وليد صبري - تصوير ومونتاج: نايف صالح


91 ٪ نسبة توظيف خريجي الطب و95.9 ٪ للحاصلين على بكالوريوس التمريض


2528 خريجاً من «البحرين الطبية» يعملون في 38 دولة حول العالم

تخريج 1192 طالباً بالطب و895 من كلية التمريض والقبالة منذ التأسيس

حصول 118 طالباً على برنامج الماجستير في التمريض

الجامعة تستقبل 175 طالباً في برنامج بكالوريوس الطب

409 خريجي طب و1109 خريجي تمريض وقبالة يعملون بالقطاع الصحي

مركز أبحاث «البحرين الطبية» يعالج أمراض القلب والسكري والسمنة

شراكة إستراتيجية مع «مستشفى الملك حمد - الإرسالية الأمريكية»


كشف رئيس الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية البروفيسور د. سمير العتوم عن أن «الجامعة تضم 1568 طالباً من 50 جنسية، فيما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس نحو 86 عضواً»، موضحاً أن «هناك 2528 خريجاً في الجامعة يعملون في 38 دولة حول العالم»، مشيراً إلى أن «409 خريجي طب و1109 خريجي تمريض وقبالة منخرطون في العمل بالقطاع الطبي والصحي بالبحرين».

وأضاف د. العتوم في حوار خصّ به «الوطن» أن «نسبة التوظيف لدى خريجي بكالوريوس الطب تبلغ 91%، في حين تبلغ نسبة التوظيف للحاصلين على بكالوريوس التمريض نحو 95.9%»، مبيناً أن «الجامعة تستقبل 175 طالباً في برنامج بكالوريوس الطب و120 طالباً في برنامج التمريض والقبالة في العام الدراسي»، لافتاً إلى «حصول 118 طالباً على برنامج الماجستير في التمريض منذ تأسيس الجامعة»، منوهاً إلى أن «هناك 3 برامج أكاديمية بالجامعة تتضمن بكالوريوس الطب والجراحة وبكالوريوس التمريض والماجستير في التمريض».

وتحدث د. العتوم عن افتتاح مركز أبحاث جامعة البحرين الطبية للأبحاث السريرية والجزيئية الحيوية في مركز البحرين للأورام بمستشفى الملك حمد الجامعي، موضحاً أن «المركز يساهم في علاج الأمراض المنتشرة في البحرين مثل أمراض القلب والسكري والسمنة، حيث يعمل على تطوير تكنولوجيا الخلايا الجذعية، ويضم 5 مجموعات بحثية متخصصة في أمراض السكري والسرطان والمناعة».

وذكر أنه «سيتم إطلاق برنامج تحويل تعليم الرعاية الصحية للطب والجراحة في سبتمبر المقبل»، مشدداً على أن «لدى الجامعة خططاً لتقديم برامج رعاية صحية أكثر تخصصاً لتلبية الطلبات المتزايدة محلياً وإقليمياً ودولياً»، مبيناً أن «الجامعة تدرس تقديم برنامج للقبالة مدته 18 شهراً للممرضات المرَخصات لزيادة عدد القابلات». وإلى نص الحوار:

