وليد صبري




* بنغلاديش تسعى لمزيد من التعاون مع البحرين في المجال الدفاعي والعسكري


* البحرين وجهة جيدة للاستثمار الأجنبي المباشر


* شركات بنغالية خاصة تسعى للاستثمار في البحرين في مشروعات البيوت المحمية ومصايد الأسماك

* بنغلاديش تدرس توسيع الصادرات للبحرين في تكنولوجيا المعلومات والأدوية والمنتجات الجلدية

* رجال أعمال من بنغلاديش يديرون متاجر صغيرة ومطاعم ومصارف في البحرين

* 5 آلاف بنغالي يعملون في شركات صغيرة ومتوسطة في المملكة

* الطب وتكنولوجيا المعلومات والهندسة مجالات دراسية متاحة للبحرينيين في بنغلاديش

* تأسيس المدرسة البنغالية باسم شيخ مجيب الرحمن في البحرين قريباً

* بنغلاديش من أكبر المساهمين بقوات في عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة


أكد سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى مملكة البحرين، د.محمد نذر الإسلام، أن "مملكة البحرين وجمهورية بنغلاديش تتمتعان بعلاقات دبلوماسية متميزة على مدار نحو 48 عاماً"، مشيراً إلى أن "بلاده تتطلع إلى تعزيز التعاون مع البحرين في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة، لاسيما ما يتعلّق بالتعاون الدفاعي والعسكري".

وأضاف سفير بنغلاديش في حوار خصّ به "الوطن" أن "البحرين تعد وجهة جيدة للاستثمار الأجنبي المباشر"، مبيناً أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ نحو 37 مليون دولار أمريكي، حيث تصل صادرات البحرين إلى 30 مليون دولار، مقابل 7 ملايين صادرات من بنغلاديش"، متوقعاً أن يصل حجم التبادل التجاري في غضون 3 إلى 5 سنوات نحو 60 مليون دولار". ونوه د.نذر الإسلام إلى أن "بنغلاديش تدرس توسيع الصادرات للبحرين في تكنولوجيا المعلومات والأدوية والمنتجات الجلدية"، موضحاً أن "شركات بنغالية خاصة تسعى للاستثمار في البحرين في مشروعات البيوت المحمية ومصايد الأسماك". وقال إن "هناك رجال أعمال من بنغلاديش يديرون متاجر صغيرة ومطاعم ومصارف في البحرين"، كاشفاً عن أن "5 آلاف بنغالي يعملون في شركات صغيرة ومتوسطة في المملكة".

وأعرب عن أمله في تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وأن تقبل شركات بنغلاديشية على الاستثمار في المملكة، خاصة وأن البلدين قد وقعا على اتفاقيات لحماية الاستثمار المتبادل وتجنّب الازدواج الضريبي المعمول به، وهذه الأدوات مفيدة لتعزيز التجارة والاستثمار المتبادلين". وإلى نص الحوار:

كيف تقيّمون العلاقات بين البحرين وبنغلاديش في ضوء التطورات الإقليمية والدولية؟

- تتمتع مملكة البحرين وبنغلاديش بتاريخ طويل من الحفاظ على العلاقات الممتازة التي بدأت بإقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 1974 بعد استقلال البلدين في عام 1971. وقد بدأت العلاقات الثنائية تتوسع في أبعاد مختلفة بعد إنشاء بعثة دبلوماسية مقيمة من بنغلاديش في البحرين عام 1983. وقد زارت رئيسة وزراء بنغلاديش شيخة حسينة واجد البحرين في عام 1999 لحضور مراسم تشييع جنازة أمير البحرين الراحل، الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، رحمه الله، كما تتمتع الدولتان بعلاقات ثنائية ممتازة تستند إلى القيم، والتصورات، والعادات والتقاليد المشتركة. وقد احتفظت البحرين وبنغلاديش بسجل ممتاز من الدعم والتعاون المتبادلين في الأمم المتحدة وغيرها من الجمعيات المتعددة الأطراف بشأن المسائل الموضوعية والانتخابية على حد سواء. كلا البلدين عضو نشط في منظمة التعاون الإسلامي "OIC" و"حوار التعاون الآسيوي "ACD".

ما حجم التبادل التجاري بين البلدين؟ وماذا عن قيمة الصادرات والواردات؟  

- يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 37 مليون دولار أمريكي، حيث تصل صادرات البحرين إلى 30 مليون دولار، مقابل 7 ملايين صادرات من بنغلاديش، لكننا نتوقع في غضون 3-5 سنوات أن يصل حجم التبادل إلى 60 مليون دولار. وتصدّر بنغلاديش بضائع من ضمنها الطعام المجمّد والمنتجات الزراعية والمنتجات الكيميائية، والسلع، والمنتجات الأخرى، مثل السيراميك والميلامين والملابس والنسيج، وما إلى ذلك إلى البحرين، وتشمل صادرات البحرين إلى بنغلاديش، الأقمشة القطنية المنسوجة غير المبيضة، وخردة الورق، والورق المقوى، والبيتومين، ومخاليط تعتمد على الإسفلت الطبيعي والإسفلت في لفات.. إلخ.

