استقبل معالي الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الأدميرال ريت هاتشير رئيس المكتب الهيدروغرافي بالمملكة المتحدة الذي يقوم بزيارة إلى مملكة البحرين.

حيث هنئ معاليه الأدميرال ريت هاتشير على تعيينه في هذا المنصب الهام في واحدة من أهم وأعرق المؤسسات المتخصصة في مجال المسوحات البحرية على مستوى العالم، متمنياً معاليه له التوفيق والنجاح في مهمته، مشيراً إلى العلاقة الطويلة بين جهاز المساحة والتسجيل العقاري والمكتب الهايدروغرافي البريطاني والتي تمتد إلى أكثر من 22 سنة من التعاون المشترك في مجال تبادل البيانات والمعلومات المساحية البحرية وإصدار الخرائط الملاحية وتبادل الخبرات والتجارب والتدريب في مجال المسوحات البحرية. مشيداً معاليه بإمكانيات وكفاءة المكتب الهيدروغرافي البريطاني باعتباره أحد أعرق بيوت الخبرة في هذا المجال.

كما أكد معالي الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة على أهمية الاتفاقية المبرمة والتي يتم تجديدها كل خمس سنوات والعمل على تعزيز التعاون إلى مستويات أرحب، حيث تنص الاتفاقية الثنائية على كثير من البنود التي تنصب فائدتها على مصلحة الطرفين، وذلك من خلال بيع وتسويق الخرائط الملاحية بصيغها الورقية والالكترونية التي يصدرها جهاز المساحة والتسيجل العقاري وترويجها عالمياً، وتقديم برامج تدريبية للكوادر البحرينية في مجال المساحة البحرية وفي رسم الخرائط الملاحية. والاطلاع على أفضل الوسائل التكنولوجية المتبعة في هذا المجال.



حيث أثمرت هذه الاتفاقية على مدى السنوات السابقة إلى تبادل المعلومات ذات الصلة بتطوير الخرائط الملاحية لمملكة البحرين، وأعتمادها من قبل المنظمة الهايدروغرفية الدولية، حيث تمنح مثل هذه الخرائط الثقة وتأمين حركة الملاحة البحرية من وإلى مملكة البحرين. والجدير بالذكر بأن هذه العلاقة تمتد إلى عام 2000 حيث تم إبرام النسخة الاولى من هذه الاتفاقية واستمر التعاون إلى يومنها هذا. ومن جانبه أعرب الأدميرال ريت هاتشير رئيس المكتب الهيدروغرافي البريطاني على ما توصلت له مملكة البحرين من أمكانيات متطورة في مجال المسح البحري، وما تنتجه من خرائط ملاحية وبيانات دقيقة معتمدة عالمياً، مشيداً بما يلقاه المكتب الهيدروغرافي البريطاني من تعاون بناء من قبل المتخصصين في جهاز المساحة والتسجيل العقاري، كما قدم الشكر إلى معالي الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة على هذا التعاون وعلى ما لقيه من كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

حضر اللقاء كل من سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، وسعادة المهندس ناجي سبت مدير عام المساحة، والسيد راشد السويدي مدير إدارة المسح البحري بجهاز المساحة والتسجيل العقاري.