هل من نبذة عن جامعة البحرين الطبية؟

- تأسست جامعة البحرين الطبية في أكتوبر عام 2004 بموجب ترخيص من حكومة مملكة البحرين، وقد افتتحها رئيس وزراء مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه ورئيس وزراء أيرلندا السابق السيد بيرتي أهرن. جامعة RCSI Bahrain هي مؤسسة علوم صحية غير ربحية تركز على التعليم والأبحاث لدفع التغيير الإيجابي في جميع مجالات صحة الإنسان في جميع أنحاء العالم. وتتبع جامعة RCSI Bahrain للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا التي تأسست في عام 1784 وهي جامعة مرخصة في مملكة البحرين كجامعة خاصة مستقلة وتتم إدارتها أكاديمياً وإدارياً من قبل متخصصين من أيرلندا والبحرين. عند تأسيسها كان المبنى بمنطقة السيف، وكان عدد الطلبة لا يتجاوز 28 طالباً، وأعضاء هيئة التدريس لا يتجاوز عددهم 15 أستاذاً والآن تم نقل الجامعة إلى منطقة البسيتين وتضم الآن 1568 طالباً من 50 جنسية مختلفة و86 عضواً في هيئة التدريس و149طبيباً مشاركاً في المستشفيات و2528 خريجاً يعملون في 38 دولة حول العالم. منذ تأسيس الجامعة تخرج 1192 طالباً من كلية الطب و895 طالباً من كلية التمريض والقبالة و118 طالباً من برنامج الماجستير في التمريض. في العام الدراسي تستقبل الجامعة 175 طالباً في برنامج بكالوريوس الطب والجراحة و120 طالباً في برنامج بكالوريوس التمريض.

ما أبرز الخطط الإستراتيجية المقرر اعتمادها؟

- مع التحديات التي سببها كورونا (كوفيد19) قمنا بتنفيذ «مجتمعات التعلم - Learning Communities»، حيث يتم تعليم الطلاب أكاديمياً في مجموعات صغيرة لكي يحصلوا على تجربة تعليمية أكثر تخصصاً، ويتم تقديم الأنشطة اللامنهجية أيضاً بهذه الطريقة، وبذلك يتم التقيد بأمور السلامة للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية.

في سبتمبر 2022 سنطلق برنامج تحويل تعليم الرعاية الصحية «Transforming Healthcare Education Programme- THEP» لبرنامج الطب والجراحة، حيث يهدف منهج الطب الجديد إلى توفير التميز الإكلينيكي مع التدريس القائم على الحالات الطبية المختلفة، وسيتم ذلك في الحرم الجامعي والمستشفيات التعليمية المرتبطة معنا.

بالإضافة إلى ذلك سيتم التركيز على تطوير شخصية الطالب من خلال اختبارات تقييم الأداء ومجتمعات التعلم، وسيتم تمكين ذلك من خلال تطوير أعضاء هيئة التدريس وتعزيز التكنولوجيا، ما سينتج خريجين متميزين وقادة الرعاية الصحية في المستقبل. ويشمل هذا البرنامج:

* تجربة التعلم المخصصة مع التقييم المبرمج حيث يتم تقييم تقدم الطلاب.

* بيئة التعلم الداعمة «مجموعة تدريس صغيرة والتعلم القائم على الحالات الطبية».

* التركيز على المهارات السريرية «مع التدريب بالمحاكاة والتدريب التجريبي والدورات السريرية في المستشفيات».

* مجتمعات التعلم.

* الدعم الوظيفي للطلاب وصقل قدراتهم التنافسية.

* فرص للمشاريع البحثية والمواد الاختيارية الإكلينيكية، ولدينا حتى الآن 39 اتفاقية مع جامعات شريكة لنا ومستشفيات تعليمية في جميع أنحاء العالم.

ما هي شروط الالتحاق بالجامعة؟

- شروط الالتحاق بجامعة البحرين الطبية تعتمد على البرنامج الدراسي الذي تم اختياره والشهادة التي يتخرج بها الطالب.

وشروط القبول العامة كالآتي:

* للقبول ببرنامج الـ6 سنوات لكلية الطب يجب أن يحصل الطالب على 95% ولكلية التمريض والقبالة 80%.

* يجب على المتقدمين الذين لغتهم الأولى ليست اللغة الإنجليزية، أو أولئك الذين لم يتم تعليمهم بالكامل في بلد يتحدث الإنجليزية كلغة أم، استيفاء شرط إجادة اللغة الإنجليزية.

* بالنسبة للطلاب المتقدمين للدراسة بدون سنة تأسيسية «5 سنوات»: يجب الحصول على 6.5 في اختبار IELTS أو ما يعادله في اختبار TOEFL مؤهلات اللغة الإنجليزية صالحة لمدة عامين فقط من تاريخ الاختبار.

