ضمن الأنشطة المتجددة والفعاليات المبهجة احتفى مركز عبدالرحمن كانو الثقافي بفرقة شباب الحد الشعبية في يوم الثلاثاء الماضي في مقر المركز، وقد بدأت الأمسية بكلمات ترحيبية وفيديو قصير لتعريف الجمهور بفرقة شباب الحد البحرينية وتاريخها وانجازاتها على صعيد المحافظة على التراث البحريني الأصيل، والاحتفاء بالموروث الشعبي على مدى السنوات الماضية.

وقدمت فرقة شباب الحد الشعبية العديد من اللوحات الغنائية الشعبية للحضور الكرام وبدأت الفرقة بالتعريف بفن العرضة بكونه فن بدأ استخدامه في الحروب لإعطاء الحافز للمحاربين وتم استخدامه كذلك لاستقبال الضيوف والاحتفال في مناسبات الأعياد ثم عرضت الفرقة عرض حي لفن العرضة على مسرح المركز. كما تم استعراض فيديو تعريفي عن فنون الفجري بكونها فن من فنون العمل على

ظهر السفينة لتحفيز البحارة وعرضت الفرقة أمثلة لفنون الفجري وفن الصوت في عرض امتع الجمهور وحرك أركان مسرح المركز.



كما عرضت الفرقة فقرة فنية وفيديو مصور فيما يخص فن دق الحب وهو أحد الفنون الشعبية العريقة التي بدأ تاريخها مع أهل الرفاع، وتبعها عرض حب لعدد من الفنون الشعبية ومنها فن البسته وفن العاشوري والدزه. واختتمت الأمسية بعرض فيديو قصير للفنون الموسيقية لفرقة شباب الحد الشعبية وفقرة فنية قدمت فيها الفرقة مقطوعات موسيقية امتعت فيها الحضور. وفي ختام الأمسية تقدم مجلس إدارة فرقة شباب الحد الشعبية لتكريم عدد من الشخصيات البارزة الداعمة للفنون الشعبية في المملكة، حيث تم تكريم الشاعر علي عبدالله خليفة، الفنان أحمد الجميري، الدكتورة معصومة المطاوعة، الأستاذ عاصم عبدالحي، الأعلامي نجيب الحمر، الأستاذ عبدعلي قربان، وتم تكريم أعضاء فرقة شباب الحد الشعبية من قبل مجلس إدارة مركز كانو الثقافي على مشاركتهم الفعالة لحفظ الموروث الشعبي على مدى الأعوام الطويلة.

صور


صور