ما أبرز مجالات التعاون بين البحرين وبنغلاديش في المستقبل القريب؟  

- إنه أمر حقيقي أن بنغلاديش تصدّر منتجاتها إلى حوالي 140 دولة حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا. ومن بين تلك المنتجات الملابس والأدوية والخضروات والفواكه والزهور. نظراً لأن البحرين تستورد احتياجاتها، فهناك إمكانات كبيرة لبنغلاديش لتوسيع صادراتها إلى سوق البحرين، وتتمتع صناعة تكنولوجيا المعلومات المتنامية في بنغلاديش بإمكانيات كبيرة في سوق البحرين. فضلاً عن أن الأدوية والمنتجات الجلدية من بنغلاديش قد تحصل أيضاً على مكانها في البحرين. وبصرف النظر عن التجارة، يمكن لكلا البلدين استكشاف فرص الاستثمار في قطاعات مختلفة. وتعد بنغلاديش حالياً وجهة مربحة للاستثمار الأجنبي المباشر بين دول جنوب شرق آسيا بسبب الموقع الجغرافي الاستراتيجي بالإضافة إلى الحوافز السخية التي تقدمها السلطات المعنية في بنغلاديش، وخاصة الإعفاء الضريبي لمدة 10 سنوات. وبالمثل ، تعد البحرين أيضاً وجهة جيدة للاستثمار الأجنبي المباشر، حيث يمكن للشركات البنغلاديشية الاستثمار. وتجدر الإشارة إلى أن كلا البلدين قد وقعا اتفاقيات لحماية الاستثمار المتبادل وتجنّب الازدواج الضريبي المعمول به، هذه الأدوات مفيدة لتعزيز التجارة والاستثمار المتبادلين.

هل هناك تعاون دفاعي بين البحرين وبنغلاديش؟ 

- لا يوجد اتفاق رسمي يتعلّق بالتعاون الدفاعي بين البحرين وبنغلاديش، لكنْ هناك تبادل لزيارات كبار المسؤولين العسكريين، القوات المسلحة البنغلاديشية تفكر ببناء مزيد من التعاون مع قوات دفاع البحرين، يذكر أن بنغلاديش هي الآن واحدة من أكبر الدول المساهمة بقوات في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في السنوات الأخيرة.

ماذا عن التعاون الزراعي والاقتصادي والتجاري والسياحي بين البلدين؟ 

- فيما يتعلق بالزراعة، اتخذت البحرين مؤخراً مبادرات لإنشاء البيوت المحمية ومشاريع مصايد الأسماك حيث تفكر الشركات التجارية الخاصة في بنغلاديش في المضي قدماً في الاستثمار حيث حصلت على الخبرات المناسبة في هذا المجال. بنغلاديش التي يزيد عدد سكانها عن 165 مليون نسمة تتمتع بالاكتفاء الذاتي من الغذاء نظراً لقطاع الزراعة والثروة السمكية والحيوانية التقدمي. وفي مجال التجارة، وقعت بنغلاديش اتفاقيات حول الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي خلال زيارة وزير خارجية بنغلاديش السابق للبحرين في عام 2015. بالإضافة إلى ذلك، تم التوقيع في وقت سابق على اتفاقية للتعاون التجاري والاقتصادي واتفاقية النقل. هذه الأدوات هي السبيل لتنمية الأعمال التجارية المتبادلة. السياحة هي واحدة من القطاعات الدافعة في البحرين. من أجل الترويج للسياحة بين البلدين، نظمت السفارة معرضاً للصور الفوتوغرافية "لمحات من بنغلاديش" وعرضت صوراً جميلة لبنغلاديش من قبل اثنين من المصورين الحائزين على جوائز من 26 مايو 2022 إلى 1 يونيو 2022. وقد زار منظمو الرحلات من بنغلاديش البحرين لحضور الحدث وتقديم المواقع السياحية للجمهور البحريني، وكان أيضاً هناك اجتماع بين الشركات والمؤسسات ليكون لديهم آلية ثنائية للترويج للسياحة في كلا البلدين.

كم عدد الشركات البنغلاديشية في البحرين؟ وما أبرز مجالات عملها؟  

- هناك نحو 5 آلاف مواطن بنغلاديشي يعملون في الشركات الصغيرة والمتوسطة بما في ذلك عدد قليل من رجال الأعمال الكبار الحاصلين على سجل تجاري ويديرون المتاجر الصغيرة والمطاعم والمصارف وأعمال البناء، ومعظم القوى العاملة لدينا من عمال البناء، بالإضافة إلى ذلك، هناك حوالي 100 متخصص وطبيب ومهندس ومعلم.

