1063 عدد الطلبات على تطبيق «تواصل» حتى يونيو الماضي

رجوع الخيم التوعوية في العزاء باشتراطات احترازية

62 عدد اقتراحات الأعضاء



43 طلب ترميم تم رفعهم

تدشين دليل استرشادي يسمى «خدماتنا»

ياسمينا صلاح

استعرض مجلس أمانة العاصمة إنجازاته خلال دور الانعقاد الرابع للدورة البلدية الخامسة، حيث قام المجلس بعقد 75 جلسة منها 13 في الدور الأول، و21 في الدور الثاني، 21 في الدور الثالث، و20 في الدور الرابع.

وكشف رئيس مجلس أمانة العاصمة صالح طرادة على طرح 210 قرارات خلال دور الانعقاد الرابع لمجلس أمانة العاصمة، و 62 مقترحاً من قبل الأعضاء منها 13 مقترحاً في الدور الأول، و28 مقترحاً في الدور الثاني، و6 مقترحات في الدور الثالث، و15 مقترحاً في الدور الرابع.

وذكر أن من أهم الملفات التي عمل عليها مجلس أمانة العاصمة هي التخطيط والتصنيف، والسكن وترميم البيوت الآيلة للسقوط، والشراكة، والتكنولوجيا لتطوير الخدمات، والتدوير، وتنمية الإيرادات، والتجميل والترفيه، والتشجيع على الاستثمار.

وقال إن المجلس عمل على مواصلة تحقيق أهدافه الاستراتيجية، واستمر في متابعة تحقيق هذه الأهداف عن طريق الأهداف الفرعية التي تم ترجمتها إلى برامج، وتقوم لجان المجلس الأربع المتخصصة بمتابعة تنفيذ تلك البرامج وفق أليات عمل دقيقة، وحرص المجلس على تحقيق أفضل النتائج المرجوة في الاستراتيجيات وأهمية التخطيط لها وهم تطوير الخدمات البلدية، وتنمية المشاريع والاستثمارات البلدية، وتطوير منظومة العمل البلدي، والمساهمة في تطوير التخطيط العمراني، ونشر الوعي البلدي، ومراقبة الجهاز التنفيذي والمشاركة في اتخاذ القرار.

وقالت رئيسة لجنة العلاقات العامة والإعلام بمجلس أمانة العاصمة مها آل شهاب إن اللجنة قامت بتنفيذ 3 أهداف استراتيجية، 6 أهداف فرعية، و11 برنامجاً فعلياً، وأنه تم تلقي 1063 طلباً على تطبيق تواصل وذلك من سبتمبر 2021 إلى يونيو 2022، منوهاً أنه يتم الرد عليها والتفاعل معها بشكل مباشر، وأنه تم عقد 38 اجتماعاً، و3 نشرات إلكترونية، والقيام بـ 5 زيارات.

وأكدت أن هناك برنامجاً خاصاً وخطة خاصة لزيادة تواجد عمال النظافة خلال مواكب العزاء والمآتم ولا نكتفي بالحاويات الكبيرة ولكن توزع حاويات صغيرة أيضاً على امتداد منطقة العزاء، بالإضافة إلى رجوع الخيمة التوعوية وذلك سيكون ضمن الإجراءات الاحترازية وتتضمن توعية أصحاب المضائف وأن تكون مرخصة ونحرص كل الحرص على نظافة المكان ومعاونة ومؤازرة شركات النظافة.

وبين رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس أمانة العاصمة عبد الواحد النكال أن اللجنة قامت بمتابعة 3 أهداف استراتيجية، و5 أهداف نوعية، و7 برامج فعلية، وقامت بعمل 37 اجتماعاً، وتلقي 10 توصيات، والقيام بـ10 زيارات.

وأضاف أن من أبرز الصعوبات التي واجهناها هي وجود مشاكل في أكثر من منطقة منها وقوف الشاحنات وتم وضع دوريات لرصد المخالفات ومشاكل البنية التحتية والصرف الصحي، ومشكلة مواقف السيارات في أكثر من منطقة ما يسبب مشاكل وخلاف بين الجيران، ومشاكل الترميم حيث وصل عدد الطلبات التي تم رفعها إلى 43 طلب، والطلبات المتبقية أضعاف عدد الطلبات التي تم رفعها.

وأكدت رئيسة اللجنة المالية والقانونية بمجلس أمانة العاصمة خلود القطان أن اللجنة قامت بتنفيذ 4 أهداف استراتيجية، و5 أهداف فرعية، و13 برنامجاً فعلياً، وتم عقد 33 اجتماعاً، وتلقي 9 توصيات، والقيام بزيارتين، وعمل 7 لقاءات، وتم تلقي توصيات للجنة منها 4 قوانين، واستثمار، و3 رسوم، وإيجار، لافتاً أن من أبرز التحديات التي واجهتهم خلال هي شح الميزانية وبذلنا الجهود المطلوبة لتوفير الاحتياجات للمواطنين عن طريق التبرعات وإشراك جهة خاصة للمساعدة في حل الأزمات.

ونوه رئيس اللجنة الفنية بمجلس أمانة العاصمة مبارك النعيمي بقيام اللجنة بوضع هدفين استراتيجيين، وهدفين فرعيين، و7 برامج فعلية، وبعقد 38 اجتماعاً، وتلقي 40 توصية، والقيام بـ8 زيارات، وعمل 18 لقاءً، لافتاً على تلقي 14 مخططاً و، 20 تصنيفاً، واشتراط، ومقترحين، و3 طلبات من قبل المواطنين.

وتقدم المجلس بتدشين دليل استرشادي للخدمات المقدمة من مجلس أمانة العاصمة ويسمى «خدماتنا» ويضم أهم الخدمات التي يقدمها مجلس أمانة العاصمة ممثلاً في قسم التنمية الحضرية التي تتلخص في « مشروع الترميم» و»مشروع عوازل الأمطار»، و» مشروع الحالات الطارئة»، ويضم الخدمات التي تقدمها وحدة العلاقات العامة واستلام طلبات « ملصقات مواقف السيارات»، لأهالي العاصمة، و»مطبات السيارات»، وطلب «حجز مواقف إلى مريض أو من ذوي الهمم»، ونطمح أن يكون دليل «خدماتنا» باكورة انطلاق نجو تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية حتى يتم استخدامه بيسر وسهولة.