هنأت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، الطلبة المستجدين لقبولهم للدراسة في الجامعة الوطنية، مؤكدة أن القبول للدراسة في جامعة البحرين يعد امتيازاً من حيث تكامل البنية الأساسية للجامعة، وجود البرامج الأكاديمية، واستقطاب الجامعة لأفضل الكوادر الأكاديمية – محلياً وعالمياً – للتدريس فيها.

وأشارت رئيسة جامعة البحرين - في افتتاح برنامج يوم التهيئة للعام الأكاديمي 2022/2023 الذي أجري إلكترونياً يوم الخميس (15 سبتمبر 2022م) – إلى الرعاية التي تحظى بها الجامعة الوطنية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المعظم، حفظه الله ورعاه، والتوجيه والمتابعة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، وهو ما مكن الجامعة من أن تتبوأ المكانة العالية الرفيعة، مثمنة – في الوقت نفسه - جهود إدارة الجامعة وجميع منتسبيها، لحرصهم على توفير التعليم الجامعي المتقدم، والمهارات الحياتية المطلوبة، وطرح البرامج الأكاديمية ذات الجودة العالية، المعتمدة وطنياً وعالمياً، معربة عن ثقتها أن يبذل الطلبة كامل مجهودهم وطاقاتهم الإبداعية، سواء في المجال الأكاديمي، أم النشاطات الطلابية لكي يعيشوا تجربة جامعية مميزة.

كما دعت د. المضحكي الطلبة إلى بذل الجهود والمثابرة في التحصيل العلمي والعملي، والمنافسة في جميع الميادين، بما يخدمهم ويخدم الوطن، واستثمار الفرص التي تقدمها الجامعة. بالإضافة إلى توطيد علاقاتهم الجامعية القائمة على الاحترام المتبادل، متمنيةً للجميع سنة أكاديمية حافلة بالنشاط والتميز.

من جانبها، أكدت عميدة شؤون الطلبة الدكتورة فاطمة محمد المالكي، أهمية يوم التهيئة للطلبة المستجدين، لتعريفهم بالحياة الجامعية، وتسهيل انخراطهم فيها، وتعرفهم على الإرشادات والتوجيهات، والخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجامعة مثل مركز اللغة الإنجليزية، ومركز التعلم الإلكتروني، والمركز الصحي، وخدمات عمادة القبول والتسجيل، وأضافت أن كل كلية ستحدد برنامج تهيئة لطلبتها، للتعرف على مرافق الكلية وبرامجها وأقسامها وكافة التفاصيل المتعلقة بتخصص الطالب.

ووجهت د. المالكي الطلبة المستجدين لبدء عامهم الدراسي بالدافعية للتحصيل والدراسة والتعلم وبناء ذواتهم وصقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم، وقالت موجهة رسالتها للطلبة المستجدين: "بانتظاركم تجربة من أكثر التجارب التعليمية متعة وفائدة، وهي مختلفة تماماً عن المراحل الدراسية الفائتة" ودعتهم للاهتمام بتغذيتهم الصحية، والنوم الكافي وتنظيم أوقاتهم بين الدراسة والراحة والترويح عن النفس والانخراط في البرامج اللاصفية المختلفة داخل وخارج الجامعة، والاستفادة من الخدمات النفسية والارشادية التي تقدمها لهم عمادة شؤون الطلبة من خلال دائرة التوجيه والإرشاد من خلال اخصائيين متخصصين في هذا المجال. ودعت الطلبة لزيارة عمادة شؤون الطلبة والتعرف على يناسب ميولهم ومهاراتهم من برامج وما تحتاجونه من دعم وخدمات توفرها دوائر العمادة وشعبها.

واشتمل برنامج يوم التهيئة - الذي تم عرضه على الموقع الإلكتروني للجامعة وقناتها على يوتيوب - على فيديو تعريفيٍّ بجامعة البحرين، وكلياتها وخدماتها، بالإضافة إلى فيديو توعوي عن الحياة الجامعية، وعرضٍ لأبرز تجارب الطلبة ومشاركاتهم، واستفادتهم من الأنشطة والبرامج اللاصفية.

حضر برنامج يوم التهيئة نواب الرئيس والعمداء وعدد كبير من الطلبة المستجدين وأولياء أمورهم، إضافة إلى أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بجامعة البحرين.