أظهرت الإحصائيات المرتبطة بمشاركات الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في الاتحادات الخليجية والعربية والإسلامية والآسيوية والدولية مشاركة الشعبة في 46 فعالية خلال الدور الرابع من الفصل التشريعي الخامس.



شاركت الشعبة البرلمانية برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب رئيسة اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في العديد من المؤتمرات والندوات والاجتماعات العربية والإسلامية والدولية والتي من أهم أهدافها دراسة القضايا المختلفة على الساحة الدولية والإسلامية والعربية، وتعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين مختلف الدول وعمل زيارات ميدانية للاستطلاع واكتساب الخبرة البرلمانية وإثراء التجربة الديمقراطية.



وتوزعت مشاركات الشعبة البرلمانية خلال الدور الرابع من الفصل التشريعي الخامس سواء عن طريق الحضور المباشر أو عبر المشاركات الافتراضية (عن بعد)، في تسجيل 37مشاركة ضمن اجتماعات ونشاطات الاتحاد البرلماني الدولي، ومشاركتين في الجمعية البرلمانية الآسيوية، والمشاركة في 4 فعاليات للاتحاد البرلماني العربي، ومشاركة واحدة للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب، ومشاركتين ضمن اجتماعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فيما لم تعقد أية فعالية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال دور الانعقاد السنوي الرابع.



وعملت الشعبة البرلمانية ورغم الظروف التي ارتبطت بتفشي الجائحة على توظيف كافة الإمكانيات والاستفادة من الوسائل المختلفة في المجال التكنولوجي والتقني من أجل مواصلة تفعيل الدبلوماسية البرلمانية وتحقيق الأهداف المرسومة، والدفع باستمرار المشاركة في الفعاليات البرلمانية عن طريق المشاركات الافتراضية.



واستطاع ممثلو الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين الحصول على تمثيل في المواقع المتقدمة في لجان الاتحادات البرلمانية، وعلى مستوى الاتحاد البرلماني الدولي حيث تم اختيار معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب عضواً للفريق الاستشاري رفيع المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، ورئيسة المجموعة العربية الجيوسياسية بالاتحاد تبعاً لانتقال رئاسة الاتحاد البرلماني العربي لمملكة البحرين.



فيما حصلت السيدة جميلة سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى على عضوية لجنة احترام القانون الدولي والإنساني، والسيدة هالة فايز نائب أول لرئيس مكتب النساء البرلمانيات، والنائب عبدالله الذوادي عضواً في الفريق المعني بالعلم والتكنولوجيا.



وتترأس مملكة البحرين حاليا الاتحاد البرلماني العربي، كما يمثل النائب علي زايد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في اللجنة التنفيذية للاتحاد، والنائب يوسف زين العابدين زينل عضو لجنة الفريق القانوني، والدكتورة فاطمة الكوهجي رئيسة لجنة المرأة والطفولة بالاتحاد.



وعلى مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مثلت العضو جميلة سلمان عضو اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي، والسيد صباح الدوسري عضو لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، والنائب عيسى الدوسري عضو لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية طيلة فترة عضويته في مجلس النواب، وسعادة النائب أحمد العامر عضو اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي طيلة فترة عضويته في مجلس النواب، و المستشار راشد محمد بونجمة الامين العام لمجلس النواب عضو لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، وعضو اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي.



وعلى صعيد اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يمثل النائب محمد العباسي في المجموعة العربية عضو اللجنة المتخصصة الدائمة لشؤون حقوق الانسان والمرأة والأسرة، فيما يمثل سعادة السيد نوار المحمود في المجموعة العربية عضو اللجنة الدائمة لشؤون فلسطين.



بينما حظي بعضوية الجمعية العمومية للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العربي : النائب زينب عبد الأمير، والنائب أحمد العامر، و السيد فؤاد حاجي، والسيد رضا منفردي.



والجدير بالذكر أن اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، تترأسها معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، وبعضوية أصحاب أعضاء مجلس النواب: النائب عبدالله الذوادي، والنائب عمار البناي، والنائب فاضل السواد، والنائب محمد العباسي، وعضوية السادة أعضاء مجلس الشورى: العضو رضا منفردي، والعضو صباح الدوسري، والعضو علي العرادي، وسعادة العضو منى المؤيد، والمستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أمين سر الشعبة البرلمانية.