انطلقت فعاليات برنامج "صوت شباب 2030" الذي تنظمه وزارة شؤون الشباب والرياضة ضمن نشاطات مدينة شباب ٢٠٣٠ بالتعاون مع لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للمرأة، وصندوق العمل "تمكين"، ومجلس النواب، وهيئة التشريع والرأي القانوني، ومعهد البحرين للتنمية السياسية.

وأوضحت شيخة بطي مشرفة مراكز مدينة شباب 2030 أن عدد المشاركين في البرنامج بلغ 20 مشارك من الجنسين وأضافت أن اليوم الأول من البرنامج استهل بورشتين الأولى تناولت دور المرأة في مواقع صنع القرار ومشاركتها السياسية تاريخياً وقد حاضر فيها السيد محمد الحمادي مدير المركز الإعلامي بالمجلس الأعلى للمرأة، أما المحاضرة الثانية فقد تمحورت حول شروط العملية الانتخابية ومخالفاتها وحاضر فيها المستشار المساعد بهيئة التشريع والرأي القانوني يوسف الصباغ.

تضمن البرنامج في اليوم الثاني ورشتين، الأولى حول دور مجلس النواب واللجان العاملة فيه والمهام التي تقوم بها وحاضر فيها السيد محمد خلف باحث قانوني أول بمجلس النواب، فيما تناول السيد محمد الجهمي القائم بأعمال مدير البرامج والتطوير السياسي بمعهد البحرين للتنمية السياسية في محاضرة كيفية إعداد البرنامج الانتخابي وشروط وضوابط الدعاية الانتخابية بينما قدم الباحث طارق الهاشمي محاضرة عن الدعاية الانتخابية.

هذا وجرى فتح الباب للترشح للانتخابات التي تجرى يوم السابع عشر من أغسطس الجاري لاختيار ثمانية أعضاء بعد منح المرشحين والمرشحات الفرصة من أجل الدعاية الانتخابية داخل المدينة، وإقناع الناخبين للتصويت من أجل برامجهم التي يجري إعدادها بهدف تطوير مدينة شباب 2030 في النسخ المقبلة.

ويهدف البرنامج ضمن نشاطاته المختلفة إلى رفع مستوى وعي الشباب - من الجنسين- بأصول العمل البرلماني والبلدي، وتعزيز مفهوم المسئولية والشراكة الوطنية بما يهيئ الشباب ويدمجهم في مسارات الحياة العامة.