نالت الشيخة حصة بنت خالد آل خليفة، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية ورئيسة اللجنة النسائية بالاتحاد البحريني لكرة القدم، درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال الرياضية من جامعة لوفبرا (Loughborough University) بالمملكة المتحدة.

وناقشت الدكتورة الشيخة حصة بنت خالد آل خليفة مؤخراً الأطروحة التي أعدتها بعنوان: "التغيير الخليجي: المرأة والرياضة والتنمية في الخليج العربي"، وذلك كجزء من متطلبات الحصول على الدكتوراه في إدارة الأعمال الرياضية من جامعة لوفبرا البريطانية التي تحتل على مدار السنوات الست الماضية المرتبة الأولى عالمياً في التخصصات المتعلقة بالرياضة، وذلك بحسب مؤشرات (QS)، المؤسسة العالمية الرائدة في مجال التعليم العالي.



وبهذه المناسبة، أهدت الدكتورة الشيخة حصة بنت خالد آل خليفة هذا الإنجاز الأكاديمي المتميز لوالديها الكريمين وأفراد أسرتها، ولكافة منتسبي الأسرة الرياضية في مملكة البحرين والخليج العربي، معربة عن شكرها لجميع من ساندها وشجعها على مواصلة مشوار التحصيل العلمي لحصد هذه الدرجة الأكاديمية الرفيعة.

وأكدت مواصلة بذل كافة الجهود للارتقاء بالرياضة النسائية في مملكة البحرين أكاديمياً وعملياً، وذلك بما يعود بالنفع والفائدة على مسيرة الرياضة النسائية في المنطقة بشكل عام، والتي أثبتت المرأة فيها قدرتها على تحقيق الإنجازات، ليست على المستوى المحلي فحسب، بل على المستويين الإقليمي والدولي كذلك، مما كان له بالغ الأثر في أن تكون المرأة البحرينية الرياضية شريكاً أساسياً في المساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة بقيادة حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ومواكِبةً لخطط وبرامج الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وللسياسات الوطنية التي يشرف عليها المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي قرينة ملك البلاد المعظم حفظها الله.

وأوضحت أنه ومن باب نقل المعرفة وتبادل الخبرات، فإنها ستعمل على اطلاع الجهات ذات العلاقة على نتائج الدراسة، بهدف تنفيذ ما جاء فيها من توصيات على نحو يثري تجربة مملكة البحرين والمنطقة في مجال الرياضة النسائية بمزيد من الفرص التي تعزز من دور الرياضة في النهوض بتنمية المرأة خليجياً.

هذا وتمحورت الدراسة التي أعدتها الدكتورة الشيخة حصة بنت خالد على توظيف الرياضة لتحقيق التنمية والسلام، وكيفية تقديم مبادرات فاعلة تستهدف المرأة في المنطقة، وذلك من خلال الاستكشاف المعمق للبرامج المطبقة في مملكة البحرين ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومقارنة الممارسات ذات الصلة بالقضايا الاجتماعية الأكثر تأثيراً على دول المنطقة ونسائها من الناحية الرياضية.

كما هدفت الدراسة إلى سد الفجوة المعرفية التي تكتنف المنطقة نسبياً فيما يتعلق بالنظر إلى الرياضة كدعامة أساسية لتحقيق التنمية والسلام في مجتمعاتنا.

وتأتي هذه الدراسة في وقت مناسب، لاسيما مع تزايد اهتمام المملكة ودول المنطقة بالأهداف الإنمائية للألفية الجديدة 2030 التابعة للأمم المتحدة، والتي تدعو إلى توظيف الرياضة لتحقيق الأهداف الاجتماعية، الأمر الذي يكسب هذه الدراسة أهمية بالنسبة لصناع القرار وواضعي السياسات والهيئات المختصة لدعم الجهود الوطنية الرامية إلى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المدى البعيد.

يشار إلى أن الدكتورة الشيخة حصة بنت خالد حاصلة على بكالوريوس العلوم في الإدارة من جامعة بنتلي بولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية؛ كما أنها حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ديبول بشيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير العلوم في الموارد البشرية من الجامعة ذاتها.