رئيس التحرير وأنس الأغبش - «تصوير: سهيل وزير»




الدخول في قطاعات الأمن الغذائي والتكنولوجيا المالية والصحية واللقاحات

تستند استراتيجية «ممتلكات» على الملكية الفعالة والمشاركة بتطوير الأصول

مسرح الدانة استثمار ناجح في القطاعات الجديدة وإضافة للسياحة

دراسة إنشاء فلل تحيط بها بحيرة مائية وأخرى بطابع الفروسية

«إدامة» تعتزم إضافة 8 آلاف متر مربع لمستودعات سترة الصناعية

إعلان أرباح «ممتلكات» وشركاتها والنتائج غير الموحدة لتعكس عمل الشركة ككيان منفصل

مشروع محيط الدرّة يضم مدينة ملاهٍ وفندقاً ومركز تسوّق الأول من نوعه في البحرين

تنوّع الأصول والبنية التحتية الرقمية مكّنا «ممتلكات» من مواجهة تحديات الجائحة

50 شركة منضوية تحت مظلة «ممتلكات» أصولها 18 مليار دولار

افتتاح جميرا خليج البحرين بالربع الأخير وفندقي «أفاني» و«تيفولي» ببلاج الجزائر في 2024

المجموعة تعافت من آثار «كورونا» في 2021 وسجلت أعلى صافي ربح منذ التأسيس

إدارة أصول المحفظة الاستثمارية من قبل فرق متخصصة وفقاً لفئات الأصول

وقعنا اتفاقية تعاون مع «مبادلة» الإماراتية للبحث عن الفرص الاستثمارية المشتركة

تأسيس شركة لتطوير مشروع «ساوث سيتي» بمحيط الدرّة

تنفيذ فندق ومنتجع مانتيس حوار بالشراكة مع «أكور» العالمية


كشف الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة «ممتلكات» خالد الرميحي، عن تطوير الاستراتيجية الاستثمارية الجديدة للشركة، تشمل 3 محاور وهي نموذج الملكية الفعالة، والتمثيل الفعال ضمن مجالس الإدارة، بجانب تقديم الخبرات الاستراتيجية، مشيراً إلى أن إدارة أصول محفظة ممتلكات الاستثمارية ضمن الاستراتيجية الجديدة تتم من قبل فرق متخصصة وفقاً لفئات أصولها. وفي أول لقاء صحافي له منذ توليه المنصب، أكد الرميحي لـ«الوطن»، أن «إدامة» - الذراع العقاري لشركة ممتلكات، تعمل على عدة مشاريع بعضها اكتمل والآخر قيد التنفيذ أو الدراسة، لافتاً أن العمل يجري حالياً على تنفيذ منتجع وسبا جميرا خليج البحرين، حيث من المقرر أن يستقبل الفندق الزوار في الربع الأخير من العام الحالي.

ولفت إلى أن مشروع مستودعات سترة الصناعية، من ضمن المشاريع البارزة الأخرى التي تعمل عليها «إدامة»، حيث تمتد على مساحة 87382 متراً مربعاً، فيما تعتزم «إدامة» توسعة المستودعات لإضافة 8 آلاف متر مربع من المساحات الصناعيّة، ومن المقرر الانتهاء منها بالربع الثاني من عام 2023. وبشأن تأسيس شركة لتطوير محيط الدرة، أوضح أنه تم تسمية المشروع حالياً «ساوث سيتي»، حيث انتهت «إدامة» من المخطط العام للمشروع وستقدمه إلى الجهات الحكومية المعنية للموافقة عليه، مبيناً أن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ 5.7 مليون متر مربع، وهو من أكبر المخططات الرئيسة في المملكة.

وأضاف الرميحي، أن «ممتلكات» تقوم حالياً بدراسة مشروع تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في روسيا، حيث سيتم الإعلان عن أي استثمارات في هذا المجال حال التوصل إلى قرار بشأنها. وفيما يلي اللقاء:

كيف استطاعت «ممتلكات» تجاوز تحديات «كورونا» من أجل الحفاظ على استثماراتها؟

- واجهت شركات محفظة ممتلكات كغيرها من الشركات حول العالم، عدداً من التحديات التي نجمت عن جائحة كورونا، وهنا لا يسعني إلا أن أشيد بجهود مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد

آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، والتي كان لها الأثر الكبير في نجاح تجربة البحرين في مكافحة الجائحة والتعافي من آثارها.

