قال رئيس جمعية البحرين لمعاهد التدريب نواف الجشي إن انخفاض نسبة البطالة في مملكة البحرين من 7.5% إلى 5.7% بحسب إعلان مجلس الوزراء أمس يبرهن على نجاح الجهود الوطنية ذات الصلة بتدريب وتوظيف الكوادر البشرية الوطنية، ويؤكد على أهمية المزيد من التكامل بين جميع مكونات قطاع التدريب والتوظيف من أجل مضاعفة المكتسبات وإبقاء نسبة البطالة في حدودها الآمنة.

وأكد الجشي جاهزية معاهد التدريب لدعم جهود الحكومة في تحقيق الخطط الطموحة ذات الصلة بأولوية خطة التعافي الاقتصادي ذات الصلة بتوظيف 20 ألف بحريني سنوياً حتى عام 2024، والبناء على النجاحات التي تحققت حتى الآن، والتي أظهرت توظيف 14,321 مواطنا للنصف الأول من العام الجاري.

ونوه في هذا الإطار بجهود وزارة العمل في توفير ما يلزم لنجاح البرنامج الوطني للتوظيف، وقدرة الوزارة على بناء شراكات مثمرة مع منشآت القطاع الخاص، وتحفيز تلك المنشآت ليس على الحفاظ على موظفيها البحرينيين فقط، بل على توظيف المزيد منهم، ومكافأتها على ذلك عبر نشر إعلانات شكر بالصحف وذكر اسمها ضمن قوائم المنشآت الوطنية الشريكة للوزارة في هذا البرنامج.



وقال إن النتائج المبشرة بشأن البطالة تعتبر إحدى ثمار التعامل الناجح لمملكة البحرين مع جائحة "كورونا"، حيث أسهمت الحزم المالية والاقتصادية التي تم إطلاقها خلال الجائحة على دعم صمود منشآت القطاع الخاص واستعادتها لعافيتها ونشاطها سريعا، وبالتالي قدرتها على العودة إلى السوق مجددا والتوسع الذي يرتبط بتوفير المزيد من فرص العمل.

واعتبر أيضا أن زيادة الإيرادات الفعلية بنسبة 52% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي يبشر بمزيد من الازدهار الاقتصادي الذي ينعكس إيجابا على القطاع الخاص في مملكة البحرين ويسهم في ازدهاره واستقطابه للمزيد من الباحثين عن عمل، معربا عن تفاؤله بمواصلة تسجيل معدل البطالة نسبا منخفضة خلال الأشهر القادمة.