أقام قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة البحرين، الورشة الدولية الأولى حول التدريب العملي في كيمياء البرمجيات الحاسوبية، يوم الأحد الموافق (19 يونيو 2022م). وحضر الفعالية – التي أقيمت عن بعد - أكثر من مئة مشارك من أعضاء الهيئة الأكاديمية، وطلبة التدريب العملي، والمهتمين من الباحثين والمهندسين والأكاديميين.

وأكد رئيس قسم الكيمياء الدكتور أحمد عبدالفتاح حسين، أهمية الورشة التي تتطرق إلى كيمياء البرمجيات الحاسوبية، التي تستخدم الحاسوب لحل المسائل الكيميائية، بهدف ابتكار تقريبات رياضية فعالة لحل مسائل الكيمياء النظرية بأسرع وقت وبأقل كلفة، بالإضافة إلى وضع خوارزميات وبرامج حاسوبية، تقوم بحساب خصائص الجزيئات مثل الطاقة الكلية، والترددات الاهتزازية، والتفاعلية، وغيرها.



من جانبه، أشاد عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو - في الكلمة الافتتاحية - بحرص قسم الكيمياء على إقامة فعاليات سنوية تعرف الأوساط الأكاديمية والعلمية والمجتمعات ذات الصلة باستخدامات البرامج المختلفة في الكيمياء والعلوم الفيزيائية الأخرى. ودعا طلبة مشاريع التخرج بقسم الكيمياء للاستفادة من الورشة، للتعرُّف والتدرُّب على استخدام برامج النمذجة المختلفة في حل المسائل الكيميائية.

وقد تناوب المحاضرون والمدربون من جامعة البحرين، والجامعة الأردنية، وجامعة كومستات إسلام أباد، في باكستان، وجامعة إكستر في المملكة المتحدة، على تقديم محاضرات وأوراق عمل في المسائل ذات العلاقة بالورشة، مستعرضين أحدث ما توصلت إليه العلوم في مسألة استخدام الحوسبيات في الكيمياء.

وتمكن المشاركون من التعرف على كيفية تحديد المشكلات باستخدام البرامج الحسابية Gaussian وGaussView وSpartan، وحل المشكلات الكيميائية، وكتابة مقترحات البحوث والمقالات. وحصل الخبراء في الكيمياء التجريبية والحسابية على فرصة لتبادل الخبرات، وتسليط الضوء على اتجاهات البحث المستقبلية.