رفضت وكالة الثروة الحيوانية بوزارة شؤون البلديات والزراعة اليوم الخميس السماح لشحنة أغنام الدخول الىمملكة البحرين قادمة من إحدى الدول الأفريقية، وذلك للاشتباه بإصابتها بمرض جدري الأغنام، مؤكدة مغادرةالشحنة من ميناء خليفة بن سلمان وعودتها الى بلد المصدر.

وأوضحت وكالة الثروة الحيوانية في بيان لها "قامت ادارة الرقابة الحيوانية بوكالة الثروة الحيوانية اليوم الخميس 30 يونيو برفض استقبال شحنة مواشي عددها 3020 رأس، منها 500 ماعز، و2520 رأس ضأن، قادمة من إحدى الدول الأفريقية عبر منفذ ميناء خليفة بن سلمان وذلك بسبب الاشتباه بإصابتها بمرض جدري الأغنام".



والذي يعتبر من الأمراض الفيروسية شديد العدوى يصيب الأغنام والماعز وينتمي إلى مجموعة فيروسات الجدريPoxviridae وينتقل المرض بين الأغنام عن طريق الاختلاط المباشر بين الحيوانات السليمة والمريضة بواسطة رذاذ تنفسهموإفرازات الأنف واللعاب أو القشور الجافة، وبطريقة غير مباشرة بالاحتكاك بالأدوات الملوثة.

وأكدت وكالة الثروة الحيوانية ان “إرجاع الشحنة الي بلد المصدر يأتي تنفيذا لقانون الحجر البيطري الموحد لدولمجلس التعاون لدول الخليج العربية رقم (8) لسنة 2003 ولائحة التنفيذية رقم (7) لسنة 2004 "

وشددت وكالة الثروة الحيوانية على أن "المحجر البيطري هو خط الدفاع الأول لتصدي للأمراض المعدية والسارية والمتناقلة والعابرة للحدود وذلك حماية للثروة الحيوانية والصحة العامة".

وأضافت الوكالة في بيانها" إن إدارة الرقابة الحيوانية ممثلة بكوادرها من أطباء وفنيين بيطرين تقوم بالتشديد على الرقابة في المنافذ خلال المواسم التي يزيد فيها استيراد المواشي المخصصة للذبح بالإضافة الى اللحوم بأنواعها الحمراء و البيضاء خصوصا لموسم شهر رمضان المبارك و عيد الأضحى".

ودعت وكالة الثروة الحيوانية "جميع المستوردين من تجار المواشي من التأكد من سلامة ارسالياتهم وانه تم تطبيقجميع الاشتراطات المطلوبة من قبل المحجر البيطري قبل شحنها الي مملكة البحرين لتفادي ارجاع الشحنة ممايشكل خسارة مادية على المستورد".