زراعة 1300 من أشجار النيم في 3 محطات للصرف الصحي

ضمن المبادرة الوطنية للتشجير أعلن مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السَهلي عن تنفيذ مبادرة مشتركة مع الوكالة المساعدة للصرف الصحي بوزارة الأشغال لتشجير محطات الصرف الصحي الواقعة في محافظة العاصمة في (توبلي والمعامير وشمال سترة) باستخدام المياه المعالجة.

جاء ذلك خلال تدشين المبادرة الزراعية داخلمحطة توبلي للصرف الصحي بحضور الوكيل المساعد للصرف الصحي في وزارة الأشغال المهندس فتحي الفارع ورئيس قسم المنتزهات والحدائق في أمانة العاصمة المهندس أحمد شويطر وعدد من المسئولين.



وأشار م. السَهلي إلى أن هذه المبادرة الزراعية تهدف إلى التوسع في الرقعة الخضراء والمحافظة على المخزون المائي باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في عملية التشجير للأشجار غير المثمرة كونه مصدر من مصادر المياه غير التقليدية التي اثبتت كفاءتها كبدائل ناجحة للتغلب على مشكلة نقص المياه وذلك انعكاسا لكفاءة مواصفات ومعايير جودة المياه المعالجة بمملكة البحرين.

وأكمل م. السَهلي أنه تم اختيار محطة توبلي للصرف الصحي لتنفيذ المبادرة الزراعية لتعزيز الاعتبارات البيئية الممتثلة في تحسين الظروف المناخية عن طريق زراعة 1300 من أشجار (النيم) التي من المؤمل أن تسهم في تقليل الإنبعاثات الناتجة عن عمليات معالجة المياهالمنتشرة في الموقع الى جانب نشر عبق الأشجار المميز لهذه النوعية والتي تتصف أيضا بأنها سريعة النمو وكثيفة الظل ودائمة الاخضرار وهي تنمو بكثافة حيث يصل ارتفاعها إلى ما بين 16 و25 متراً وتنمو لتصل إلى أربعة أمتار في غضون سنة واحدة ، مضيفا بأن الزراعة ستشمل كل من محطة المعامير للصرف الصحي ومحطة سترة للصرف الصحي.

وتجدر الإشارة بأن اختيار شجرة النيم جاء لانها من الأشجار الخشبية التي تتميز بكبر حجم جذرها، حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضي وليس في العمق، كما انها تضرب بجذورها عميقا في التربة موفرة بذلك الحماية الضرورية ضد التصحر، وتحسن شجرةالنيم من نوعية التربة كما أن زيتها طارد فعال للحشرات الضارة ويحتوي على مواد تمنع تكاثر ونمو يرقات البعوض، من هنا فإن زراعة هذه الأشجار يكون مفيدا للغاية خصوصا في المناطق التي تكثر فيها الحشرات.