مقاعد دراسية مجانية للطلبة المتفوقين لتشجيعهم على الالتحاق بالتخصصات المستقبلية

معهد «BIBF» يعلن إطلاق بكالوريوس "علوم البيانات وتحليلات الأعمال" من جامعة لندن

فجوة في المهارات في مجال تحليل البيانات في السوق البحريني



وضع الخريجين في مسارات وظيفية عالية التأثير وذات قيمة عالية

تلبية للطلب المتزايد عالمياً على الوظائف المتعلقة بعلوم البيانات كأحد أهم العلوم المستقبلية

فرص وظيفية مجزية ومطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي في مجال علوم البيانات والتحليلات

أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية المالية (BIBF) - المؤسسة الوطنية الرائدة للتدريب والتطوير في المنطقة - عن إطلاق بكالوريوس جديد في "علوم البيانات وتحليلات الأعمال" من جامعة لندن العريقة وبتوجيه أكاديمي من كلية لندن للاقتصاد، مع توفير مقاعد دراسية مجانية بالكامل للطلبة المتفوقين، وذلك للفصل الدراسي المقبل.

وبهذه المناسبة؛ أكد الدكتور أحمد عبدالحميد الشيخ، مدير عام معهد «BIBF» أن المعهد قام بتوفير عدد من المقاعد الدراسية المجانية، والتي تشمل السنة التمهيدية وسنوات البكالوريوس، للطلبة المتفوقين بهدف تشجيعهم على الالتحاق بالتخصصات الجديدة والمستقبلية، إلى جانب وضع الخريجين في مسارات وظيفية عالية التأثير وذات قيمة عالية، حيث أن هذا البرنامج يأتي متوافقاً مع احتياجات السوق المحلي والاقليمي والعالمي، ونظراً لوجود حاجة ملحة في مجال تحليل البيانات عالمياً، كما ويُعد التخصص أحد أهم العلوم المستقبلية.

وأضاف الدكتور الشيخ أن المعهد قام باعتماد تدريس هذا البرنامج بعد تنفيذ عدد من الدراسات والمقابلات والاستطلاعات مع عدد من الجهات المعنية، حيث تبين وجود فجوة في المهارات في مجال تحليل البيانات في السوق البحريني؛ ولتلبية الطلب المتزايد كان لا بد من توفير برنامج متكامل ومكثف في هذا المجال، بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية معتمدة عالمياً.

من جانبها، أشارت الدكتورة رجاء بوجيري رئيس مركز الدراسات الأكاديمية بمعهد «BIBF» إلى أن البرنامج الجديد تم تدشينه بالتعاون مع جامعة لندن بالتوجيه الأكاديمي من كلية لندن للأعمال، والتي تعد ضمن أفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة وأعرقها على المستوى العالمي في التخصصات المالية والمصرفية والاقتصادية.

ونوهت الدكتورة بوجيري إلى أن معايير القبول في البرنامج تشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة، بمعدل لا يقل عن 85% وألا يقل مجموع العلامات عن 90% في مادة الرياضيات و85% في اللغة الإنجليزية، أو الحصول على شهادة «IELTS» بدرجة لا تقل عن 6.0. بالإضافة، سيخضع المترشح لاختبارات القبول من قبل مركز التقييم بالمعهد في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية.

جدير بالذكر أن علم البيانات من التخصصات سريعة النمو، وأصبحت ذات أهمية متزايدة في السنوات الماضية، حيث أصبح من الصعب على البشر تحليل الحجم الهائل للبيانات التي يتم جمعها الآن، مما يجعل من الضروري لتطبيقات الحاسوب أن تكون قادرة على فهم المعلومات ومعالجتها، إذ تزود برامج علوم البيانات الطلاب بفهم قوي لأساسيات الحوسبة والإحصاء، إضافة إلى التقنيات الأكثر تقدماً في الخوارزميات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، مما يسمح لهم باكتساب خبرة قيّمة مع مجموعات البيانات الواقعية.

وتؤهل درجة البكالوريوس في علوم البيانات وتحليلات الأعمال حاملها لفرص الدراسات العليا في عدد من التخصصات، إلى جانب حصوله على فرص وظيفية مجزية ومطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي في مجال علوم البيانات والتحليلات وغيرها من المجالات المتنامية.

وكما توفر الدراسة في تخصص علوم البيانات وتحليلات الأعمال فرصاً تدريبية أساسية للطلبة في مجال الاحتمالات والإحصاءات والرياضيات وأدوات الحوسبة، لتصور وتحليل مجموعات البيانات الكبيرة التي تستمد رؤى قيمة من البيانات، حيث يركز البرنامج على المنهجية إلى جانب التطبيقات في التمويل والاقتصاد وكذلك في الأعمال التجارية والتسويق وما بعده.

ويساهم هذه البرامج في تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لدراسة البيانات الضخمة وتقديم حلول تحويلية لمشاكل العالم الحقيقي، حيث يكتسب الطالب مهارات متميزة في تطبيق تقنيات التعلم الإحصائي والآلي على مستوى عال، والمعرفة الجيدة بالمبادئ الأساسية للتطبيقات القياسية في الاحتمالات والإحصاءات، إضافة إلى توفير المهارات العملية لعلوم البيانات التطبيقية وتحليلات الأعمال لاتخاذ القرارات التجارية والسياسات الفعالة.

على الراغبين في التسجيل والاستفادة من المقاعد المجانية زيارة الصفحة الإلكترونية للبرنامج bibf.com/dsba أو التواصل مع منسق البرنامج عبر الرقم 17816316 أو البريد الإلكتروني [email protected] لمزيد من المعلومات.