ضمن برامج التدريب لأعضاء النقابات المنضوية تحت مظلته، نظم الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين ورشة عمل بعنوان "أسس النجاح بمواقع التواصل الاجتماعي" والتي أشرفت عليها لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالاتحاد الحر ، وقدمها خبير المحتوى الإلكتروني الأستاذ وحيد يعقوب البلوشي لأعضاء النقابات العضوة بالاتحاد.

وفي بداية الورشة قدم الأستاذ وحيد البلوشي تعريفاً لمعنى التواصل في اللغتين العربية والإنجليزية، ووظيفته المعرفية في نقل الرموز الذهنية وتبليغها مكانياً بوسائل لغوية وغير لغوية، والتأثير في وجدان المستخدمين مشيراً إلى أن وسائل التواصل تقوم على مبدأ العلاقات الإنسانية وتطويرها بين الأفراد.

وتطرق البلوشي في الورشة إلى الغرض المستهدف من نشر معلومات على مواقع التواصل، والتي تنقسم إلى أهداف إعلامية أو لإحداث تأثير وتفاعل أو تعاطف مع موقف وقضية، أو لإثبات الوجود وكذلك الاستمتاع والتنافس على حصد التعليقات والإعجابات.



وشرح المحاضر المهارات الأربع لمدير وسائل التواصل الإجتماعي في إدارة المشاريع، وهي المهارات التنظيمية ومهارات التفاوض والتواصل واتخاذ القرار بناء على البيانات المتوفرة وردود الأفعال، فيما قدم نموذجاً لكتابة بيان استراتيجية لمحتوى مؤسسة بهدف التعرف على كيفية صياغة الاستراتيجيات التي من شأنها إنجاح المحتوى الذي تقدمه هذه المؤسسة.

وأكد البلوشي على أهمية فهم الجمهور وما يستقطب اهتمامه والتفاعل وتعدد الوسائط، مشيراً إلى ما يحتاجه ممارس الإعلام الإلكتروني، وهو الإلمام والمعرفة باستخدام الإنترنت، وتنشيط البريد الإلكتروني بصورة دائمة ومنتظمة، والتفاعل مع الجمهور من خلال التعليقات وغيرها، والقدرة على نقل الأخبار بسرعة، والتمكن من اللغة التي تكتب بها الأخبار والأنشطة، والحضور الإلكتروني على شبكات التواصل الإجتماعي.

وقال البلوشي إنه على المدير أن يجيد استخدام التقنيات وأدوات شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل البحث والاتصال، وأن يطور قدراته في استخدام الكمبيوتر خاصة في برامج الكتابة ومعالجة النصوص والإلمام ببعض التقنيات البسيطة في إدخال الصور مع النصوص وتعديلها من حيث الشكل والحجم المناسب القابل للنشر على الإنترنت.

واستعرض خطوات وضع خطة لإدارة وسائل التواصل الإجتماعي، وتحديد الأهداف لاستخدام المواقع، والتدقيق في الحسابات الالكترونية، وإنشاء وتحسين الحضور على المواقع، والإستفادة من المنافسين والمشاهير والرواد.

جدير بالذكر أن لجان الاتحاد الحر تواصل تقديم العديد من الفعاليات التوعوية وورش العمل للأعضاء في النقابات المنضوية تحت مظلة الاتحاد وذلك ضمن استراتيجية الاإتقاء بمستوى الوعي العلمي والعملي للزملاء، فيما أكد رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة عبدالله المعراج أن الاتحاد الحر يرحب بكافة العاملين في القطاعات الاقتصادية لحضور ورش العمل، وقال إن الاتحاد الحر لا يقتصر هذه البرامج على الأعضاء فقط، ويستهدف توسيع نطاق البرامج لتشمل أكبر عدد ممكن من العمال في جميع القطاعات.