأطراف ودعم مملكة البحرين له وما له من دور في الخروج من الآثار السلبية التي فرضتها الجائحة على الاقتصاد العالمي مثمنا الدور المحوري والهام لمنظمة التجارة العالمية في هذا الجانب .



وأضاف سعادته أن مملكة البحرين ترحب بالمناقشات المتعلقة بمجال التجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كشرط مسبق لخلق بيئة تجارية مفتوحة وعادلة، في ظل الاعتراف بالتجارة الشاملة من خلال منظمة التجارة العالمية كمحفز للنمو الاقتصادي والحد من الفقر الذي يساهم في تعزيز التنمية المستدامة من خلال خطة الأمم المتحدة 2030 وأهداف التنمية المستدامة المصاحبة لها . كما أكد على أهمية عدم وضع معوقات أمام انتقال السلع الغذائية في ظل أزمة الأمن الغذائي العالمية .

منوها في السياق ذاته بأن مملكة البحرين تجدد دعمها الثابت للدول العربية التي تتفاوض حاليًا بشأن انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية، وقد شجعها ذلك التقدم الذي تم إحرازه في مجالها حتى الآن. وفي نفس السياق، تكرر مملكة البحرين دعمها لمنح صفة مراقب في منظمة التجارة العالمية لجامعة الدول العربية .

بعدها تمت مناقشة جملة من الموضوعات المدرجة على اجندة الاجتماع.