إن تنوع أصول المحفظة من حيث القطاعات والمواقع الجغرافية والمرونة التي تمتعت بها تلك الشركات وتوفر البنية التحتية الرقمية المساندة، هي التي مكنت ممتلكات وشركات محفظتها من مواجهة تحديات الجائحة.

وقد تمكنت المجموعة من التعافي من آثار الجائحة خلال العام 2021 وتسجيل أعلى صافي ربح منذ تأسيس ممتلكات وهو دليل واضح على نجاح الاستراتيجية الاستثمارية الجديدة التي انتهجناها والتي بدأنا بقطف ثمارها.

كم بلغ إجمالي استثمارات «ممتلكات» منذ تأسيسها وحتى الآن؟

- تتضمن محفظتنا الاستثمارية ما يفوق عن 50 شركة وتبلغ قيمة الأصول ما يقارب 18 مليار دولار بحسب ديسمبر 2021، حيث تقع أغلبية هذه الشركات من حيث القيمة في البحرين وتتضمن عدداً من الشركات الرائدة ذات الأهمية الاستراتيجية للمملكة مثل طيران الخليج، شركة ألبا، بتلكو، وبنك البحرين الوطني.

كما تساهم شركات محفظتنا الاستثمارية بما نسبته 18% من الناتج المحلي الإجمالي كما توفر حوالي 12 ألف فرصة عمل محلياً.

أعلنت شركة ممتلكات الأسبوع الماضي عن نتائجها المالية الموحدة وغير الموحدة، هل يمكنك تزويدنا بالمزيد من التفاصيل حول تلك النتائج؟

- أعلنت «ممتلكات» نتائجها المالية الموحدة وغير الموحدة الأسبوع الماضي، حيث تمثل النتائج الموحدة نتائج كل من ممتلكات وشركاتها التابعة والتي تعكس وضع الشركة المالي للمجموعة كاملة بشكل عام.

أما النتائج المالية غير الموحدة، فهي تعكس النتائج المالية للشركة القابضة ككيان منفصل، حيث يتألف الدخل بشكل رئيس من توزيعات الأرباح المستلمة من شركات المحفظة، وبالتالي فإن النتائج المالية غير الموحدة تعطي معلومات أدق حول المركز المالي والإيرادات الفعلية للشركة القابضة ككيان مستقل.

شهدت النتائج المالية لـ«ممتلكات» تعافياً ملحوظاً، حيث حققت ممتلكات أعلى صافي ربح منذ إنشائها كما سجلت النتائج غير الموحدة، صافي ربح بلغ 45.6 مليون دينار، الأمر الذي مكننا من المساهمة بـ 20 مليون دينار في الميزانية العامة.

أعلنت «ممتلكات» مؤخراً استراتيجية استثمارية مطورة، هل لك أن تحدثنا بمزيد من التفاصيل؟

- تهدف ممتلكات إلى الاستثمار في ومن أجل البحرين، وبهدف استخراج القيمة من شركات محفظتها وتحقيق النمو المستدام لغرض المساهمة في الاقتصاد المحلي بما يتماشى من المتطلبات والأهداف الاقتصادية للمملكة، قامت ممتلكات بتطوير استراتيجية الاستثمار الخاصة بها.

وتستند الاستراتيجية الاستثمارية الجديدة على نموذج الملكية الفعالة، والتي من شأنها تمكين ممتلكات لتصبح مستثمراً فاعلاً ومشاركاً في عملية استخراج وتطوير القيمة لأصول محفظتها عبر الإدارة التشاركية، والتمثيل الفعال ضمن مجالس الإدارة، بالإضافة إلى تقديم الخبرات الاستراتيجية.

تتم إدارة أصول محفظة ممتلكات الاستثمارية، ضمن الاستراتيجية الاستثمارية الجديدة من قبل فرق متخصصة وفقاً لفئات أصولها والتي تشمل الاستثمارات المحلية، الاستثمارات الحكومية، إدارة الأصول العالمية، والاستثمارات الاستراتيجية.

تبحث «ممتلكات» عن فرص استثمارية جديدة في عدة قطاعات.. متى سيتم تنفيذها؟

- تواصل «ممتلكات» سعيها نحو البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة المجدية ذات إمكانات النمو ضمن القطاعات الواعدة والجديدة التي تتماشى مع المتطلبات الاقتصادية للمملكة. وتشمل هذه القطاعات الجديدة، على سبيل المثال لا الحصر، الأمن الغذائي والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا القطاع الصحي وتصنيع اللقاحات وغيرها.

