وقعت وزارة شؤون الشباب والرياضة مذكرة تفاهم مع تراكس البحرين، إحدى مكاتب شبكة تراكس الرائدة في مجال الاتصال والعلاقات العامة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في إطار تنفيذ "تحدي مساري" تحت مظلة مشروع مساري، بهدف تمكين الشباب من دخول سوق العمل وريادة الأعمال مع اكتسابهم للخبرات والمهارات التعليمية والمهنية من خلال التدريب النظري والعملي.

وتأتي هذه الشراكة انطلاقًا من روح التعاون المجتمعي بين وزارة شؤون الشباب والرياضة والقطاع الخاص في مملكة البحرين، وليتم من خلالها إعداد وتنفيذ برنامج مُوجّه لدعم الشباب البحريني ودفعهم للتميّز في بيئة الأعمال.



ووقع مذكرة التفاهم السيد أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة، والآنسة شيرين بوشهري نائب رئيس للخدمات الإبداعية والتطوير بشبكة تراكس ومدير عام تراكس البحرين بحضور السيدة سارة إسحاق القائم بأعمال وكيل وزارة شؤون الشباب والرياضة.

وسينطلق "تحدي مساري" في الربع الثالث من العام الجاري وسيشهد تَنافس ستة أفرقة مكونة من خمسة مشاركين تتراوح أعمارهم بين 18-35 سنة، وذلك ضمن برنامج تدريبي مدته 12 أسبوع.

وسيقوم كل فريق بتقديم دراسة حالة لجهة محددة من إحدى شركات القطاع الخاص. وستركز المسابقة على مجموعة من المحاور مثل: الشفافية والحوكمة الداخلية والمساءلة والرقابة وغيرها من الجوانب المؤسسية. وسيقود هذا البرنامج مبادرة بيرل، وهي مؤسسة مستقلة تسعى لتشجيع القطاع الخاص على المبادرة بتدريب المشاركين بهدف إعداد الدراسات عبر تنفيذ أعلى معايير الحوكمة المؤسسية.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد أيمن بن توفيق المؤيد: "تتركز مساعينا على طرح برامج ومبادرات مُحفزة ومُلهمة للشباب البحريني، ونتابع العمل على تفعيل التعاون المشترك مع نخبة من الجهات والمؤسسات لتعزيز نجاح المبادرات المنظمة من قِبل وزارة شؤون الشباب والرياضة. ونهدف عبر "تحدي مساري" إلى تمكين الشباب من اكتشاف وصقل وابراز مهاراتهم وزيادة الفرص النوعية أمامهم وتأهيلهم لخوض التحديات المختلفة بعزيمة ونجاح".

وستتضمن هذه المبادرة برامج لتبادل الخبرات لدى أفضل المؤسسات التعليمية والجامعات على مستوى العالم، مما يصب في توفير المهارات المستقبلية المطلوبة في سوق العمل مع خلق ثقافة التعلم التجريبي لدى شباب الوطن. وباعتباره أحدث إضافة لبرامج عام الشباب البحريني 2022، سيساهم برنامج "تحدي مساري" في تحقيق التطلعات الوطنية بما في ذلك دعم أهداف الرؤية الاقتصادية لعام 2030."

ومن جانبها، صرحت نائب رئيس للخدمات الإبداعية والتطوير بشبكة تراكس ومدير عام تراكس البحرين شيرين بوشهري: "نفتخر جدًا بالشراكة مع وزارة شؤون الشباب والرياضة لدعم تميّز ونجاح برنامج "تحدي مساري"، وتأتي هذه الخطوة تأكيدًا على أهمية التعاون مع الوزارة لتطوير قدرات ومهارات الشباب وزيادة فرصهم وتأهيلهم للريادة في سوق العمل وقطاع الأعمال. ونتطلع بدورنا إلى تقديم الدعم المتكامل لتحقيق أهداف البرنامج والمساهمة في تنفيذه على أكمل وجه، ونطمح كذلك لمواصلة هذا التعاون وبذل أفضل الجهود لدفع الشباب نحو تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم المهنية."

وعلّقت رانية سعداوي، المدير التنفيذي لمبادرة بيرل: "يسعدنا التعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة لدعم مبادراتها الهادفة لتمكين فئة الشباب وتزويدهم بالمعرفة والفرص المختلفة التي تؤهلهم للتميّز والريادة في بيئة الأعمال. ونسعى من جانبنا إلى تمهيد الطريق للجيل المقبل من قادة الأعمال وأصحاب الكفاءات المهنية في منطقة الخليج العربي، ونهدف في مبادرة بيرل إلى متابعة تثقيف روّاد الأعمال المستقبليين حول أفضل ممارسات الحوكمة المؤسسية، وحول كيفية اعتماد هيكل حوكمة مناسب وفي وقت مبكر من رحلتهم المهنية. وبذلك، نتطلع إلى إعداد بيئة عمل أكثر إبداعًا وابتكارًا وإنتاجية، ولتساعد على تخطي مختلف التقلبات والتحديات الاقتصادية."