* بالنسبة للطلاب المتقدمين للدراسة بسنة تأسيسية «6 سنوات»: يجب الحصول على 6.0 في اختبار IELTS «بحد أدنى 5.0 في أي نطاق» أو ما يعادله في اختبار TOEFL.

ما أبرز البرامج الأكاديمية في الجامعة؟

- هناك ثلاثة برامج أكاديمية في الجامعة تتضمن:

* بكالوريوس الطب والجراحة.

* بكالوريوس التمريض.

* ماجستير في التمريض.

هل هناك عدد ساعات معين على الطالب اجتيازه لحصوله على بكالوريوس كلية الطب؟

- برنامج جامعة البحرين الطبية هو برنامج أساسي مدته 5 سنوات. ويوفر البرنامج الذي مدته 6 سنوات مرحلة إعداد لمدة عام واحد قبل الالتحاق ببرنامج الخمس سنوات الأساسي.

ويتراوح عدد الساعات المطلوبة من 7687 ساعة إلى 11025 ساعة بحسب النظام الأوروبي للحصول على بكالورويس كلية الطب اعتماداً على أنه إذا تم الالتحاق ببرنامج الـ5 سنوات أو الـ6 سنوات.

كم تبلغ التكلفة المادية لحصول الطالب على شهادة البكالوريوس من كلية الطب؟

- للعام الدراسي 2022 - 2023 تبلغ الرسوم الدراسية السنوية لجميع مراحل برنامج الطب 39500 دولار أمريكي سنوياً «نحو 14900 دينار بحريني» للمواطنين البحرينيين، و41475 دولاراً أمريكياً «نحو 15595 ديناراً بحرينياً» لغير البحرينيين ويعد سعراً تنافسياً مقارنة بالجامعات الطبية الدولية الأخرى.

ولدينا العديد من المنح المتاحة للطلاب البحرينيين مثل منحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة في الطب، حيث يتم منح البعثة سنوياً لطالب بحريني يستوفي شروط معايير الدخول لبرنامج الطب في الجامعة، وهناك أيضاً منحة مؤسسة المبرة الخليفية ومِنح من الجامعة لطلاب الطب والتمريض. وكجزء من اتفاقية تهدف إلى زيادة عدد البحرينيين المدربين والموظفين في المهن المتخصصة، التزم صندوق العمل «تمكين» بتوفير تمويل جزئي للمواطنين البحرينيين الذي تم قبولهم في برنامج التمريض، ومن جانبنا ستقوم الجامعة بتوفير فرص عمل لهؤلاء الطلاب بالتعاون مع المستشفيات الخاصة البحرينية.

كما دخلت مجموعة BMMI للبيع بالتجزئة والتوزيع والتوريد في شراكة معنا لتقديم منح دراسية كاملة لثلاثة طلاب تمريض بحرينيين، ومع استمرار العالم في التعامل مع جائحة (كوفيد19) تأتي هذه المبادرة انسجاماً مع جهود BMMI لرعاية القوى العاملة المحلية وتثمين الدور المهم للممرضين كممارسين في صدارة رعاية المرضى. بالإضافة إلى ذلك أطلقت جامعة البحرين الطبية فرصة المنح الدراسية الجديدة خصيصاً لخريجي كلية التمريض والقبالة التابعين لها مع تغطية الرسوم الدراسية كاملة لهذا العام الدراسي.

كيف تتعاملون مع حالات الرسوب؟

- أعضاء هيئة التدريس وقسم التطور ودعم الطلبة مكرسون لدعم رحلة التعلم الصحية والجسدية والعقلية لطلابنا.

نحن ندعم جميع الطلاب في رحلتهم العلمية ليصبحوا ممارسين للرعاية الصحية، ولكن يختار عدد قليل من الطلاب ترك الدراسة أو الانتقال إلى دراسة تخصص آخر أو يتم فصل الطالب إذا رسب في السنة التحضيرية.

