استحدثت جامعة البحرين خطوات إضافية في نظام الإرشاد الأكاديمي، وذلك في نظام إدارة معلومات الطالب (SIS) ، للطلبة المعرضين لخطر الإنذار الأكاديمي، حيث بدأت الجامعة بإرسال رسائل تنبيه للطلبة الذين تصل معدلاتهم التراكمية إلى 2.33 من 4.00 أو أقل، للتنبيه بضرورة مراجعة مرشديهم الأكاديميين لئلا يقعوا تحت الإنذار الأكاديمي.

وقال نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر، بأن هذا النظام تمت مناقشته في مجلس الجامعة، وقد أكد المجلس وجميع عمداء الكليات ضرورة إرسال تنبيه للطلبة لإعلامهم عن وضعهم الاكاديمي، وأنهم على وشك الوقوع في خطر الإنذار الأكاديمي، مشيراً إلى أنه قد تم تزويد المرشدين الأكاديميين بالتعليمات والخطط لنصح الطلبة بكيفية رفع معدلاتهم التراكمية، وللطالب خيار الالتزام بالإرشاد الاكاديمي، كما ويتيح النظام السماح للمرشد بالتواصل مع الطالب المتعثر، وغير المتعثر بغرض تقديم النصح، واقتراح مجموعة من المقررات التي ستساهم في تحسين مستواهم الدراسي والخروج من خطر الإنذار والفصل من الجامعة .

وأكد د. قادر أن هذا التنبيه يساعد الطلبة على سرعة الانتهاء من متطلبات التخرج في المدة الزمنية لعدد الفصول الدراسية المعتمدة للبرنامج الأكاديمي، ولإنهاء متطلبات التخرج من الجامعة .