أكد سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أن مملكة البحرين تضع على رأس أولوياتها دعم العمل العربي المشترك، وتوجيه الجهود من أجل خدمة مصالح الدول العربية، وذلك تماشياً مع النهج الحكيم لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.

مشيرا سعادته أن الأمانة العامة لمجلس النواب حريصة على توظيف جهودها ورؤاها والعمل على زيادة التعاون والتنسيق المشترك مع الأمانات العامة بالمجالس التشريعية والبرلمانات العربية، وتسعى جاهدة لتبادل التجارب والخبرات وتطوير الكفاءات بما يصب في النهوض بالعملية الديمقراطية والتشريعية في المنطقة.

جاء ذلك خلال مشاركة سعادة الأمين العام لمجلس النواب في الاجتماع السنوي التاسع لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، والمنعقد بجمهورية مصر العربية الشقيقة في الفترة من 4-5 سبتمبر الجاري.

هذا وقد بحث السادة الأمناء العامين المشاركين عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال اهمها "اختصاصات الأمين العام في الأمانات العامة للبرلمانية العربية"، حيث تم التأكيد خلال الاجتماع على إحداث تطورات مستمرة في منظومة العمل المشترك للأمانات العامة في المجالس والبرلمانات العربية، والسعي لتعزيز متانة جسور التواصل وتبادل الوثائق التشريعية، والية الإصدارات والنشرات، وإيجاد رؤية لتبادل الخبرات المتعلقة بالتدريب البرلماني، ووضع الخطط والاستراتيجيات التطويرية المختلفة.

حيث اشادوا بالجهود الكبيرة والمسؤوليات الجسيمة التي يتحمل عبئها وظيفة الأمين العام خاصة في ظل زيادة المهام والصلاحيات الموكل بها فلم تعد مجرد وظيفة أعمال إدارية بل أصبحت وظيفة ذات طابع تشريعي اداري بالغ الأهمية في المجالس التشريعية والبرلمانات المختلفة.

كما تضمنت اجتماعات الجمعية عرض تقرير اللجنة التنفيذية المنعقدة في مدينة بالي بإندونيسيا مارس 2022، كما اشتمل جدول الأعمال على مراجعة اللائحة الداخلية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، وتم النظر في طلب انضمام مجلس الشعب بجمهورية الصومال، ومجلس النواب بجمهورية جيبوتي إلى الجمعية، الى جانب دراسة طلب انضمام البرلمان العربي إلى جمعية الأمناء العامين.

وقد تم ايضاً بحث أبرز التطورات التشريعية والبرلمانية للفترة المقبلة، حيث تم الاتفاق على موعد ومكان عقد الاجتماع القادم لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية.

وتأتي هذه المشاركة لدعم العمل البرلماني وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة، وتنسيق العمل في الأمانات العامة للبرلمانات العربية في المشاركات الخارجية، والسعي لإبراز المشاريع والإسهامات المتميزة للأمانة العامة بمجلس النواب، دعما لعمل السادة النواب التشريعي والرقابي.

الجدير بالذكر أن جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية تأسست بموجب قرار الاتحاد البرلماني العربي عام 1995، وتهدف الى القيام بالدراسات المتعلقة بالقوانين والإجراءات البرلمانية وكيفية تطبيقها، واقتراح التدابير العملية لتحسين أساليب وطرق العمل المتبعة في مختلف البرلمانات العربية، وتأمين التعاون بين الأجهزة الإدارية والمالية والفنية للبرلمانية العربية وتسهيل الاتصالات الشخصية بين أعضائها وغيرها .