هل فكرة الاستثمار البحريني في بنغلاديش قائمة؟ 

- ستصبح بنغلاديش في المرتبة الـ25 من حيث أكبر اقتصاد بحلول عام 2036، وهي الآن في المرتبة الـ48 من حيث أكبر الاقتصادات بأكثر من 400 مليار دولار، وفي غضون سنوات قليلة سوف تتجاوز 500 مليار دولار، وعائدات التصدير تزيد عن 45 مليار دولار، واحتياطي العملات الأجنبية 46 مليار دولار وتحويلات 25 مليار دولار. هناك فرصة كبيرة للأعمال والاستثمار في بنغلاديش، في قطاعات مختلفة، مثل الأعمال التجارية الزراعية، والبتروكيماويات، والهندسة الخفيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقطاع الأدوية، والتصنيع.. إلخ. وكحوافز للاستثمار الأجنبي المباشر، تم توقيع اتفاقية ثنائية لحماية الاستثمار في عام 2015، وتم التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي في عام 2015 وهذه الصكوك سارية المفعول الآن. بنغلاديش لديها مناطق اقتصادية حصرية مع حوافز جذابة، حيث قررت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالفعل الاستثمار. يمكن لرجال الأعمال البحرينيين أيضاً استكشاف هذه الفرصة. 

كم عدد أبناء الجالية البنغلاديشية في البحرين؟ وما هي أبرز مجالات عملهم؟  

- وفقاً للبيانات التي قدمتها هيئة تنظيم سوق العمل في ديسمبر الماضي يعيش حوالي 160 ألف بنغلاديشي في البحرين. معظمهم في قطاع البناء وخدمات الدعم الأخرى والشركات وهناك المهنيون مثل الأطباء والمهندسين والمعلمين.

ما آخر التطورات بشأن تنظيم عودة الأيدي العاملة من بنغلاديش إلى البحرين؟ 

- طُلب من حكومة البحرين عدة مرات السماح بعودة العمال البنغلاديشيين الذين انتهت تأشيرتهم في إجازة أثناء الوباء. أرسلت السفارة قائمة غير حصرية لـ161 عاملاً إلى جانب نسخ الطلبات الرسمية لعمالهم في نوفمبر 2021. سابقاً، تم إرسال قائمة بعدد 968 عاملاً مغترباً مع رقمهم الشخصي ورقم سجل الكفيل ورقم الهاتف، إلى جميع الجهات المعنية من حكومة البحرين ولكن المشكلة لاتزال بدون حل. تتوقع السفارة النظر إلى الجوانب الإنسانية لهؤلاء العمال وكذلك الحاجة الحقيقية من الكفلاء - أرباب العمل البحرينيين، والسلطة المختصة في مملكة البحرين ستقرر بشكل إيجابي بشأن عودتهم إلى أماكن عملهم.

كم عدد العمال البنغلاديشيين الذين صححوا أوضاعهم خلال عام 2021 وخلال عام 2022؟ وكم عدد العمال البنغلاديشيين الذين لم يستطيعوا تصحيح أوضاعهم حتى الآن؟

- نحن نقدر القرارات الإنسانية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، بشأن العفو الملكي عن السجناء، وفيما يتعلق بعدد العمال البنغلاديشيين الذين لم يستطيعوا تصحيح أوضاعهم حتى الآن، فلا توجد أرقام دقيقة متوفرة لدى السفارة.

كم عدد العمال البنغلاديشيين الذين غادروا البحرين خلال فترة جائحة كورونا (كوفيد19)؟

- نحو 4 آلاف عامل بنغلايشي غادر البحرين خلال فترة الجائحة.

كم عدد الطلاب البحرينيين الذين يدرسون في بنغلاديش؟ وأبرز مجالات الدراسة والتخصص؟  

- ربما يدرس القليل من الطلاب في بنغلاديش ويعتبر الطب وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والأعمال والإدارة مجالات دراسية مشهورة جداً في بنغلاديش.

ما آخر التطورات بشأن تأسيس المدرسة البنغلاديشية في البحرين؟ وكم تبلغ السعة المقررة لها؟ 

- تأسست مدرسة بنغلاديش في البحرين في عام 1996 لتوفير التعليم لأبناء الآباء البنغاليين في البحرين بمبادرة من البنغلاديشيين الذين يعيشون هنا بدعم من السفارة. تقدم المدرسة كلاً من المنهج الوطني لبنغلاديش ومنهج كامبردج الدولي. ويتم تقديم المناهج الوطنية لبنغلاديش من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، بينما يتم تقديم منهج كامبريدج الدولي من الصف السادس إلى الصف العاشر كخيار. وقدمت حكومة بنغلاديش تمويلاً لبناء مدرسة بنغلاديشية في البحرين على الأرض في منطقة عالي التي منحها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه. المدرسة ستكون باسم المؤسس لبنغلاديش الشعبية "مدرسة شيخ مجيب الرحمن"، سيبدأ مشروع المدرسة قريباً.

ما آخر التطورات بشأن مبنى السفارة البنغلاديشية الجديد في المملكة؟  

- إن حكومة بنغلاديش مستعدة وتبدي اهتمامها الكبير ببناء سفارتها إذا تم توفير الأرض من قبل مملكة البحرين.