ضمن 40 فريقاً مشاركاً في برنامج الامتحان العالمي PLANCKS22


تمكن فريق طلابي من قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة البحرين من الحصول على درجة الامتياز في أحد فروع الفيزياء وهي "الميكانيكا الكلاسيكية"، متفوقين على فريق جامعة كامبريدج البريطانية، وذلك في برنامج الامتحان العالمي للفيزياء PLANCKS22، الذي عقد مؤخراً في مدينة ميونخ في ألمانيا.

وشارك أربعة طلبة من قسم الفيزياء، في المسابقة الدولية السنوية PLANCKS22 في الفيزياء النظرية، التي نظمتها جمعية الفيزياء الألمانية، والتي ضمت 40 فريقاً من أربعين جامعة من أرقى الجامعات في العالم.

وتقدمت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، إلى كلية العلوم، وقسم الفيزياء فيها، وإلى الطلبة والأساتذة، بالتهنئة لتحقيقهم هذا الإنجاز المشرف، وقالت إن هذا الإنجاز ليس بالمستغرب على طلبة جامعة البحرين عموماً، وعلى طلبة كلية العلوم خصوصاً الذين طالما تفوقوا في المنافسات العالمية. مشيرة إلى أهمية هذه المنافسات بالنسبة للطلبة لما فيها من إذكاء روح المنافسة، وخلق شبكة تعارف عالمية بينهم وبين نظرائهم الطلبة الآخرين المنتمين إلى الجامعات المشاركة.

كما أشارت رئيسة قسم الفيزياء في كلية العلوم، الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة، إلى أن مشاركة فريق طلبة قسم الفيزياء فرصة لوضع قسم الفيزياء بجامعة البحرين في منصة المشاركة مع أفضل أقسام الفيزياء في العالم، وهو إنجاز كبير، معربة عن أملها في الاستمرار في هذا التحدي للسنوات القادمة.

وأضافت أن الامتحان PLANCKS22 هذا العام كان هجيناً، حيث حضر قسم من الفرق إلى ميونخ لأداء الامتحان، بينما سُمح لباقي الفرق بأداء الامتحان عن بعد نتيجة لظروف وباء كورونا (كوفيد-19).

وكلفت اللجنة المنظمة للامتحان في ألمانيا، الأستاذ المساعد من قسم الفيزياء، الدكتور محمد يوسف حسين، ليكون مشرفاً على الامتحان في مملكة البحرين.

وأكد د. حسين، أن فريق قسم الفيزياء اجتاز التحدي، ووضع قسم الفيزياء ضمن قائمة أفضل أربعين قسم فيزياء في العالم، منوهاً بأن فريق القسم - المكون من الطلبة: علي محمد رضا، وآصف أيوب محمد، وسيد علي مدن، وكميل عبدالعزيز رضي - هو الفريق الوحيد الممثل للشرق الأوسط في الامتحان.

وعقد الامتحان العالمي للفيزياء لطلبة الفيزياء في المراحل المتقدمة، وطلبة الماجستير من مختلف جامعات العالم، وتضمن حل 10 مسائل فيزيائية معقدة في مواضيع متنوعة (كالميكانيكا الكلاسيكية، والمقاييس الكونية، والنظرية النسبية العامة، وميكانيكا الكم، والثرموداينمك، وفيزياء الجسيمات، ونظريات نشوء الكون).