من منطلق الحرص على الحد من انتشار المظاهر السلبية التي تشوه المنظر العام قامت بلدية المنطقة الجنوبية بالتعاون مع المجلس البلدي وشركة أوربيزر للنظافة بإزالة نحو 160 طناً من الأثاث المستعمل ضمن مبادرة "أتصل لأثاثك"، من خلال زيارة ما يقارب 61 منزلاً في النصف الأول من العام، من يناير حتى 31 يونيو 2022.

فيما سجلت البلدية خلال العامين الماضيين في الفترة من يونيو 2020 وهي فترة تدشين المبادرة حتى يونيو 2022، نحو 1210 طناً من الأثاث المستعمل من خلال زيارة ما يقارب 484 منزلاً مستفيداً من هذه الخدمة.

وتختص مبادرة أتصل لأثاثك بتقديم خدمة تفكيك ونقل الأثاث المستعمل من خلال زيارة المنازل عبر الشاحنة المخصصة لذلك مع توفير كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية من كمامات وقفازات. وتهدف هذه المبادرة إلى الحد من رمي الأثاث المستعمل في الأماكن المفتوحة وفي الشوارع وبالقرب من حاويات القمامة، حيث يصعب على شركة النظافة نقلها بالكابسات المخصصة للتخلص من القمامة والمخلفات البسيطة، مما يؤدي إلى تشويه الطابع الحضاري والعمراني للمناطق، وتتم الاستفادة من الأثاث الصالح للاستعمال في تقديمه للجمعيات الخيرية، في حين تتم إعادة تدوير الأثاث غير القابل للاستعمال.



وقد قامت البلدية بتخصيص خطاً ساخناً للاتصال من قبل المواطنين لطلب الخدمة طوال أيام الأسبوع على هاتف رقم: (80070000)، حيث إن هذه الخدمة موجهه حاليا لفئات محددة مثل كبار السن وذوي الهمم والحالات الخاصة على مدى يومين في الأسبوع (الأحد والخميس) لتفكيك ونقل الأثاث المستخدم".

وفي المرحلة اللاحقة ستشمل هذه المبادرة جميع فئات المجتمع من المواطنين المقيمين في المنطقة الجنوبية، حيث ستتوسع عملية تفكيك ونقل الأثاث من يومين في الأسبوع إلى 5 أيام في الأسبوع وستشمل دائرتين في كل يوم.

وقد اسهمت هذه المبادرة في تقليل سلوكيات التخلص من الأثاث القديم في المواقع غير المخصصة لذلك، كما لاقت استحسان الجمهور ونيل رضاهم حيث توجهوا بالشكر إلى بلدية المنطقة الجنوبية من خلال تقصي مدى رضاهم بعد توفير الخدمة