هل توفر الجامعة فرصة الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه؟

- نعم، توفر جامعة البحرين الطبية ماجستير في التمريض كما تمت الموافقة مؤخراً من قِبل مجلس التعليم العالي على برنامج جديد في ماجستير العناية الحثيثة للتمريض.

وفي عام 2014 تزامناً مع احتفالاتها بالذكرى العاشرة لتأسيسها، أطلقت الجامعة منحة دلمون للدراسات العليا والبحوث بالتعاون مع الكلية الملكية للجراحين في دبلن بأيرلندا، حيث تم الإشراف على الطلاب من قبل مشرف من RCSI بدبلن ومشرف من جامعة البحرين الطبية، وقامت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا بدبلن بإدارة البرنامج وتمويل ستة طلاب بالكامل ومنحهم درجة الدكتوراه.

كم عدد الحاصلين على الماجستير والدكتوراة منذ تأسيس الجامعة؟

- منذ تأسيس الجامعة حصل 118 طالباً على ماجستير في التمريض وحصل 37 طالباً على ماجستير القانون وأدبيات المهنة «تم وقف هذا البرنامج». عدد أعضاء هيئة التدريس والموظفين الحاصلين على درجات الماجستير والدكتوراه والزمالات/ العضويات هو 101 من مجموع 206، منهم 78 عضو هيئة تدريس و23 موظفاً.

كم تبلغ قيمة موازنة البحث العلمي في الجامعة؟

- تبلغ قيمة موازنة البحث العلمي في الجامعة أكثر من مليون دولار سنوياً للبحث العلمي والأنشطة المرتبطة به.

وقد لعبت جامعة البحرين الطبية دوراً أساسياً في إنشاء البرنامج الوطني للتجارب السريرية في البحرين وفي تعزيز وتسريع البحث على علاج لمرضى (كوفيد19) في البحرين، حيث رعت الجامعة التجارب السريرية الوطنية التي تهدف إلى علاج مرضى (كوفيد19) ببلازما الدم، بالإضافة إلى استكمال المرحلة الأولى من البحث المشترك بين جامعة البحرين الطبية ومستشفى قوة دفاع البحرين بالتعاون مع شركة SBI ALApharma عن المكمل الغذائي المعروف لتعديل التأثيرات المضادة للفيروسات في المرضى المصابين بـ(كوفيد19).

وتأتي هذه الجهود تماشياً مع جهود الجامعة المستمرة للمساهمة بشكل إيجابي في النهوض بالرعاية الصحية في البحرين وخارجها. وقد تم إجراء بحوث سريرية مشتركة مع الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد19).

بالإضافة إلى ذلك، افتتح مركز جامعة البحرين الطبية للأبحاث السريرية والجزيئية الحيوية أبوابه في أوائل يوليو 2021 بالشراكة مع مستشفى الملك حمد الجامعي، حيث توجد علاقة وطيدة بين الطرفين منذ افتتاح المستشفى ويتم تعزيز هذه الشراكة بشكل أكبر من خلال عدد من التعيينات المشتركة في تخصصات الطب والجراحة والأطفال والدورات السريرية للطلاب.

وقد تم الافتتاح الرسمي لمركز جامعة البحرين الطبية للأبحاث السريرية والجزيئية الحيوية في مركز البحرين للأورام بمستشفى الملك حمد الجامعي خلال شهر مارس تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وبحضور سعادة الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، الأمين العام لمجلس التعليم العالي ونائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي.

وسيعمل مركز الأبحاث على معالجة الأمراض الصحية المنتشرة في البحرين مثل أمراض القلب والسكري والسمنة وسيعمل أيضاً على تطوير تكنولوجيا الخلايا الجذعية التي تم ترخيصها مؤخراً في البحرين.

ولدينا خمس مجموعات بحثية مخصصة، ثلاث منها في مرض السكري وتشمل وحدة الخلايا الجذعية، ووحدة خلايا البنكرياس لعلاج مرض السكري، ووحدة إصلاح الأنسجة لعلاج جروح السكري، بالإضافة إلى مجموعات بحثية أخرى مخصصة للأمراض السرطانية وعلم المناعة.

