قال المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، إن التقرير السنوي لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس، الذي تشرف المجلسُ برفعه إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه وثّق مرحلة مهمة من العمل النيابي، وكرّس دور الأمانة العامة لمجلس النواب، وإسهاماتها بمختلف قطاعاتها في توفير الإسناد والدعم الفني والإداري اللازم للأعمال التحضيرية للعمل التشريعي والرقابي خلال الفصل التشريعي الخامس.

وأشاد المستشار بونجمة بجهود منتسبي الأمانة العامة للمجلس في إنجاز التقرير، مُثنياً على تفانيهم في العمل وتحملهم مسؤولية الرصد والتوثيق لكل أعمال المجلس التشريعية والرقابية والدبلوماسية.

وجدد الأمين العام لمجلس النواب تأكيده أن الأمانة لمجلس النواب تحرص بشكل مستمر على تطوير وتحديث منظومة الخدمات المقدمة لأصحاب السعادة أعضاء مجلس النواب دعماً لتقدم العملية الديمقراطية في ظل المسيرة المباركة الذي يقودها جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه.



وحول محتوى التقرير السنوي لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس، بيّن المستشار بونجمة أن التقرير يضم ٩ أبواب استعرضت كافة الجوانب المتعلقة بالعمل النيابي خلال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس حيث يتطرق الباب الأول إلى افتتاح دور الانعقاد ، بينما يركز الباب الثاني على أجهزة المجلس ابتداء من مكتب المجلس واللجان الدائمة ، واللجان الفرعية ، و لجان التحقيق إلى جانب اللجان المشتركة الداخلية و الخارجية .

وأضاف بونجمة أن التقرير استعرض في البابين الثالث والرابع الموضوعات التي طرحت على مجلس النواب من خلال تقديم تقسيمها إلى ٦ مجالات هي: مجال الإصلاح السياسي، مجال الشؤون المالية والاقتصادية، مجال الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، مجال الخدمات والمرافق العامة ، مجال الشباب والرياضة ، ومجال المرأة والطفل ، إلى جانب البيان الإحصائي للموضوعات التي طرحت على المجلس . فيما حصر الباب الخامس البيانات التي أصدرها مجلس النواب خلال دور الانعقاد السنوي العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس والبالغ عددها ٢٠ بياناً.

و ذكر أن الباب السادس تطرق إلى مشاركات الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين خلال دور الانعقاد السنوي العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس والبالغ مجموعها ٦٨ مشاركة تتقسم إلى : ٥٦ ضمن فعاليات الاتحاد البرلماني الدولي ، ٤ مشاركات ضمن اجتماعات الجمعية البرلمانية الآسيوية ، مشاركتين ضمن فعاليات الاتحاد البرلماني العربي ، ٣ مشاركات ضمن فعاليات واجتماعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، و ٣ مشاركات ضمن الاتحاد الكشفي لاتحاد البرلمانيين العرب .

وتناول الباب السابع جهود مجلس النواب في مجال تنمية العلاقات بين مجلس النواب والمجالس الإقليمية والدولية خلال دور الانعقاد الرابع، بينما استعرض الباب الثامن جهود الأمانة العامة لمجلس النواب في تطوير العمل الإداري خلال الفصل التشريعي الخامس، و يختتم التقرير بعدد من الملاحق و التي منها الأوامر الملكية السامية و رد مجلس النواب على الخطاب الملكي السامي و كلمات معالي رئيسة مجلس النواب.