ومن خلال سعينا المتواصل للبحث عن الفرص الاستثمارية، قمنا بتوقيع اتفاقية تعاون مع مبادلة الإماراتية بغرض البحث عن الفرص الاستثمارية المشتركة، بالإضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بهدف تعزيز القدرات الاستثمارية والتشغيلية.

فمسرح الدانة، يعد من الأمثلة على الاستثمارات الناجحة في القطاعات الجديدة لممتلكات، إذ يعتبر مسرح الدانة إضافة بارزة لقطاع السياحة والترفيه في مملكة البحرين، حيث تمكن منذ افتتاحه مؤخراً من استقطاب نخبة من أشهر الفنانين على المستوى العربي والعالمي.

ما هي مستجدات مشاريعكم في روسيا المتعلقة بإنشاء مصنع جديد لإنتاج وتصنيع وتوزيع التطعيم المضاد لكورونا؟

- نقوم حالياً، بدراسة مشروع تصنيع اللقاحات وسنقوم بالإعلان عن أي استثمارات في هذا المجال حال التوصل إلى قرار بشأنها وذلك بعد الانتهاء من دراسات الجدوى المتعلقة بذلك.

ما دور «ممتلكات» فيما يتعلق بمجال الأمن الغذائي للمملكة؟

- تشمل محفظتنا، عدداً من الشركات العاملة في هذا القطاع ومنها على سبيل المثال شركة البحرين لمطاحن الدقيق وشركة دلمون للدواجن، إلا أننا نسعى إلى توسيع استثماراتنا في هذا القطاع البالغ الأهمية لغايات دعم توجهات المملكة في مجال تحقيق الأمن الغذائي.

حيث يعتبر قطاع الأمن الغذائي من القطاعات ذات الأولوية لدى ممتلكات، كما أننا نواصل البحث عن الفرص الاستثمارية في هذا المجال.

ولدينا عدد من الفرص الاستثمارية قيد الدراسة حالياً وسنقوم بالإعلان عنها في الوقت المناسب.

حدثنا عن المستجدات بشأن تأسيس شركة لتطوير محيط الدرة؟

- تم تسمية المشروع حالياً «ساوث سيتي»، حيث انتهت إدامة من المخطط العام للمشروع وستقوم بتقديمه إلى الجهات الحكومية المعنية للموافقة عليه. وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 5.7 مليون متر مربع، وهو من أكبر المخططات الرئيسة في المملكة.

ستكون أهم عوامل الجذب الرئيسية في «ساوث سيتي»، إنشاء مدينة ملاهي تتناسب مع حجم ومتطلبات السوق، كما سيتم إنشاء فندق شامل مختلف تماماً عن بقية الفنادق المتوفرة في البحرين حالياً، حيث سيلبّي احتياجات العوائل ويمكنّها من الاستمتاع بالكثير من وسائل الراحة وميزات الترفيه دون مغادرة الفندق، بالإضافة إلى إنشاء مركز تسوق سيكون الأول من نوعه في المملكة.

أما من ناحية الجانب السكني للمشروع، سيكون التركيز على مجتمعات تتكون من فلل ذا سمات فريدة. فعلى سبيل المثال، سيكون هنالك مجموعة من الفلل التي تحيط بمنتزه ضخم والتي ستعتبر من أكبر المجتمعات في المملكة.

وما زالت هنالك مشاريع أخرى أيضاً قيد الدراسة، مثل مجموعة فلل يطغى عليها طابع الفروسية ومجموعة فلل تحيط بها بحيرة مائية، بالإضافة إلى توفر الشقق والمكاتب والتي ستكون ضمن المخطط العام للمشروع.

أعلنتم سابقاً خلال مؤتمر صحافي عن عدد من المشاريع الجديدة التي تعملون عليها.. متى ستكتمل تلك المشاريع نهائياً؟

- هذه المشاريع أعلنت عنها إدامة – الذراع العقاري لشركة ممتلكات.

المشروع الأول، هو مشروع بلاج الجزائر والذي يعتبر من أبرز مشاريع إدامة وتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه وتم الافتتاح في أكتوبر 2021، كما حصل المخطط الرئيس على موافقة اللجنة العليا للتخطيط العمراني في البحرين.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية للمشروع، فقد وقعت إدامة اتفاقية شراكة مع مجموعة فنادق ماينور لتطوير فندقين «أفاني» و«تيفولي» في بلاج الجزائر بحلول عام 2024، واللذين يعتبران أول فندقين للمجموعة في البحرين.

ويجري العمل حالياً، على تنفيذ منتجع وسبا جميرا خليج البحرين، حيث من المقرر أن يستقبل الفندق الزوار في الربع الأخير من هذا العام.