وتتويجاً لهذه الإنجازات تشرفت جامعة البحرين الطبية بالحصول على وسام الأمير سلمان بن حمد للاستحقاق الطِبي والذي مُنِح للعاملين في الصفوف الأمامية والجهات المُسانِدة في مختلف المواقع بأمر المَلكي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المُعظم حفظهُ الله ورعاه.

هل تخططون لتوسيع قاعدة البرامج التعليمية والأكاديمية؟

- نعم، لدينا خطط لتقديم برامج رعاية صحية أكثر تخصصاً لتلبية الطلبات المتزايدة محلياً وإقليمياً ودولياً، وتعمل الجامعة على تقديم برنامج M.D جديد للأطباء في المستشفيات، وهو حالياً في مرحلة التطوير والحصول على الموافقات اللازمة. كما سنقدم برنامجاً جديداً وهو الماجستير في تمريض العناية الحثيثة، حيث يتمحورهذا البرنامج الديناميكي الذي يستهدف الممرضين الممارسين الراغبين في تعزيز مسيرتهم المهنية بالتخصص في مجال العناية الحثيثة، ويتمحور البرنامج حول المعرفة والكفاءة التمريضية المطلوبة لتلبية الاحتياجات المتعددة للمرضى في الحالات الحرجة. وتدرس الجامعة تقديم برنامج للقبالة مدته 18 شهراً للممرضات لزيادة عدد القابلات بالبحرين.

نحن نعمل مع شركائنا في الرعاية الصحية لتطوير البرنامج وتحديد عدد الأماكن المطلوبة والحصول على الموافقات اللازمة. تعمل الجامعة أيضاً على عمل تصاميم مبنى جديد في الحرم الجامعي ويشمل التوسع مزيداً من مرافق وتقنيات التدريس والتدريب الأكثر حداثة لدعم التعليم والتعلم المتخصص لدينا.

بالإضافة إلى ذلك نتطلع إلى تطوير مزرعة الطاقة الشمسية الخاصة بالجامعة بهدف توليد حوالي 60% من الكهرباء التي نحتاجها، ونحن الآن في مرحلة مراجعة عروض البائعين ومن المتوقع أن يتم بدء العمل فيها قبل نهاية العام. وهنا لا بد من أن نشير إلى أن هناك شراكة إستراتيجية مع المستشفى الجديد للإرسالية الأمريكية- «مستشفى الملك حمد-الإرسالية الأمريكية»، وتفتخر الجامعة بالعلاقة الراسخة مع شركائنا في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى إقامة شراكات إستراتيجية مع جامعات ومستشفيات دولية.

كما ننوه إلى أن تسجيل الخريجين بالمجلس الطبي البريطاني دون امتحانات للتدريب هو دليل على كفاءة الخريجين.

هل تتم متابعة من الجامعة لخريجيها؟

- يعد التواصل مع خريجينا عنصراً مهماً لضمان استمرار نجاح الجامعة أينما كانوا متواجدين ونهدف دائما إلى تقديم الدعم والمساعدة في تعزيز تطورهم الشخصي والمهني بكل الطرق الممكنة. ويلتزم مكتب التوجيه الوظيفي وشؤون الخريجين بالتواصل مع الخريجين ودعمهم.

ويعمل أيضاً مكتب التوجيه الوظيفي وشؤون الخريجين على تقديم المشورة للطلاب والخريجين بشأن التحضيرلامتحانات الترخيص، وتقديم المشورة لهم في التخصص واختيار الإقامة، ودعمهم في مهارات المقابلة وإعداد السيرة الذاتية وإرشادهم خلال عمليات التقديم لفرص التدريب والإقامة لدول الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا. وتبلغ نسبة التوظيف للخريجين، نحو 91% فيما يتعلق بكلية الطب، و95.9% لكلية التمريض والقبالة.