يكفل قانون الضمان الصحي الصادر بالعام 2018 توفير المتطلبات الصحية للمواطنين والمقيمين وتحقيق التغطية الصحية الشاملة في مملكة البحرين، وذلك بما يسهم في توفير منظومة صحية متكاملة ذات جودة عالية تتسم بالمرونة والقدرة على التطور والاستجابة لتطلعات المستفيدين، وجاذبة للاستثمار في المجال الصحي.

ويهدف برنامج الضمان الصحي الوطني إلى تقديم خدمات صحية فعّالة وبأفضل جودة، وكفالة الحرية للجميع في اختيار مقدم الخدمة الصحية، فضلاً عن تقديم خدمات صحية عادلة وتنافسية ضمن إطار يحمي حقوق كافة الأطراف.

وقد شرّع المجلس الأعلى للصحة في تطبيق مشروع التسيير الذاتي لمراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظة المحرق كمرحلة تجريبية أولى، ومن ثم سيُعمّم تباعاً على بقية المحافظات، حيث يمكن لمرتادي هذه المراكز حالياً اختيار طبيبهم عبر برنامج "اختر طبيبك" تمهيداً لإصدار وتوزيع بطاقات صحتي على مرتادي هذه المراكز الصحية.



ويعتبر برنامج "اختر طبيبك" وصرف بطاقات صحتي إحدى المبادرات التنفيذية للبرنامج الوطني لتطوير الرعاية الصحية، والذي يهدف إلى تطوير الهيكل المؤسسي الصحي في مملكة البحرين ليمتاز بالتنافسية والجودة العالية.

وتتضمن البطاقة العديد من المزايا، ومن أبرزها أنها تضمن الحصول على جميع الخدمات الصحية الأساسية، وتمكّن من الدخول على الملف الصحي لحامل البطاقة بما يضمن خصوصيته، وهذا يعني استثمار التقنيات الحديثة التي تتضمنها الشريحة الإلكترونية بالبطاقة للنفاذ إلى السجل الصحي للمريض من أجل تمكين الأطباء ومقدمي الخدمات الصحية من تقديم أفضل خدمة علاجية لحامل البطاقة، والتي تمكّن مقدم الخدمة الصحية من النفاذ للمعلومات المرتبطة بالسجل الصحي لحامل البطاقة وتشخيص الحالة ومراجعتها لاتخاذ القرار العلاجي المناسب.

كما تتضمّن بطاقة "صحتي" ميزة التعريف بطبيب العائلة الخاص بحامل البطاقة وتؤهله للحصول على الخدمات الصحية الأساسية وهي الرزمة الصحية الإلزامية للمواطنين، والتي تشمل تقديم خدمات صحية شاملة، وذلك بدون أي مقابل مادي أو سقف. وتعتبر ميزة التعريف بطبيب العائلة الخاص بحامل البطاقة مهمة من أجل تمكين مقدم الخدمة الصحية من الوقوف على البيانات الأساسية المرتبطة بحامل البطاقة والرزمة المحددة لتلقيه العلاج وسجله الصحي بهذا الشأن.

وحول خطوات إصدار البطاقة، فأنها تتمثّل في توجه المواطن إلى أحد المراكز الصحية التابعة للمناطق السكنية وإبراز بطاقة هويته، ومن ثمّ يقوم بالتسجيل في برنامج "اختر طبيبك" وبإمكانه تسجيل جميع أفراد عائلته حيث أنّ إصدار البطاقة مجاناً لجميع المواطنين، وبعد ذلك يمكنه استلام بطاقة "صحتي" والاستفادة من مزاياها.