بتكلفة تتجاوز 8 مليون دينار ولمختلف قطاعات الوزارة


أكد المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال أهمية مواصلة الدفع بعجلة التنمية المستدامة في مملكة البحرين على كافة الأصعدة من خلال العمل على تعزيز مقومات البنية التحتية بما يواكب المستجدات التنموية، ويحقق أهداف المسيرة التنموية الشاملة.

وفي هذه السياق، قال وزير الأشغال بأن مجلس المناقصات والمزايدات قام بترسية 18 مناقصة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2022، بتكلفة إجمالية تصل 8,781,328 ديناراً (ثمانية ملايين وسبعمائة وواحد وثمانون ألفاً وثلاثمائة وثمانية وعشرون ديناراً)، لافتاً إلى المشاريع توزعت على مختلف قطاعات الوزارة بواقع 3 مشاريع لقطاع الطرق، و9 مشاريع للصرف الصحي، و5 مشاريع بقطاع مشاريع المباني والصيانة ومشروع آخر ضمن قطاع الخدمات الفنية.

وأوضح وزير الاشغال أن المشاريع التي تمت ترسيتها تأتي استمراراً لخطة عمل الوزارة في تنفيذ برنامج الحكومة لتطوير خدمات البنية التحتية في مختلف محافظات المملكة، ولتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين ودعماً لعجلة التنمية، مؤكداً أن العمل مستمر للنهوض بالبنية التحتية وتوفير الخدمات ذات المعايير العالية، إضافة إلى تحقيق التكامل مع الجهات الحكومية المختلفة.


وأشار الحواج إلى أن تكلفة مشاريع قطاع الطرق التي تمت ترسيتها خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغ 4,666,952 ديناراً ( أربع ملايين وستمائة وستة وستون ألفاً وتسعمائة واثنان وخمسون ديناراً)، ومن أبرز مشاريع الطرق التي تمت ترسيتها في تلك الفترة مشروع تطوير الطرق وشبكة الصرف الصحي والتشجير لمجمع 324 في منطقة الجفير ويشمل هذا المشروع المتكامل تطوير شبكة الطرق الحالية على شارع 12 وعدة طرق في مجمع 324 في منطقة الجفير، حيث تشمل الأعمال رصف الطرق وتوفير أرصفة جانبية للمشاة ومسارات للدرجات الهوائية، ومواقف للسيارات وأعمال التشجير، وإنشاء شبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وتحسين مستوى الإنارة، حيث تمثل المنطقة التي سيتم تنفيذ المشروع فيها إحدى المناطق الحيوية والاستثمارية في العاصمة.

كما تمت ترسية مشروع توسعة تقاطع الجسرة العلوي (المنحدر 1)، حيث من شأنه أن يضاعف الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية القادمة من الشمال على شارع الجنبية نزولاً إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان شرقاً باتجاه المنامة من خلال إضافة مسار جديد ليصبح منحدر بمسارين على جسر تقاطع الجسرة العلوي نزولاً الى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مما سيرفع الطاقة الاستيعابية وبالتالي تخفيف الازدحام المروري وتسهيل انسيابية الحركة المرورية على تقاطع الجنبية، للمركبات القادمة من الجهة الشمالية وكذلك المركبات القادمة من شارع الشيخ عيسى بن سلمان رجوعاً إلى الشارع نفسه باتجاه مدينة عيسى.

وستتضمن أعمال المشروع إزالة وتجديد طبقة الاسفلت للمسار الحالي، واستبدال الحواجز الحالية بحواجز خرسانية لحماية مستخدمي المنحدر، كما سيتم حماية جوانب المنحدرات الترابية لجسر الجنبية بتقنية الاساسات العميقة.

وفيما يتعلق بمشاريع قطاع الصرف الصحي، ذكر وزير الاشغال أنه تمت ترسية 9 مشاريع بتكلفة تصل إلى 1,812,117 دينار بحريني (مليون وثمانمائة واثنى عشر ألفاً ومائة وسبعة عشر دينارا).

ومن أبرز مشاريع الصرف الصحي التي تمت ترسيتها مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة عالي بمجمع 742 والذي يشمل توصيل شبكة صرف صحي جديدة لخدمة 95 عقار، ومشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة جد حفص - مجمع 424 والذي يشمل بناء شبكة صرف صحي جديدة لخدمة ما يقارب 140 عقار، حيث تهدف الوزارة من خلال هذه المشاريع توفير بيئة صحية سليمة للمواطنين والمقيمين.

وفيما يتعلق بقطاع المباني، أكد وزير الأشغال أنه تم ترسية 5 مشاريع بتكلفة تصل إلى 2,287,646.893 دينار بحريني (مليونين ومئتان وسبع وثمانين ألف وست مئة وستة وأربعين ديناراً بحريني).

ومن أبرز مشاريع المباني التي تمت ترسيتها مشروع أعمال الصيانة الشاملة للمعهد الديني الجعفري، والذي يتضمن تنفيذ أعمال الصيانة المدنية والإنشائية بهدف المحافظة على كفاءة واستدامة المباني وزيادة العمر الافتراضي له.

وأوضح سعادته أن مجموع المشاريع التي تم طرحها للمناقصة خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغ عددها 33 مناقصة وبتكلفة إجمالية تقديرية تصل إلى 26,369,456 ديناراً بحريني (ستة وعشرون مليون وثلاثمائة وتسعة وستون ألفا وأربعمائة وستة وخمسون دينار).

وأوضح الحواج أن المشاريع التي تم طرحها للمناقصة توزعت على مختلف قطاعات الوزارة، حيث تم طرح 11 مشروعاً لقطاع الطرق، فيما تم طرح 8 مشاريع لقطاع الصرف الصحي، كما تم طرح 13 مشروعاً لقطاع المباني.

ومن أبرز تلك المشاريع، مشروع تطوير مجمع 575 الجزء الجنوبي لمنطقة الجنبية، ويشمل أعمال الطرق والصرف الصحي، ومشروع مجمع 901 - رصف الطريق رقم 107 والطرق المحيطة، ومشروع تطوير طريقي 2161 و2103 - مجمع 321 في القضيبية، ومشروع إنشاء مداخل ومواقف سيارات إلى الواجهة البحرية في قرية كرزكان بمجمع 1027، ومشروع انشاء شبكة صرف صحي في منطقة مدينة حمد مجمع 1205 ، كما تم طرح مناقصة مشروع توصيل مياه المعالجة في منطقة الناصفة بمجمع 733 ، الى جانب عدد من مشاريع صيانة المباني ابرزها مشروع أعمال الصيانة الشاملة لمدرسة القدس الابتدائية للبنات ومدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات ومدرسة سار الثانوية للبنات، وصيانة مستشفى البديع البيطري.