محمد أبوخريش




أكدت المصرفية أميرة إسماعيل، أن العلاقات بين مصر والبحرين تشهد نمواً وتوافقاً في وجهات النظر تجاه القضايا العربية والدولية في مواجهة التحديات بالمنطقة، بما يخدم المصالح الأخوية المشتركة، ويسهم في ترسيخ الأمن والسلام، وتعزيز النمو والبناء.


وبينت أن العلاقات البحرينية المصرية شهدت نمواً كبيراً في ظل الاهتمام الخاص من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، والرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث شارك جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسى، وافتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادي، وساهمت البحرين مع الدول الشقيقة في دعم الاقتصادي المصري.

وأشارت إسماعيل إلى مشاركة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد رئيس مجلس الوزراء، في افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية في 25 يوليو 2017 والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية في إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضحت أن الزيارات المتبادلة بين قيادة البلدين، تعكس الاهتمام المتزايد بتوسعة وتعزيز التعاون المشترك، وتقوية وتمتين تلك العلاقات، والدعم المتبادل في مواجهة التحديات المشتركة، حيث إن العلاقات بين البلدين تقوم على أسس راسخة من الود والاحترام ووحدة المصير.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أشارت إلى أن حركة التبادل التجاري بين البلدين تشهد نموًا متزايدًا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي لعام 2020 حوالى 431.79 مليون دولار، مقارنة بـ 181 مليون دولار في عام 2013، وتحتل مصر المركز الخامس كشريك تجاري لمملكة البحرين.

ولفتت إلى أن مصر هي الشريك التجاري رقم 11 للبحرين بقيمة 23 مليون دولار لعام 2019، مقارنة بـ 11.814 مليون دولار فى 2013، وبلغ حجم الميزان التجاري بين البلدين وفقا لإحصاء هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين 286 مليون دولار، مقارنة بـ 62.754 مليون دولار في عام 2013.