خرَّج المركز الإقليمي التعليمي للمياه للمنطقة العربية، الذي تستضيفه جامعة الخليج العربي في مملكة البحرين، الدفعة الثامنة من طلبة دبلوم جامعة الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية للعام الدراسي الحالي 2021- 2022. وتتضمن هذه الدفعة 17 طالباً وطالبة من العاملين في مجال المياه في المنطقة العربية؛ من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، وجمهورية العراق، والجمهورية العربية السورية وجمهورية السودان.

وبهذه المناسبة أشار منسق البرنامج، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات العليا، أ.د. وليد زباري أن برنامج الدبلوم العالي الذي تنفذه الجامعة يهدف إلى تحسين مستوى إدارة الموارد المائية وتطوير التعليم والتدريب لقطاع المياه في المنطقة العربية. ويقدم المركز منهجاً تدريسياً متكاملاً في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتناسب مع القضايا المائية في منطقتنا العربية، ويدرب المختصين والمدربين وصناع القرار ويساهم في بناء قدراتهم على نهج الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ويتضمن مناقشة مشاريع التخرج لأبحاث شملت تطبيقات عملية وترجمة لمبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية على مشكلة مائية تمثل حالة واقعية في بلدانهم، وتنمية الفكر الإداري حول كيفية معالجتها بتكامل كافة جوانب موارد المياه . ومنذ إنشائه في العام 2008، قام المركز بتخريج ثماني دفعات (من 2008/2009 إلى 2021/2022) بمجموع 107 خريجاً.



وأضاف، أن البرنامج التدريبي يشتمل على 10 حزم من المواد التدريبية، يتم تنفيذها على التوالي لمدة عاماً واحداً، حيث تم تصميم نظام الدراسة بطريقة "النظام المزدوج"، والذي يشمل الدراسة النظامية بالحضور الشخصي للمشارك لفترات زمنية قصيرة (يصل مجموعها لمدة أربعة أسابيع) في مقر جامعة الخليج العربي، والتعليم عن بُعد. وتعتمد طريقة التدريس وتنفيذ الدبلوم على الدراسة الذاتية والقيام بالواجبات والتحاور مع الأساتذة عبر وسائل التواصل الافتراضية، إلى جانب تقديم مشروع البحث التطبيقي في نهاية البرنامج في الحزمة العاشرة والامتحان النهائي الشامل الذي تمنح على أساسه الشهادة. ويشترط للحصول على درجة الدبلوم النجاح بنسبة لا تقل عن 70%. ويمكن للخريجين الحاصلين على 80% فأكثر، الالتحاق مباشرة ببرنامج ماجستير إدارة الموارد المائية الذي تقدمه كلية الدراسات العليا بعد استيفاء المتطلبات العامة للقبول بالجامعة .

وأشار الدكتور وليد زباري أن الجامعة تقوم بالإعداد للدفعة التاسعة للعام الدراسي 2023- 2022، موضحاً أن العديد من المشاركين يمكنهم الحصول على منح من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، التي تدعم البرنامج منذ إنشائه، ومكتب اليونسكو بالقاهرة، وجمعية علوم وتقنية المياه الخليجية.

الجدير بالذكر أن تدريس الدبلوم والإشراف على مشاريع التخرج يشرف عليها نخبة من أساتذة جامعة الخليج العربي من المتخصصين في مجالات المياه والبيئة والزراعة والطاقة والعلوم الاجتماعية والاقتصادية، وهم الأستاذ الدكتور وليد الزباري، والأستاذ الدكتور علاء الصادق، والأستاذ الدكتور محمد عبيدو، والأستاذ الدكتور أحمد الخولي، والأستاذ الدكتور ثامر الداوود، والأستاذ الدكتور وهيب الناصر، والدكتور عبد الهادي عبد الوهاب، والدكتورة صباح جنيد، والدكتورة سمية يوسف، والدكتورة مها الصباغ .