ومن المشاريع البارزة الأخرى مشروع مستودعات سترة الصناعية، فهي تمتد على مساحة تبلغ 87.382 متر مربع وتضم حالياً 4 منشآت خدماتية ومنشأتين جديدتين مغطاتين ومرافق للتخزين الجاف مخصصة للأغراض الصناعيّة والتجاريّة واللوجستيّة، حيث تحرص شركة إدامة على تصميم المرافق وتعديل خصائصها وفقاً لاحتياجات المستأجرين.

كما تعتزم إدامة، توسعة المستودعات لإضافة 8 آلاف متر مربع من المساحات الصناعيّة، والتي من المقرر الانتهاء منها في الربع الثاني من العام 2023.

بالانتقال إلى شركة إدامة الذراع الاستثمارية لـ«ممتلكات»، ما هي آخر مشاريعها التطويرية؟

- تشمل محفظة إدامة عدداً من المشاريع البارزة والهامة في المملكة، حيث تشمل عدداً من المشاريع التي تم الانتهاء منها: مبنى مواقف سيارات السلمانية، والذي ساهم في تخفيف الازدحام حول أكبر منشأة طبية في المملكة، وذلك من خلال توفير مرافق وقوف سيارات سهلة وآمنة.

كما يتضمن المجمع مرافق للبيع بالتجزئة والتي من شأنها زيادة القيمة المضافة للمجتمع المحلي. وقد حاز المشروع على جائزة أفضل مشروع تجاري معاد تجديده في البحرين في جائزة العقارات الدولية 2020-2021.

ومن ضمن المشاريع أيضاً، المرحلة الأولى من مشروع «سعادة»، إذ يربط هذا المشروع منطقة المحرّق التراثيّة العريقة بالواجهة البحريّة عبر جسر للمشاة، حيث يوفر وجهة متميّزة للتسوق والترفيه من خلال مجموعة متنوعة من المطاعم والمرافق على الواجهة البحرية.

أما المشاريع التي هي قيد التنفيذ أو الدراسة حالياً فتشمل: منتجع وسبا جميرا خليج البحرين والذي من المتوقع أن يفتتح نهاية العام الجاري.

أما المرحلة الثانية من مشروع «سعادة»، ستشمل مساحات مكاتب إدارية فاخرة ومساحات لأنشطة تجزئة ومطاعم، بالإضافة إلى مبنى موقف سيارات يتكون من 3 طوابق ومساحة خضراء مفتوحة، بالإضافة إلى نافورة و جسر للمشاة يربط بين المشروع وسوق المحرّق القديم ومسار اللؤلؤ المسجّل على قائمة التراث الإنساني العالمي الخاص بمنظمة اليونسكو.

كما يتم تنفيذ مشروع فندق ومنتجع مانتيس جزيرة حوار بالشراكة مع مجموعة أكور العالمية، وسيتميز بتقديم مزيج من الرفاهية والسياحة البيئية وإعادة تعريف لمفهوم المغامرة.

وسيحظى الضيوف بفرصة الإقامة في فلل مشيدة فوق الماء تتيح الوصول المباشر إلى البحر، إلى جانب الاستمتاع بالطبيعة الخلابة للجزيرة والخدمات ذات الجودة العالية، بالإضافة إلى ذلك سيضم المشروع محمية للحياة البرية، مما سيجعله وجهة فريدة من نوعها في المنطقة.

حدثنا عن أي تطورات وخطط لتطوير شركة راديو البحرين الناطق باللغة الإنجليزية؟

- قامت شركة راديو البحرين التابعة لمحفظة ممتلكات والحاصلة على حقوق إدارة وتشغيل قناة راديو البحرين

«96.5 إف إم» الناطقة باللغة الإنجليزية، بوضع استراتيجية جديدة وخطط لتطوير المحطة والتي بدأت بتنفيذها.

وقامت شركة راديو البحرين وضمن استراتيجيتها لتطوير المحطة، بتطوير هوية جديدة وتم تعيين رئيس تنفيذي للمحطة ويتم العمل حالياً على تطوير الاستراتيجية الرقمية للإذاعة حيث من المخطط أن توفر المحطة برامجها وتغطياتها على العديد من المنصات.

كما أطلقت مؤخراً نسختها الأولى المحدودة من الصكوك غير القابلة للاستبدال NFT، لتصبح من خلال ذلك واحدة من أوائل الإذاعات حول العالم التي تبادر بإنشاء صكوك NFT خاصة بها.