أعلنت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي عن نتائج مسابقة الملصقات العلمية البحثية للطلبة الباحثين في برامج الماجستير والدكتوراة والمنظمة ضمن فعاليات يوم البحث العلمي في الكلية. وأسفرت النتائج عن فوز الباحثة أمثال خالد العيفان من قسم تربية الموهوبين بالمركز الأول عن بحثها المعنون بـــــــــ (نموذج بنائي تنبؤي للانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الإبداع خاص - عام المجال لدى المخترعين). فيما حلت ثانياً الباحثة دلال المحطب من قسم علوم الحياة عن بحثها المعنون بـ( الأساس الجزيئي للبروتين PDIa4 وعلاقته بكريات الدم البيضاء وتأثيره على الالتصاق بالطبقه البطانيه الداخليه للأوعية الدموية في حاله الالتهاب) وفي المركز الثالث جاءت الباحثة شيخة الجويسري من قسم إدارة الابتكار والتقنية عن بحثها المعنون بـ(تقييم العوامل التكنولوجية لاعتماد الحوسبة السحابية في الحكومة الإلكترونية لمملكة البحرين).

وبلغ عدد الابحاث التي تأهلت للمرحلة النهائية من المسابقة 25 بحثاً لطلبة وخريجين من برامج الماجستير والدكتوراة قد شاركوا في مسابقة الملصقات البحثية العلمية تحت اشراف لجنة تحكيم تكونت من مجموعة من الأكاديميين : الأستاذ الدكتور اسعود المحاميد، عميد كلية الدراسات العليا؛ والاستاذ الدكتور وهيب الناصر، نائب رئيس جامعة الخليج العربي ، والأستاذ الدكتور عبدالحليم ضيف الله عميد كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، والأستاذ الدكتور رياض حمزة الرئيس السابق لجامعة البحرين محكماً خارجياً، والأستاذ الدكتور رضا بربوش من معهد باستور محكماً خارجياً، والأستاذ الدكتور محمد رضا قادر نائب رئيس جامعة البحرين محكماً خارجياً.

وحكمت الملصقات البحثية وفق مجموعة من المعاييير شملت والتنسيق المرئي للملصق ويندرج ضمنه تنظيم الأقسام في الملصق وكيفية تقديم المقدمة والمنهجية والنتائج والاستنتاج والمعادلات أو النماذج . إلى جانب جودة العرض الشفهي ويشمل مدى وضوح ودقة الطالب في وصف عمله ونتائجه بإيجاز. فيما شمل المعيار الثالث أهمية العمل من حيث الصلة بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، قربه من المجتمع العلمي، و أصالة العمل أي طرقه لجوانب بحثية لم تطرق من قبل.

وتناول بحث أمثال خالد العيفان الفائز بالمركز الأول إلى الكشف عن قوة العلاقة الارتباطية بين الإبداع (خاص - عام) المجال وفق كلٍّ من الانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي والعمر والخبرة لدى المخترعين، وتحديد درجة تباين الانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال، والتعرّف على درجة التأثيرات المباشرة للانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال، ودرجة التأثيرات غير المباشرة للبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال، والتفاعل في ما بينهما. والتوصل إلى نموذج بنائي يُفسّر طبيعة العلاقة بين الانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال لدى المخترعين.

وتطرق بحث دلال المحطب إلى الأساس الجزيئي للبروتين PDIa4 وعلاقته بكريات الدم البيضاء وتأثيره على الالتصاق بالطبقه البطانيه الداخليه للأوعية الدموية في حاله الالتهاب .وتكمن اهميه البحث في التحقق من اهميه البروتين المساعد(PDIa4 ) والبروتينات المصاحبه له التي هدفها التصاق ناجح لكريات الدم البيضاء في البطانه الداخليه للاوعيه الدمويه والتي من خلالها تكون عمليه الالتهاب صحيحه وفعاله. وهذا البحث سيساعد في انتاج وتطوير عقاقير فعاله مضاده للإلتهاب وبمضاعفات جانبيه اقل وفعاليه اكثر ..

وتناول بحث شيخة الجويسري جهود الابتكار لبناء حكومة الكترونية متكاملة وفعالة ومستجيبة في مملكة البحرين. هدفت الدراسة إلى تقييم العوامل التكنولوجية التي تؤثر على اعتماد الحوسبة السحابية لتحسين أداء الحكومة الإلكترونية. أنشأت الباحثة إطار عمل مفاهيمي بثلاثة تركيبات أساسية: البنية التحتية السحابية ، والثقافة التكنولوجية ، وأنظمة المعلومات لاختبار الفرضيات. وتوصلت نتائج البحث إلى ان اعتماد الحوسبة السحابية له تأثير قوي وهام على تحسين أداء الحكومة الإلكترونية. لكنها استدركت موصية باعطاء الأولوية لجودة وأمن نظم المعلومات عند تبني تقنيات جديدة.

صور


صور