أشاد زوار معرض البحرين الدولي للتكنولوجيا (بايتكس)، بتجربة جامعة البحرين في نقل البنية التحتية لتقنية المعلومات إلى سحابة أمازون (ويب سيرفيسز)، ومدى إسهام هذه التجربة في تحسين مستوى أداء التطبيقات الأساسية بنسبة تفوق 40٪.

وشاركت جامعة البحرين في أعمال النسخة العاشرة من مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ميت آي سي تي)، ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا (بايتكس)، خلال الفترة (14-16 يونيو 2022م)، الذي أقيم في مركز البحرين للمؤتمرات بفندق الخليج.

وقال مدير مركز تقنية المعلومات في جامعة البحرين وائل محمد أبومسلم، بهذه المناسبة: "إن مشاركة جامعة البحرين في معرض بايتكس، تهدف إلى إبراز مشاريع التحول الرقمي التي تمت في جامعة البحرين، وأثرها في العملية التعليمية وفي خريجي جامعة البحرين، بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات".

وأوضح أبومسلم أن مشاركة جامعة البحرين في مثل هذه الفعاليات "تُعدُّ فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والمعرفة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص في مجال تقنية المعلومات، وتساعد في تأهيل الكادر البشري، الذي يعد أهم عناصر عملية التحول الرقمي، بالإضافة إلى نشر الثقافة التقنية المطلوبة لعملية التحول الرقمي، للتعرف على أحدث الحلول التقنية المطلوبة لحل مشاكل الأعمال بالمؤسسات، ولمعرفة التحديات، وأفضل الممارسات في عمليات التحول الرقمي".

وأشار أبو مسلم إلى أن نقل البنية التحتية لتقنية المعلومات إلى سحابة أمازون، أسهم في تحسَّن مستوى الخدمات الإلكترونية المقدمة للطلبة بنسبة تزيد على 50٪، كما أسهم ذلك في خفض النفقات، وتعزيز الأمان، وتسريع عملية إطلاق المشاريع، وتنفيذ الأفكار الجديدة.

ومن جانبه، قال رئيس قسم تقنية المعلومات بمركز تقنية المعلومات صهيب محمد العبدي: "إن مشاركة جامعة البحرين في معرض بايتكس، فرصة مثالية للتأكيد على جهوزية وتطور البنية التحتية الرقمية التي تتمتع بها جامعة البحرين، مع تسليط الضوء على إمكاناتها الرقمية، ومواردها التقنية، التي تدعم وتعزز ثقة المتعاملين من جميع الأطياف".

وقد عرضت الجامعة على زوار المعرض: نظام إدارة معلومات الطالب، ونظام إدارة المراسلات، وبوابة الصفحة الرئيسة، بالإضافة إلى الأنظمة والصفحات الفرعية على سحابة أمازون، كما عرضت البرامج الأكاديمية الحديثة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والبرامج الجديدة وهي: بكالوريوس الأمن السيبراني، وبكالوريوس علوم الحاسوب، وبكالوريوس الحوسبة السحابية، وماجستير تعلم الآلة والحوسبة الذكية، وماجستير الاتصالات والشبكات، وماجستير هندسة الطاقة المتجددة، وماجستير هندسة الذكاء الاصطناعي، وماجستير علوم وتحليل البيانات الضخمة، بالإضافة إلى برنامج الدكتوراه في تحليلات الأعمال.

بالإضافة إلى استعراض وتدشين سبعة مراكز للبحث العلمي مثل: مركز الابتكار السحابي، ومركز الابتكار الفضائي، ومختبر الواقع الافتراضي، ومختبر إنترنت الأشياء، ومختبر الذكاء الاصطناعي والحوسبة، بالإضافة إلى استعراض 120 برنامجاً أكاديمياً في جامعة البحرين.

وركز المؤتمر الذي أقيم تحت شعار "قيادة المسير نحو الاقتصاد الرقمي من خلال الذكاء الاصطناعي"، على دور قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعافي الاقتصادي في مملكة البحرين، بما يتماشى مع إستراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي 2022-2026، المنبثقة عن خطة التعافي الاقتصادي. ويُعد مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا (بايتكس)، الأكبر من نوعه في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى مملكة البحرين.