نظم مركز البحوث الأمنية بالأكاديمية الملكية للشرطة بحضور العميد فواز حسن الحسن آمر الأكاديمية، حلقة نقاشية بعنوان "استعدادات العودة إلى المدارس" بمشاركة الإدارة العامة للمرور ومديريات الشرطة بالمحافظات الأربع ووزارة التربية والتعليم ووزارة الأشغال.

وبهذه المناسبة ، أكد العميد فواز الحسن أن تنظيم هذه الحلقة يأتي في إطار توجيهات معالي وزير الداخلية وبمتابعة حثيثة من سعادة رئيس الأمن العام بمناقشة الخطط والآليات اللازمة لتأمين عودة الطلبة للمدارس وضمان سلامتهم وأمنهم عند حضورهم وأثناء وجودهم في المدارس حتى انصرافهم ، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتنسيق وتوحيد الجهود بالشراكة بين كافة الجهات المعنية بما يحقق الأهداف المرجوة ، متمنياً للجميع السلامة ودوام التوفيق.

وخلال الحلقة تم استعراض تجربة مديرية شرطة محافظة المحرق التي كانت قد استحدثتها في العام الدراسي 2019/2020 وتضمنت تطبيق منهجية لتنظيم السير حول المدارس في منطقة المحرق حيث تهدف إلى تأمين سلامة الطلاب، وتنظيم حركة السير وضمان انسيابية حركة المرور وبالشراكة مع الجمهور من خلال ترسيخ ثقافة الالتزام الذاتي بقواعد المرور، حيث أثبتت التجربة استعداد سائقي المركبات ومستخدمي الطرق في محيط المدارس، للتعاون في تحقيق الالتزام الذاتي. وتم خلال الحلقة عرض فيديو يبرز انتظام الحركة وانسيابيتها بالاعتماد على وجود العلامات المرورية المتنقلة دون الحاجة لوجود عناصر الشرطة وهو ما يثبت نجاح هدف ترسيخ ثقافة الالتزام الذاتي بقواعد المرور.



وفي ذات السياق، تم استعراض جهود الإدارة العامة للمرور في إقامة الدورات التدريبية والمحاضرات لشرطة خدمة المجتمع وحراس المدارس الحكومية والخاصة لتنظيم الحركة المرورية في الطرق المؤدية إلى المدارس ومحيطها ، وتعريفهم بالواجبات المتعلقة بسلامة الطلبة أمام بوابات المدارس ، إلى جانب مناقشة دور واستعدادات شرطة خدمة المجتمع في المديريات الأمنية لتنظيم وتأمين عملية حضور وانصراف الطلبة وتسيير الحركة المرورية في محيط المدارس ، ودورهم في حماية الطلبة من أي ظواهر سلبية قد تؤثر على أمنهم وسلامتهم.

وتناولت الحلقة النقاشية، استعدادات وزارة التربية والتعليم من حيث التأكد من مدى جاهزية حراس المدارس وآلية تنظيم حركة المواصلات المدرسية ، بالإضافة إلى دور وزارة الاشغال ممثلة بإدارة الطرق في تهيئة الشوارع في محيط المدارس ورفع مستوى السلامة المرورية ودورها في توفير الخدمات المساندة.

كما تضمنت الحلقة أيضاً مناقشة تدوين الصعوبات والمعوقات التي تواجه الجهات المعنية والتي تعترض عملية تنظيم حركة السير وتأمين انتقال الطلبة في محيط المدارس، وخلفت عددا من التوصيات و النتائج التي أحيلت إلى الجهات ذات الاختصاص.