نال جائزة أفضل بحث في مؤتمر عالمي بالولايات المتحدة

كشفت دراسة تقنية في جامعة البحرين عن وجود ثغرات أمنية في متصفحات إنترنت الهواتف الذكية: غوغل، وأوبرا، وأجهزة سامسونج، ونال على إثره جائزة في مؤتمر متخصص أقيم في الولايات المتحدة.



وتوصل البحث الذي قدمه مساعد البحث والتدريس بكلية تقنية المعلومات عبدالله خليفة الدوسري لنيل الدكتوراه في الأمن السيبراني، من جامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة، إلى وجود ثلاث ثغرات تؤدي إلى تعريض أمن المستخدم إلى خطر كبير عبر الاحتيال الإلكتروني، من خلال تزييف المواقع الإلكترونية، أو سرقة المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم.

وأوضحت الدراسة أن إحدى هذه الثغرات تؤثر على بعض متصفحات الإنترنت التي تعمل بتقنية الكروميوم منها: Google Chrome وMicrosoft Edge وOpera، وتؤثر الثغرة الأخرى على أجهزة سامسونج الذكية، وتمكن المخترق من الدخول إلى ملفات المستخدمين الداخلية دون إذن المستخدم عبر تحميل وتشغيل برنامج يحوي الثغرة.

وبناءً على نتائج البحث، فقد عملت الشركات الثلاث (غوغل، وسامسونج، وأوبرا) على سدِّ الثغرات الأمنية، وأثنت على نتائج البحث. وقال الدوسري: "نظراً لخطورة هذه الثغرات، تمَّ تسجيلها عالمياً في موقع CVE Mitre، الذي يهتم برصد ثغرات الأمن السيبراني".

وأوضح الدوسري أن هذه الثغرات تستهدف ملايين المستخدمين حول العالم من خلال استخدام تطبيقات مشهورة بشكل يومي.

ونال الدوسري جائزة أفضل بحث خلال مشاركته بنتائج البحث في ورشة "MadWeb"، ضمن فعاليات مؤتمر "NDSS" العالمي لأمن الشبكات والأنظمة الموزعة في الولايات المتحدة، الذي عقد في الفترة من 24 إلى 28 أبريل 2022.

والطالب عبدالله خليفة الدوسري مبتعث لدراسة الدكتوراه في الأمن السيبراني من قسم علم الحاسوب في كلية تقنية المعلومات، ضمن خطوات القسم لتعزيز الخبرات المحلية في الأمن السيبراني.