عقدت شركة كي بي إم جي في البحرين مؤخرًا، في إطار أنشطة منتدى ريادة الأعمال الذي تنظّمه الشركة، ندوة ضمّت أكثر من 80 ممثل من مؤسسات محلية لمناقشة أهمية الابتكار والرقمنة لنمو الأعمال في حقبة ما بعد الجائحة. وفي وقت ما زلنا نعمل فيه على التعامل مع الأثر الذي خلّفته الجائحة على مستوى الاقتصاد المحلي والمستهلكين على السواء، ثمة محاور مهمة يتعيّن على الشركات النظر فيها من أجل المحافظة على قدرتها التنافسية ومواصلة نموّها.

في بداية كلمته، رحّب هاريش جوبيناث، الشريك ورئيس قسم خدمات المؤسسات في شركة كي بي إم جي في البحرين، بالمشاركين والمتحدّثين وقال إن "محور هذه الفعالية يصوّر الدروس التي تعلّمناها خلال الجائحة. ومن أجل المضي قدمًا، علينا أن نتعلّم من التحديات التي واجهناها خلال العامين الماضيين وتحديد الفرص لتحقيق النمو. وبحسب استطلاع عالمي أجرته شركة كي بي إم جي، شملت التحديات الرئيسية التي واجهتها الشركات على سبيل المثال لا الحصر التغييرات السريعة التي طرأت على سلوك العملاء وديناميكيات سلسلة التوريد، إلى جانب التغييرات الجذرية التي شهدتها الأعمال وعدم قدرتها على التكيّف مع التقنيات الرقمية الجديدة اللازمة لاستمرارية العمل ومشاركة الموظفين. لذلك، أعتقد أن الابتكار والرقمنة أصبحا ضرورة للمحافظة على النمو والقدرة التنافسية في السوق اليوم".

ومن بين المتحدّثين الرئيسيين في هذه الفعالية، كان الدكتور جارمو كوتيلين، رئيس الاستراتيجيات في تمكين. وخلال عرضه، سلّط كوتيلين الضوء على أهمية الرقمنة في تعزيز الإنتاجية والكفاءة اللتين أصبحتا محرّكي النمو الرئيسيين الجديدين. كذلك استعرض استراتيجية ومبادرات تمكين الجديدة لدعم الشركات في حقبة ما بعد الجائحة.



كما اطلع الحاضرون بفضل هشام الساعاتي المدير التنفيذي لهنقرستيشن ، وصالح عباس المدير التنفيذي لشركة Flat6 Labs على أفضل ممارسات الابتكار للتصدّي لتحديات السوق بالتزامن مع المحافظة على مستويات الربحية وازديادها. كما قام خبراء في شركة كي بي إم جي في البحرين بمناقشة الاستراتيجية والتحوّل الرقمي للمؤسسات.

في ختام الندوة، شرح هاريش جوبيناث منافع منتدى ريادة الأعمال وشجّع روّاد الأعمال على الاضطلاع بدور فاعل في هذا المنتدى لمواكبة آخر التطوّرات التي يشهدها السوق. يُذكر أنه تمّ إنشاء منتدى ريادة الأعمال الذي تعقده شركة كي بي إم جي في البحرين عام 2015 لإرشاد وتدريب مالكي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتهم على تنمية أعمالهم وتعزيز أثرها الإيجابي في الاقتصاد المحلي.

نشير إلى أن الندوة انعقدت يوم الأربعاء الموافق في 15 يونيو 2022 في فندق راديسون بلو.