أحرزت مملكة البحرين المركز الثالث عالمياً، في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2022 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع لمعهد التنمية الإداريةInstitute for Management Development (IMD)، في مؤشر النساء بالمناصب الإدارية بنسبة 46%، ومؤشر الحاصلات على درجات أكاديمية في الفئة العمرية 25-64 سنة بنسبة 62% مما يدل على وجاهة برامج ومبادرات البحرين في تمكين وتقدم المرأة البحرينية والتي تعزز حضور المرأة البحرينية وأثر مشاركتها على صعيد التنافسية العالمية.

ويشمل الكتاب كذلك، العديد من المؤشرات الخاصة بتنافسية المرأة والتوازن بين الجنسين منها نسبة المرأة البحرينية في البرلمان، وفي مجالس الإدارة، والتكافؤ بين الجنسين في كل من الوصول للخدمات المالية، وفي الدخل المتاح. كما يرصد الكتاب أيضاً تقدم مملكة البحرين في مجالات عديدة من بينها مهارات القوى العاملة، والمهارات المالية، والخبرات الدولية، وكفاءة المدراء، وغيرها.

وأشارت نتائج التقرير إلى تصنيف البحرين ضمن الدول العشر الأوائل عالمياً في 56 مؤشراً مما يبرهن مجدداً على أن المملكة كانت سباقة في تبني نهج التطور والعالمية من خلال رؤيتها الاقتصادية 2030 ومبادئها التي نصت على الاستدامة والتنافسية والعدالة، وتفعيل طاقات جميع أبنائها وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.