شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في الندوة الخاصة بالتعريف بقوة الفضاء الامريكية والتي انعقدت تحت عنوان "حديث مقاتلي الفضاء"، وذلك تلبية للدعوة التي تلقتها الهيئة من الجهة قيادة قوة الفضاء الأمريكية، وقد مثل الهيئة سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي، وقدم الندوة العقيد روي روكويل، قائد قوات الفضاء "دلتا 6" وهو أحد خبراء الفضاء العسكريين في قيادة الفضاء الامريكية.

حول هذه مشاركة قال الدكتور محمد إبراهيم العسيري: "أتاحت هذه الندوة التعرف عن كثب على الدور المهم والمتصاعد لقوات الفضاء الأمريكية من خلال تسليط الضوء على أحد أفرعها، حيث توفر "دلتا 6" قوات مؤهلة وجاهزة للقتال عبر تشغيل وصيانة شبكة مراقبة الأقمار الصناعية البالغة تكلفتها 6.8 مليار دولار، كما تتولى إجراء عمليات سيبرانية دفاعية لشبكات المهام الفضائية الخاصة. وتتولى قوة "دلتا 6" تنسيق الوصول الآمن إلى الفضاء لتمكين قيادة المركبات الفضائية والتحكم فيها، وضمان الإطلاق الآمن في الفضاء، وحماية العمليات المدارية من خلال إجراء عمليات سيبرانية دفاعية سلبية ونشطة لتمكين مؤسسة الفضاء الأمريكية على اختلاف أنواعها من القيام بمهامها."

وأضاف العسيري: "القوة الفضائية أصبحت مكونا أساسيا في الجيوش الحديثة لمواكبة متطلبات مستقبلية متنوعة من أبرزها الجهوزية للقتال وفق معايير جديدة وبيئات قتالية تعتمد على التطور التقني والذكاء الاصطناعي. ان بيئات القتال المتعارف عليها بأسلحتها التقليدية باتت شيء من الماضي وفاعليتها آخذة في الانحدار بشكل متسارع وهذا واضحا فيما يشهده العالم حاليا. ان من حسن الاستعداد للمستقبل العمل على ضمان استدامة التميز التكنولوجي في ساحة المعركة المتغيرة باستمرار".



وأختتم العسيري: "الفضاء يشهد اهتماما متزايدا وقد أوضحت الندوة الدور المحوري لأمن الفضاء في الحروب الحالية، مع تأكيدها على ضرورة وجود أنظمة حماية سيبرانية تدعم المنظومات الأمنية والعسكرية على الدوام".

الجدير بالذكر ان الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تسعى على الدوام لتوعية مختلف القطاعات الحكومية بأهمية الفضاء وتطبيقاته المتنوعة من خلال عقدها العديد من ورش العمل والندوات التثقيفية المتخصصة لكافة الجهات المعنية كل فيما يخصه بما يضمن تمكينهم من الالمام بآخر التطورات التقنية والفنية لمواكبة المتغيرات المتسارعة في مختلف المجالات.