وتؤكد: جودة مشاريع التخرج إشارة بارزة إلى جدية الطلبة واستعداداهم لمتطلبات أسواق العمل

أمازون و"تمكين" تتبنيان تطوير عدد من المشاريع الطلابية

قالت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي: "إن مشاريع التخرج التقنية تعد إحدى الإشارات الحيوية والبارزة إلى إتقان الطلبة لما تعلموه خلال مشوارهم الدراسي، وجديتهم في الاستعداد للدخول إلى سوق العمل"، مؤكدة أن مشاريع الطلبة تكتسب أهمية بالغة، وتشكل عاملاً مساعداً على اكتشاف الإبداعات الطلابية".



وأثنت د. المضحكي - خلال افتتاحها معرض مشاريع التخرج لطلبة كلية تقنية المعلومات يوم الأربعاء (15 يونيو 2022م) - على تنوع موضوعات وأفكار المشاريع المعروضة. وقالت: "إن أرباب العمل يولون أهمية خاصة لهذه المعارض، إذ يوفرون الفرصة للطلبة من أجل تطوير مشاريعهم وتبنيها خدمة للقطاعات العملية مستفيدين من الأفكار المتجددة بما يخدم تقدم الأعمال في شتى المجالات".

واستمعت د. المضحكي - خلال جولة قامت بها داخل المعرض - إلى شروح الطلبة حول أفكار مشاريعهم، والمستجدات التي يقدمها كل مشروع على حدة، وأشادت -على إثر ذلك - بحجم الجهود التي بذلها الطلبة والأساتذة معاً في إنجاز هذه المشاريع التي تأتي لتعالج أوضاعاً قائمة في الواقع العملي المحلي والدولي.

وقامت رئيسة الجامعة في ختام جولتها في المعرض، بتسليم الطلبة الحائزين على جائزة أفضل المشاريع دروعاً تذكارية، بالإضافة إلى شهادات تقديرية، كما كرمت جميع الطلبة المشاركين بشهادات شكر وتقدير، متمنية لهم التوفيق والسداد في حياتهم المستقبلية.

وبدورها، قالت عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة حصة جاسم الجنيد، في كلمة لها: "إن معرض مشاريع التخرج يهدف إلى ربط الطلبة بسوق العمل، من خلال تدريبهم وتأهيلهم، عبر تنفيذ وتطوير مشاريع تقنية، تسهم في تقديم خدمات مختلفة لقطاعات العمل". وأوضحت أن كلية تقنية المعلومات تحرص على تنظيم معرض مشاريع التخرج، لما له من أهمية كبيرة في تسويق مشاريع الطلبة.

وشكرت د. الجنيد رئيسة الجامعة وإدارتها على الدعم والتشجيع الذي تقدمه لإقامة مشاريع التخرج، وإنجاح المحطة الأخيرة من دراسة الطلبة التي تكلل جهود السنوات الدراسية، وتقدمت بالشكر أيضاً إلى ممثلي القطاعين العام والخاص الذين يواصلون دعمهم وتشجيعهم للطلبة في مشاريع تخرجهم ويمدّونهم من خبراتهم، كما شكرت الأساتذة والمشرفين على الدعم المتواصل للطلبة، وأشادت بتعاون وجدية الطلبة في إنجاز مشاريعهم.

ومن جانبها، قالت رئيسة لجنة مشاريع التخرج الدكتورة فاطمة عبدالقادر البلوشي: "إن 132 طالباً وطالبة من أقسام الكلية: هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات، قد شاركوا بعرض 48 مشروعاً وبحثاً في موضوعات: طبية، واجتماعية، واقتصادية، ورياضية، بالإضافة إلى تطبيقات وأبحاث في الأمن السيبراني".

وأوضحت د. البلوشي أن معرض المشاريع يعد من الأنشطة المهمة التي تؤهل الطلبة إلى سوق العمل، وتبرز إبداعات الطلبة، من خلال ربط المادة العلمية التي درسوها، بالتحديات التي تواجه حياة الناس بشكل يومي.

وأشارت د. البلوشي إلى أن المعرض ضمَّ مشاريع مميزة منها: مشروع طلابي بعنوان "مقياس" في قسم علوم الحاسوب، تبنت تطويره شركة أمازون العالمية، ويدعمه صندوق العمل (تمكين)، ومشروع آخر يهتم بتحليل البيانات باستخدام الحوسبة السحابية في قسم هندسة الحاسوب، تدعمه شركة أمازون أيضاً.

وأعلنت لجنة المشاريع فوز مشروع "assistant glove for the blind " للطالبين في قسم هندسة الحاسوب: صفاء عباس الدرازي، وأحمد فاز علي،بجائزة أفضل مشروع. كما أعلنت فوز مشروع "MAQIAS " للطلبة في قسم علوم الحاسوب: ياسمين عمر محمد، وريم شاهين، وزكية أحمد، وآمنة سمير أحمد بجائزة أفضل مشروع. وفوز مشروع Bahrain Trainer Programللطالبين في قسم نظم المعلومات: محمد عبدالرحيم مرهون، وحسين عبداللطيف حسين، بجائزة أفضل مشروع.

ويحظى معرض مشاريع التخرج في كلية تقنية المعلومات باهتمام ومتابعة أرباب العمل، والمختصين في مجالات التقنية، ونظم المعلومات، وعلوم الحوسبة، حيث تبنى عدد من الشركات في معارض سابقة مشاريع طلابية، وعملت شركات أخرى على دعم الطلبة من أجل تطوير مشروعاتهم.